Al Jazirah NewsPaper Saturday  21/06/2008 G Issue 13050
السبت 17 جمادىالآخرة 1429   العدد  13050
اتفاق سعودي فرنسي لبناء مصفاة نفطية جديدة في الجبيل

جدة -(رويترز)

أعلن مصدر سعودي أمس أن من المتوقع أن توقع المملكة وشركة (توتال) النفطية الفرنسية اتفاقا يوم غد الأحد لبناء مصفاة نفطية جديدة في المملكة، وأضاف المصدر أن بناء المصفاة التي ستبلغ طاقتها 400 ألف برميل يوميا في الجبيل على ساحل الخليج من المتوقع أن يبدأ بحلول نهاية 2008 م، ومن المنتظر أن يبدأ الإنتاج في 2012م. وتملك توتال حصة قدرها 37.5 في المئة في مشروع المصفاة، بينما تمتلك الباقي شركة (أرامكو السعودية) الحكومية، وقالت (توتال) في وقت سابق من الشهر الحالي: إن تكلفة المصفاة ستبلغ حوالي 12 مليار دولار.

والمصفاة هي إحدى أربع مصاف نفطية تسعى السعودية لبنائها لزيادة الطاقة التكريرية المحلية بحوالي 1.6 مليون برميل يوميا، وتبلغ الطاقة التكريرية الحالية 2.1 مليون برميل يوميا. وكانت (أرامكو) و(توتال) قد وقعتا اتفاقا مبدئيا لبناء المصفاة في 2006م، كما وقعت اتفاقا مماثلا لمصفاة أخرى طاقتها 400 ألف برميل يوميا مع شركة (كونوكو فيليبس) لكنها لم تعلن حتى الآن قرارا استثماريا نهائيا بشأن تلك المصفاة.

يتزامن هذا الاتفاق مع الدعوة التي أطلقتها المملكة لدول منتجة ودول مستهلكة بالإضافة إلى مديري شركات كبرى للمشاركة في اجتماع جدة، الذي يعقد غداً لمناقشة أوضاع سوق النفط بعد معدلات الأسعار القياسية التي سجلها في الفترة الأخيرة، مع وضع الحلول لمواجهة كل التحديات التي تعترض العلاقة الاستراتيجية النفطية بين المنتجين والمستهلكين.

طالع محليات











 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد