Al Jazirah NewsPaper Saturday  21/06/2008 G Issue 13050
السبت 17 جمادىالآخرة 1429   العدد  13050
نيابة عن سمو ولي العهد مساء الثلاثاء القادم
الأمير عبدالرحمن يرعى تخريج ضباط كلية القيادة والأركان .. و الدفعة (66) من طلبة (الحربية)

أجرى الحوار - عوض مانع القحطاني

نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام يرعى صاحب السمو الملكي الأمير عبد الرحمن بن عبد العزيز نائب وزير الدفاع والطيران والمفتش العام مساء يوم الثلاثاء القادم حفل تخريج دفعة جديدة من طلبة كلية الملك عبد العزيز الحربية (الدفعة 66)، بالإضافة إلى تخريج ضباط كلية القيادة والأركان؛ حيث أنهت كلية القيادة والأركان وكلية الملك عبد العزيز الحربية الترتيبات الخاصة بهذه الاحتفالية؛ حيث وجّهت الدعوات إلى عدد من المسؤولين في الدولة من مدنيين وعسكريين وسفراء الدول الشقيقة.

قائد القوات البرية

وقد عبّر معالي قائد القوات البرية الفريق حسين بن عبد الله القبيل عن شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي ولي العهد وصاحب السمو الملكي الأمير عبد الرحمن بن عبد العزيز نائب وزير الدفاع والطيران والمفتش العام ومساعديهما للشؤون العسكرية على هذا الاهتمام وهذه الرعاية وعلى ما تحظى به القوات البرية، ولا سيما هذه الكلية من دعم وتشجيع.

وقال القبيل في تصريح ل(الجزيرة): نحن تعودنا من قيادتنا رغم مشاغلهم أن يكونوا معنا في أفراحنا ومناسباتنا، وما تشريف سمو الأمير عبد الرحمن نيابة عن سمو الأمير سلطان - حفظه الله - إلا تأكيد على ما تحظى به قواتنا المسلحة كافة من دعم ومتابعة في كافة المجالات.

وأوضح الفريق القبيل: إن هؤلاء الخريجين قد تأهلوا تأهيلاً عسكرياً جيداً، وأصبحوا جاهزين للعمل الميداني ومسلحين بالعلوم العسكرية الحديثة والمتطورة من خلال ما حصلوا عليه من هذه الكلية.

قائد الكلية يتحدث إلى (الجزيرة)

ومن جانب آخر أجرت الجزيرة هذا الحوار مع قائد كلية الملك عبد العزيز الحربية اللواء الركن محمد بن عبد الرحمن الوابل الذي عبّر لنا قائلاً: لا عجب إن قلت إننا ننتظر هذه المناسبة بشوق، وقد اعتدنا من سمو ولي العهد وسمو الأمير عبد الرحمن بن عبد العزيز ومساعديهما للشؤون العسكرية أن يشاركوا كافة أبنائهم منسوبي القوات المسلحة في أفراحهم ومواساتهم في مصائبهم، واليوم هو يوم فرحة لنا جميعاً لنزف للوطن كوكبة من الضباط الأكفاء بإذن الله. وأضاف اللواء الوابل: سوف يتزامن هذا الحدث مع مرور 75 عاماً على تأسيس الكلية منذ بدايتها عام 1354هـ حينما كانت مدرسة عسكرية في مكة المكرمة حتى هذا اليوم، وقد أصبحت كلية عريقة لها مكانتها الأكاديمية، وسوف يتم ضمن فقرات الحفل تكريم قادة الكلية السابقين، الذي جاء بتوجيه من سمو سيدي ولي العهد تقديراً لجهودهم خلال فترة توليهم قيادة الكلية.

نص الحوار

* ما مدى التوسع في القبول في الكلية؟

- القبول لا تحدده الكلية، وإنما هناك لجنة القبول المركزية بوزارة الدفاع والطيران، وهي التي تحدد الأعداد التي تحتاجها قواتنا المسلحة، أما دورنا نحن فيقتصر على قبول هؤلاء المتقدمين الذين يتم اختيارهم من اللجنة المذكورة، ولا نتدخل في الأعداد. وبطبيعة الحال الكلية عندها قدرة استيعابية كبيرة؛ لأنها أساساً أسست لاستيعاب الأعداد التي تحتاجها القوات المسلحة.

* هل القبول هذا العام سوف يقتصر على المؤهلات العلمية؟

- بالطبع العلوم العسكرية والأسلحة المتطورة تحتاج إلى هؤلاء الخريجين من الثانوية العامة (الأقسام العلمية)، وبالتالي القبول هو لخريجي الأقسام العلمية.

وبيّن اللواء الوابل أن الكلية لن تقبل إلا أصحاب المؤهلات العلمية، وأن الكلية تعمل على تطوير مناهجها بما يواكب التطورات العسكرية في العالم. مشيراً إلى أن الكلية تطبق التعليم الإلكتروني منذ فترة، وهي بين الحين والآخر تحدّث وتطوّر هذا النظام بما يخدم سير العملية التعليمية.

* هل تقبل الكلية الجامعيين؟

- القبول مقتصر على خريجي الثانوية العامة، أما الجامعيون فيتم قبولهم من قِبل لجنة القبول المركزية للكليات العسكرية حسب احتياجات أفرع القوات المسلحة، ولهم دورات تعقد ليس في الكلية وإنما في أماكن أخرى مخصصة لتدريبهم وتأهيلهم.

* ما مدى تطوير مناهج الكلية يما يتواكب مع التطور الحاصل في العلوم العسكرية؟

- إنّ تطوير المناهج عملية مستمرة خاصة لمفردات التعليم والمواد العسكرية، ولدينا قسم للبحوث والتطوير معني بهذا الأمر، بالإضافة إلى قادة الأجنحة في هذه الكلية فهم أيضاً لهم دور في تطوير المناهج أولاً بأول.

* ما مدى تطبيق التعليم الإلكتروني في الكلية؟

- إن الكلية تطبق التعليم الإلكتروني بها منذ فترة، وتحدّثه باستمرار، كما تحدّث قاعدة المعلومات الحاسوبية ونظام الاختبارات الإلكتروني والنظام الشبكي الداخلي بما يخدم سير العملية التعليمية.

* من المعلوم أن التدريب الميداني مهم حتى نخرّج ضباطاً على دراية كاملة بأساسيات العمل الميداني؟

- منهجنا شبه متطور ومهيأ لاستقبال أي منظومة سلاح يدخل قواتنا المسلحة، ولدينا معلومات كاملة عنها.

وعادة، الأسلحة الحديثة والمعقدة تدرس في معاهد، ولها برامج متخصصة، أما نحن فندرب الطالب كيف يكون قائد وحدة، فنعطيه الحد الأعلى والجرعات المناسبة من التدريب والمعلومات التي تساعده على عمله في الميدان. وبمعنى آخر، الطالب لا يتخرج من عندنا إلا وقد حصل على المعلومات التي تؤهله لأن يكون قائداً ميدانياً.

كما نركز على الأمور التكتيكية وندرب عليها الطالب ونهيئه لأن يصبح جاهزاً للميدان، كما نركز على الانضباط واللياقة البدنية والصفات القيادية التي ننميها عند الطالب.

وكذلك نحن نركز على الجانب العلمي التطبيقي أكثر من أي شيء آخر. وكذلك عندنا مواد نظرية ولها تطبيقات عملية؛ فما يأخذه الطالب نظرياً يطبقه في الميدان.

* كيف ترون التنسيق بينكم وبين الكليات العسكرية الأخرى؟

- هناك اجتماع سنوي يُعقد لقادة الكليات العسكرية بناءً على النظام الصادر من مجلس الوزراء الذي يحدد المهام التي يناقشها قادة الكليات من النواحي العملية، ونحن نعمل وفق رؤية معينة وندرس أي مشاكل أو خلل سواء تعليمياً أو تطويرياً. والطبع مثل هذه الاجتماعات لها فوائد كبيرة تعود على الكليات العسكرية خاصة عندما يكون هناك قرارات موحدة تخدم جميع الكليات العسكرية.

* هل هناك زيارات تنظمها الكلية للطلاب لكليات أخرى سواء في الداخل أو الخارج؟

- نعم، هناك زيارات تنظمها الكلية لبعض الكليات وآخرها زيارة قمنا بها لبعض الكليات في إيطاليا وجمهورية مصر العربية، كما قمنا بزيارة بعض الكليات العسكرية في الداخل؛ وذلك للاطلاع والاستفادة مما لدى الغير من العلوم العسكرية سواء للكلية أو لضباط الكلية.

* هل الكادر التعليمي لديكم أصبح من العسكريين أم أنكم مازلتم في حاجة إلى المدنيين؟

- الدراسات المدنية يقوم بها أكاديميون سعوديون من الدكاترة يخضعون لنظام الجامعات السعودية، أما بخصوص المواد العسكرية فهم عسكريون 100% من الضباط.

** ما هي خطة الكلية في ابتعاث ضباط للخارج للحصول على مؤهلات عليا؟..

- يوجد لدينا خطة في مجال الابتعاث للحصول على مؤهلات عليا وهناك لجنة تقرر مدى احتياج الكلية لمثل هذه البعثات للحصول على المؤهلات العليا في كافة التخصصات.

** كيف ترون جهود المسؤولين في وزارة الدفاع لدعم تطوير هذه الكلية التي تخرج هؤلاء الضباط؟

- هذه الكلية جوهرة الكليات العسكرية باعتبارها أقدم كلية عسكرية فهي تحظى بعناية فائقة، ويكفي أنها تحمل اسم موحد الجزيرة العربية ولها عناية خاصة لدى سمو ولي العهد الأمير سلطان وسمو نائبه ومساعدهم للشؤون العسكرية وكافة المسؤولين بوزارة الدفاع وأغلب قياداتنا العسكرية من خريجي هذه الكلية.

** ماذا يعني لكم تكريم قادة هذه الكلية؟

- أعتقد بأن هذا التكريم لهؤلاء الرجال هو الاعتراف والوفاء بعطائهم ومجهوداتهم وخدماتهم وسمو الأمير سلطان وسمو نائبه ومساعدهم حريصون على تكريم كل من خدم الوطن وأعطى الوطن؟ ونحن سنكرم 14 قائداً عسكرياً وهذه الخطوة ننفذها وفق توجيهات سمو ولي العهد حفظه الله لتكريم هؤلاء الرجال وسيتم هذا خلال حفل الكلية إن شاء الله.

** ما مدى تطوير الإسكان وتوفير الخدمات داخل هذه الكلية؟

- الكلية اليوم أصبحت مدينة متكاملة ويسكنها عدد كبير جداً من منسوبيها ونحن نعمل على تطوير إسكانها وصيانتها، كما نعمل على تطوير منشآتها لراحة العاملين فيها.

كما تشاهدون الكلية مدينة نموذجية تضم وحدات سكنية للمنسوبين ومدارس ومستشفى وحالياً يجري إنشاء بعض الخدمات الإضافية التي نرى بأنها مهمة للساكنين وراحتهم ويجري حالياً دراسة بعض المشاريع المفيدة التي سترى النور قريباً لصالح هذه الكلية.

** ماذا عن الترتيبات الخاصة باستقبال الحضور لهذا الحفل؟

- كل الترتيبات قد أعدت من قبل لجنة الاستقبال بالنسبة لضيوف الكلية أو أولياء أمور الطلبة والإعلاميين، وقد أعدت الكلية كل ما من شأنه نجاح هذا الحفل أو التغطية الإعلامية، ولا شك بأن للإعلام دوراً مهما في إبراز هذا الحفل ودور الكلية الحضاري في تخريج هؤلاء الضباط الذين سوف يسهمون في أداء الواجب المنوط به في قواتنا المسلحة بإذن الله.

أركان الكلية

وقد التقينا بالعقيد الركن/ محمد بن عبدالله الشهري الذي عبر أيضا عن فرحته بهذه المناسبة وأنها تتويج لجهود الطلبة وكافة منسوبي الكلية وأن هذه الدفعة من الخريجين مروا بكافة مراحل التدريب بنجاح ولله الحمد.

** ثم التقينا بالدكتور/ عبدالحميد الصايغ الذي قال: نحن في هذه الكلية محظوظون لأننا نشهد تطلعات وطموح الشباب منذ أن ينضمون إلى هذه الكلية مروراً بكافة برامج التعليم الأكاديمي والتدريب العسكري لمدة ثلاثة أعوام نشاهد خلالها ما يمر به الطالب من أساليب تدريب عسكرية تتطلب الصبر والجلادة وقوة الإرادة ونفرح كما يفرحون هؤلاء الخريجون وأولياء أمورم بالتخرج وتقلدهم رتبة ضابط بالقوات المسلحة.

** بعد ذلك تجولنا في كتيبة الطلبة والتقينا بالرائد (محمد بن متلع النفيعي) الذي قال: الكلية تستعد لهذا الحفل فرعاية سمو الأمير عبدالرحمن لنا هي فرحة للجميع.

بعدها التقينا ببعض الخريجين من المتفوقين بالكلية وقابلنا الطالب (أحمد بن محمد القرني الأول على الدفعة) الذي قال أنا فخور بهذا التخرج وزاد ذلك تشريف سمو الأمير عبدالرحمن حفلنا ولأني حصلت على الترتيب الأول على الدورة وأحمل سيف الشرف الذي طالما كنت أحلم بتحقيقه وأهدي هذا التفوق والتخرج إلى أهلي وأقاربي وسنكون حماة لهذا الوطن الغالي.

** والتقينا بالطالب (أحمد بن مشحن الجهني) الذي عبر أيضا عن شعوره بالسعادة لتخرجه والحصول على جائزة التفوق ويهدي هذا التفوق لوالديه ولأقاربه الذين سيشاركونه فرحته بحفل التخريج.

** ثم التقينا بالطالب (نايف بن منصور الشعلاني) من دولة الكويت الذي عبر أيضاً عن سعادته بتخرجه وقال: سأعود لوطني الكويت أحمل في ذهني ذكريات جميلة في هذه الكلية العريقة تعاملت مع أخوة لي ولم اشعر يوما ما بأني لست في وطني فهذا هو بلدي الثاني وزملائي هم أخوتي.

** بعد ذلك التقينا بالطالب (إبراهيم خالد التويجري) الذي قال: قضينا في هذه الكلية ثلاثة أعوام من الجد والاجتهاد وتلقينا كافة العلوم سواء المدنية أو العسكرية وأنا فخور جداً بأني سأحصل على شهادة البكالوريوس في العلوم العسكرية لتكون بإذن الله عونا لي على الطاعة وخدمة ديني ثم مليكي ووطني.

** بعد ذلك التقنيا بالطالب (حسن النعيمي) من البحرين الذي قال: أحمد الله أنني حظيت بفرصة الدراسة في هذه الكلية العريقة وأحمد الله أنني سأتخرج لأعود لوطني البحرين وقد حصلت على التأهيل الذي يمكن من خدمة وطني وأنا خلال فترة دراستي هنا لم أشعر يوما بأني خارج البحرين بل كسبت خلالها معرفة زملاء أعتز بهم وأشكر كافة الأساتذة والضباط المعلمين بالكلية.

** ثم التقينا بالطالب (عبدالكريم محمد الجابري) من الجمهورية اليمنية الذي قال: أنا سعيد بتخرجي وأشكر أساتذتي ومعلمي على كل ما حظيت به من اهتمام في هذه الكلية التي أفتخر بأني تلقيت تعلمي الأكاديمي والعسكري بها.

كما التقينا بالطالب (كايد بن سرور الجودي) الذي قال: لا يمكن لي أن أصف شعوري في لحظات ولكن الحمد لله أننا اجتزنا كافة الاختبارات بنجاح وتفوق وأبارك لنفسي وزملائي على هذا التخرج.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد