Al Jazirah NewsPaper Sunday  22/06/2008 G Issue 13051
الأحد 18 جمادىالآخرة 1429   العدد  13051
في أقل من شهرين
قاطرة الأسعار تحمل السماد المركب إلى ارتفاع تجاوز 200%

الجزيرة - نواف الفقير

(لا حول ولا قوة الا بالله),

)حسبنا الله ونعم الوكيل), )ارحمونا أيها التجار).. بهذه

الكلمات عبر عدد من المزارعين عن حالهم بعد ارتفاع أسعار السماد المركب (الكيماوي) المخصص للأعلاف والزراعة خلال أقل من شهرين أكثر من 200%.

أحمد السبيعي أحد هؤلاء المشترين وصف أن الأسعار التي وصلت إليها المواد بالخرافيه وفوق القيمة الحقيقية, مؤكداً أن الأسعار خلال أربعين يوماً فقط قفزت أكثر من 210% دون أي مسببات لهذه الارتفاعات خصوصاً وأن معدل الطلب من المزارعين عليها لم يتغير، ولم يجدوا إجابة تبرر هذه الارتفاعات.

بدوره أبدى صالح الروقي تخوفه من استمرارية ارتفاعات السماد المركب إلى أسعار جديدة، مشيراً أن المعدلات المعتادة في البيع والشراء لم تتغير ولم يكن هنالك أي أسباب تؤدي لهذه الارتفاعات، وأضاف: خلال أقل من شهرين كان سعر السماد المركب (الكيماوي) بـ70 ريالاً فقط أما الآن فهو بـ240 ريالاً.

من جهتهما عبر فيصل بن سعد العنيضيل وحمد الشهري عن أن ما يحصل من ارتفاعات لم يكن له أي مبررات ودوافع وأضافا أن العديد من المحلات تقوم بتخزين هذه الأسمدة وتعرض كمية قليلة ليتحكموا في الأسعار, وأشارا أن ارتفاع الأسعارفي البداية كانت بمعدلات بسيطة حيث كان السماد (الكيماوي) يرتفع ريالاً أو ريالين، ولكن بعد فترة وجيزة بدأت ترتفع بشكل كبير ومخيف حيث وصلنا الى ارتفاعات كبيرة خلال فترة وجيزة.

الجدير بالذكر أن السماد المركب (الكيماوي) كان سعره في مطلع العام الهجري 65 ريالاً، وبعد ثلاثة أشهر وتحديداً في شهر ربيع الأول من هذا العام ارتفعت أسعار السماد المركب ولكن بشكل بطيء وثقيل ولمعدلات بسيطة حيث وصلت إلى 70 ريالاً للكيس، أعقبه استقرار في الأسعار إلى أن حدث ما كان يخشاه المزارعون والمستفيدون من هذه المواد وهو أن ركوب قاطرة ارتفاع الأسعار ليصل إلى 240 ريالاً للكيس.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد