Al Jazirah NewsPaper Saturday  21/06/2008 G Issue 13050
السبت 17 جمادىالآخرة 1429   العدد  13050
يفتتحه خادم الحرمين غداً في جدة
اجتماع الطاقة يناقش أوضاع سوق النفط ويضع حلولاً لمواجهة التحديات

جدة - سعد الشهري وصلاح مخارش

تتجه أنظار العالم غداً الأحد إلى مدينة جدة؛ حيث يعقد اجتماع جدة للطاقة الذي دعت إليه المملكة ويفتتحه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، ويشارك فيه رؤساء حكومات ووزراء نفط وكبار المسؤولين من 35 دولة ومسؤولون من 35 شركة نفط و7 منظمات دولية.

وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي بن إبراهيم النعيمي أوضح أن الاجتماع الذي سيعقد غداً الأحد في فندق جدة هيلتون سيتناول أوضاع السوق البترولية الحالية، وسيناقش الارتفاع الحالي لأسعار النفط، وسيطرح المشاركون خلال الاجتماع الحلول المناسبة على المديين القصير والبعيد لمواجهة هذه التحديات. ولفت إلى أن هذا الاجتماع يأتي انطلاقاً من حرص المملكة على استقرار السوق النفطية العالمية؛ بأمل الخروج بنتائج إيجابية تضمن استقرار الاقتصاد العالمي، وبالذات اقتصاديات الدول النامية.

وسيفتتح جدول أعمال الاجتماع بحفل خطابي يلقي فيه راعي الدعوة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز كلمة بهذه المناسبة. ثم سيقوم دولة رئيس الوزراء البريطاني السيد جوردن براون بإلقاء كلمة، ومن ثم سيعقد اجتماع وزاري مغلق يشارك فيه بجانب الوزراء رؤساء شركات البترول المشاركة. ومع نهاية الاجتماع سيعقد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي النعيمي مؤتمراً صحفياً، بمشاركة كل من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان مساعد الوزير لشؤون البترول رئيس لجنة الإعداد للاجتماع، والمدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية السيد نو باو تاناكا، والأمين العام لمنظمة الأوبك عبدالله سالم البدري، والأمين العام لمنتدى الطاقة الدولي السيد نيو فان هوليست.

ويتخلل برنامج الاجتماع جلسة مناقشة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، فيما تقدم المملكة ووكالة الطاقة الدولية ومنظمة أوبك ومنتدى الطاقة الدولي ورقة مشتركة حول الوضع الحالي لأسواق النفط، يلي ذلك جلسة نقاش مفتوحة. وفي اليوم التالي للاجتماع سيزور رجال الإعلام مشروع توسعة وتطوير معمل خريص الذي تبلغ طاقته الإنتاجية 1.2 مليون برميل يومياً من الزيت الخام؛ ما يجعله أضخم مشروع توسعة لإنتاج الزيت الخام في تاريخ المملكة، وواحداً من أضخم المشاريع التي تنفذ على مستوى العالم؛ حيث يتوقع إنجازه بعون الله في منتصف عام 2009م.

وكانت اللجنة المنظمة للاجتماع أكملت كافة استعدادها لاستقبال الوفود المشاركة، ووضعت اللمسات النهائية على حفل الافتتاح. وأعدت اللجان المنظمة مركزاً إعلامياً مزوداً بأحدث تقنيات العمل الإعلامي لاستقبال أكثر من 465 صحفياً وإعلامياً سيقومون بمتابعة وتغطية هذا الاجتماع المهم لوسائل الإعلام.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد