Al Jazirah NewsPaper Saturday  21/06/2008 G Issue 13050
السبت 17 جمادىالآخرة 1429   العدد  13050
إياد مدني رأس وفد المملكة في اجتماعات القاهرة
مجلس وزراء الإعلام العرب يوصي بدعم القضايا العربية (إعلامياً) ويدعو لإنشاء قناة فضائية بلغات مختلفة

القاهرة - واس

أكد مجلس وزراء الإعلام العرب في ختام اجتماعات دورته الحادية والأربعين أمس الأول على ضرورة دعم ما يصدر عن القمم العربية من قرارات حول الموضوعات ذات الصلة بدعم القضايا العربية إعلامياً على الساحة الدولية وبخاصة مبادرة السلام العربية وحوار الحضارات والدعوة إلى إخلاء منطقة الشرق الأوسط من الأسلحة النووية وعقد أول قمة عربية اقتصادية وتنموية واجتماعية وذلك من خلال إنتاج أجهزة الإعلام العربية برامج تساعد على تحقيق ذلك. ورأس وفد المملكة العربية السعودية إلى اجتماعات الدورة معالي وزير الثقافة والإعلام الأستاذ إياد بن أمين مدني. وطالب المجلس من وزارات الإعلام بالدول العربية والجهات المعنية بالإعلام في الدول الأعضاء تزويد الأمانة العامة للجامعة العربية أولاً بأول بمثل هذا الإنتاج والقابل للتداول عربياً ودولياً.. داعياً إلى تشكيل فريق خبراء من وزارات الإعلام العربية يعنى بمهمة مراجعة مشروعات خطة التحرك الإعلامي العربي في الخارج وبرامجها بهدف تحديثها وتطويرها.

وحث المجلس في هذا الإطار اتحاد إذاعات الدول العربية لدراسة إنشاء قناة فضائية عربية بلغات مختلفة لتحقيق أهداف خطة التحرك الإعلامي الخارجي وعرض الدراسة على الاجتماع القادم لمجلس وزراء الإعلام العرب.

كما اتفق المجلس على المقترح الذي تقدمت به المملكة العربية السعودية في هذا السياق بأن تبدأ الجامعة العربية في تطبيق بعض المشاريع ضمن خطة التحرك الإعلامي العربي المشترك في الخارج بما يتفق مع ما سدد من حصص ومساهمات من الدول الأعضاء ودون الانتظار لسداد كافة المساهمات.

وفيما يتعلق بتنظيم البث الإذاعي والتلفزيوني عبر الفضاء في المنطقة العربية قرر الوزراء الاسترشاد بوثيقة مبادئ تنظيم البث الفضائي في المنطقة العربية والعمل بها من خلال التشريعات والأنظمة لكل دولة.. كما طلبوا من الأمين العام للجامعة تقديم مشروع لإنشاء مفوضية عامة للإعلام العربي يكون ضمن مهامها تحقيق احترام المبادئ الواردة في الوثيقة الاسترشادية لمبادئ تنظيم البث الإذاعي والتلفزيوني عبر الفضاء وعلى رأسها احترام الحق في التعبير عن الرأي وتفعيل الحوار. وطلب وزراء الإعلام العرب في ختام اجتماعاتهم من مؤسسات وأجهزة الإعلام العربية الحرص على التدقيق فيما تعرضه من أفلام وبرامج حرصا على الحيلولة دون ظهور مواد يكون من شأنها تشويه الصورة العربية والاسترشاد في إنتاجها البرامجي في مجال التصدي الإعلامي لظاهرة الإرهاب بما يصدر عن اللجنة الدائمة للإعلام العربي وفريق الخبراء الدائم المعني بالتصدي لظاهرة الإرهاب من توصيات وأفكار.

وحث الوزراء العرب اتحاد إذاعات الدول العربية على دعوة اللجنة العليا للتنسيق بين القنوات الفضائية العربية عقب إعادة هيكلتها إلى التركيز في إسهامها في التصدي الإعلامي لظاهرة الإرهاب والتطرف على المحاور الخمسة التي اعتمدها مجلس وزراء الإعلام العرب في اجتماعه في يونيو 2007

وطلبوا في قرار بشأن القضية الفلسطينية من مؤسسات وأجهزة الإعلام العربية تكثيف برامجها وإنتاجها في خدمة القضية الفلسطينية بجميع جوانبها وبخاصة ما يهدف إلى حماية عروبة القدس وكشف مخاطر الحفريات الإسرائيلية أسفل المسجد الأقصى.. داعين مؤسسات وأجهزة الإعلام العربية إلى استثمار الأيام والمناسبات الفلسطينية والدولية في تنفيذ البرامج والأنشطة موضوع قرارات مجلس وزراء الإعلام العرب وآخرها القرار الصادر في 20 يونيو 2007

وحث وزراء الإعلام العرب مؤسسات وأجهزة الإعلام العربية وبخاصة القنوات الفضائية العربية العامة منها والخاصة إلى تزويد الهيئات المركزية المنظمة للأيام الإعلامية المفتوحة لدعم القضية الفلسطينية وصمود القدس بالمواد الوثائقية والبرامج التليفزيونية والاستمرار في تنظيم أيام إعلامية مفتوحة لدعم القضية الفلسطينية.. مطالبين الدول الأعضاء بدعم جهود إعادة بناء وتجهيز مرافق هيئة الإذاعة والتلفزيون الفلسطينية والتي تعرضت مبانيها للقصف.

وفيما يتعلق بالمحور الفكري لهذه الدورة والذي يحمل عنوان (المصطلح.. في الإعلام العربي والقضايا العربية) دعا وزراء الإعلام العرب إلى إجراء حصر شامل للمصطلحات الإعلامية المتداولة في مختلف أجهزة ووسائل الإعلام العربية من إذاعات وقنوات تلفزيونية وفضائيات ومواقع إلكترونية إعلامية عربية مدعماً بمؤشرات حول أكثر المصطلحات تداولاً واستخداماً ومدى تأثيرها على القضايا العربية.

ودعا المجلس إلى تشكيل فريق عمل متكامل من الخبراء والمتخصصين في مجالات الإعلام والعلوم السياسة واللغة والقانون والاجتماع وعلم النفس والاقتصاد تناط به مراجعة الدورية للمصطلحات الإعلامية المتداولة عربياً وتنقيتها من المصطلحات المشوهة والزائفة وإعداد دليل للمصطلحات الإعلامية العربية الخاصة بمفردات القضايا العربية مدعماً بملحق إرشادي لقواعد استخدام هذه المصطلحات. وبالنسبة لإنشاء اللجنة العربية للإعلام الإلكتروني اعتمد مجلس وزراء الإعلام العرب في ختام أعمال دورته اليوم النظام الداخلي للجنة العربية للإعلام الإلكتروني بصيغته المرفقة وكلف الأمانة العامة اتخاذ الإجراءات اللازمة لشروع اللجنة في ممارسة مهامها ومقرها المملكة العربية السعودية.

وحول البند الخاص بدعم الدول العربية إعلامياً طلب وزراء الإعلام العرب في ختام دورتهم الحالية من مؤسسات الإعلام العربية مواصلة توفير الدعم الإعلامي لكل من لبنان وسوريا والعراق والسودان انطلاقاً من محتوى قرارات مجلس الجامعة على مستويي القمة ووزراء الخارجية وذلك تطبيقاً لقرار مجلس وزراء الإعلام العرب. وحث الوزراء مؤسسات الإعلام العربية على مواصلة الدعم الإعلامي لحق سوريا في استعادة أرضها المحتلة وتسليط الضوء على الجولان السوري المحتل والتعريف به وبمعاناة المواطنين السوريين تحت الاحتلال الإسرائيلي.. داعين مؤسسات وأجهزة الإعلام العربية إلى تقديم المساندة الإعلامية لكل من الصومال وجمهورية القمر المتحدة على النحو الذي يعكس الاهتمام العربي بشؤونها ويعمق صلاتهما مع الوطن العربي.

وفيما يتعلق بالبند الخاص بالتعاون والتنسيق في مجال استخدام القنوات الفضائية العربية اعتمد وزراء الإعلام العرب تقرير وتوصيات اللجنة العليا للتنسيق بين القنوات الفضائية العربية في اجتماعها الثالث عشر في تونس والذي عقد في 12 يونيو 2008 كما اعتمد المجلس تقرير وتوصيات اللجنة العليا لشؤون الإنتاج الإعلامي العربي في اجتماعها التاسع في جدة في 30 أبريل 2008

وحول البند الخاص بعقد اجتماع مشترك بين مجلسي وزراء الإعلام والاتصالات العرب وافق الوزراء على عقد اجتماع للخبراء من الجانبين يومي 17 و18 أغسطس 2008 تمهيداً لعقد الاجتماع المشترك بين مجلسي وزراء الإعلام والاتصالات العرب وعرض نتائج أعماله على الدورة العادية القادمة للجنة الدائمة للإعلام العربي.. وطلبوا من الأمانة العامة للجامعة دراسة الدعوة السورية لاستضافة هذا الاجتماع بالعاصمة دمشق في النصف الثاني من نوفمبر المقبل.

وبشأن البند الخاص بتعديل تسمية اتحاد إذاعات الدول العربية كلف وزراء الإعلام العرب اتحاد إذاعات الدول العربية بإعداد دراسة سبل توسيع انضمام هيئات القطاع الخاص إلى الاتحاد مع الحفاظ على هويته والأهداف الأساسية التي تأسس من أجلها والتوصية بتعديل تسميته من (اتحاد إذاعات الدول العربية) إلى (اتحاد الإذاعات والتلفزيونات العربية).

وقرر وزراء الإعلام العرب في ختام اجتماعهم اليوم تأجيل النظر في منح الملتقى الإعلامي العربي صفة مراقب في اجتماعات اللجنة الدائمة للإعلام العربي ومجلس وزراء الإعلام العرب إلى حين قيام وزارة الإعلام في دولة الكويت بموافاة الأمانة العامة برأيها.

وحول التعاون الإعلامي العربي الصيني رحب الوزراء بالتوقيع على مذكرة التفاهم العربية الصينية في مجال الإعلام وكلفوا الأمانة العامة للجامعة العربية بمتابعة ما يستجد في هذا الشأن.

وفيما يخص ميزانية صندوق الدعوة العربية لعام 2009 اعتمد الوزراء مشروع ميزانية صندوق الدعوة العربية لعام 2009 طبقا للمشروع المرفق بقيمة مليون و800 ألف دولار أمريكي. وعبر الوزراء عن تقديرهم لما قامت به بعثات الجامعة في الخارج من مهام وأنشطة إعلامية وطلبوا من قطاع الإعلام والاتصال تزويد وزارات الإعلام بالدول الأعضاء بملفات مرجعية مطبوعة أو متاحة على موقع الجامعة الإلكتروني تضم الأنظمة المعمول بها لدى الدول العربية في مجال الإعلام المرئي والمسموع وكذلك اللوائح والقوانين التي تنظم الإعلام المطبوع.

وحول البند الخاص بالحملة العربية لترشيد استهلاك المياه طلب الوزراء من مؤسسات وأجهزة الإعلام العربية تقديم الدعم البرامجي اللازم للأمانة العامة لتنفيذ مشروع الحملة القومية لترشيد استهلاك المياه في الدول العربية.

كما طلبوا من الأمانة العامة (قطاع الإعلام والاتصال) تزويد مؤسسات وأجهزة الإعلام العربية بالبيانات والمواد اللازمة لتقديم هذا الدعم استناداً إلى ما سيقدمه مركز الدراسات المائية والأمن المائي العربي من معلومات ومواد حول موضوعات الحملة ومحاورها.

وقرر الوزراء استمرار اللجنة الدائمة للإعلام العربي بوضعيتها الحالية كواحدة من اللجان الفنية الدائمة للجامعة والتي ينظم مهامها وأعمالها النظام الداخلي للجان الفنية الدائمة لجامعة الدول العربية مع التمديد لرئيسها الحالي أمين بسيوني ليستكمل المدة التي كان مرشحاً لها.. كما اتفقوا على الإبقاء على النظام الأساسي للمجلس والمعتمد بقرار مجلس الجامعة الذي يتوافق مع طبيعة عمل المجلس ومهامه وخصائص مجال الإعلام.

وفيما يتعلق بمكان وموعد انعقاد الدورة العادية الثالثة والثمانين للجنة الدائمة للإعلام العربي قرر وزراء الإعلام العرب عقد هذه الدورة في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس الموافقة 20 و21 و22 يناير 2009م.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد