Al Jazirah NewsPaper Sunday  22/06/2008 G Issue 13051
الأحد 18 جمادىالآخرة 1429   العدد  13051
بعد قيام 100 مقاتلة إسرائيلية بمناورات عسكرية ضخمة
أوباما: تصرفات إسرائيل إزاء توفير أمنها لها ما يبررها

جاكسونفيل (فلوريدا) - رويترز

قال المرشح الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأمريكية باراك أوباما إن إسرائيل لها ما يبررها في توفير أمنها وسط (التهديد غير العادي) الذي تمثله إيران على أمن إسرائيل.

وتحدث أوباما بعد أن نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسئولين أمريكيين لم تنشر أسماؤهم قولهم إن إسرائيل قامت بتدريب عسكري ضخم وهو تدريب على ما يبدو على قصف محتمل للمنشآت النووية الإيرانية.

وسئل أوباما خلال مؤتمر صحفي في جاكسونفيل بولاية فلوريدا عما إذا كانت إسرائيل محقة في القيام بهذا التدريب فقال: (دون الاطلاع على معلومات المخابرات المفصلة بشكل فعلي أريد أن أكون حذراً بشأن وصف ما تم وما إذا كان ملائماً أم لا).

ولكنه أضاف: إن إسرائيل محقة في أن تكون قلقة بشأن تصريحات الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد المناهضة لإسرائيل وبشأن دعم طهران لحزب الله وحركة المقاومة السلامة (حماس).

وقال (ومن ثم فما من شك في أن إيران تشكل تهديداً غير عادي لإسرائيل ولإسرائيل دائماً ما يبررها في اتخاذ القرارات التي ستوفر أمنها).

ونقلت الصحيفة عن مسئولين أمريكيين لم تكشف عن هويتهم قولهم إن أكثر من مئة طائرة إسرائيلية طراز أف. 16 وأف. 15 شاركت في المناورات التي جرت فوق شرق البحر المتوسط واليونان في الأسبوع الأول من يونيو حزيران الجاري.

وذكرت الصحيفة إن هذه التدريبات ركزت فيما يبدو على ضربات بعيدة المدى وتكشف الجدية التي تنظر بها الدولة اليهودية للبرنامج النووي الإيراني.

وتحدث أيضاً سالاي ميريدور سفير إسرائيل في الولايات المتحدة عن التهديد الذي تشكله إيران في مقابلة مع شبكة سي ان ان نيوز.

وقال ميريدور (لا يمكننا الاستخفاف بهذا التهديد ومثلما قال رئيس وزرائنا في الآونة الأخيرة فإن إسرائيل لن تتغاضى عن إيران النووية). وسئل عن الوقت المتبقي قبل إغلاق النافذة الدبلوماسية فقال ميريدور (اليوم أقل مما كان لدينا بالأمس والوقت ينفد).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد