Al Jazirah NewsPaper Sunday  22/06/2008 G Issue 13051
الأحد 18 جمادىالآخرة 1429   العدد  13051
دفق قلم
ينابيع الغاط بين المفتي والملِّيص
عبد الرحمن بن صالح العشماوي

بعث إليّ - مشكوراً - سعادة الأستاذ يحيى بن جابر البشري مدير التربية والتعليم بمحافظة الغاط، بالعدد السنوي السابع من مجلة (ينابيع) التي تصدر عن إدارة التربية والتعليم للبنات بالغاط وهي مجلة تتجاوز صفحاتها المائة صفحة، تتناول موضوعات وقضايا متعددة لها علاقة بالتربية والتعليم، وقد ضم العدد كلمة توجيهية من سماحة مفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ -وفقه الله- وجهها إلى المعلمين والمعلمات مؤكداً أهمية العناية بالعلم النافع بتخصصاته كلها، وفي مقدمتها (العلم الشرعي) الذي تقوم به حياة الناس لما فيه مصلحة الدنيا والآخرة، وناصحا بالأخذ بالعلوم العصرية، ومقارعة الأمم فيها للنهوض بأمة الإسلام التي حدث فيها من الأحداث ما جعلها تتأخّر عن مسيرة الغرب المتطورة في مجال الصناعات والعلوم الحديثة، كما نصح الشيخ المعلمين والمعلّمات بالإخلاص لله عز وجل لأن الإخلاص شرط في قبول العمل والعبادة، والتعليم من أنفع أنواع العبادات للإنسان، وبالتقيد بالسنة النبوية حتى يكون كل من المعلم والمعلمة قدوة للطلاب والطالبات في سمته وقوله وعمله.

وقال مخاطبا المعلمين والمعلمات، فكونوا قدوة صالحة فإن الخطب جسيم وأنتم في مقام اقتداء وتأسٍّ، وما تفعلونه وتقولونه يُؤخذ عنكم من قِبَل الطلاب، ويُقتدى بكم فيه، فكونوا لأبواب الخير مفاتيح، ولأبواب الشرّ والفتنة مغاليق.

كما أجرت المجلة لقاءً مع معالي نائب وزير التربية والتعليم د. سعيد الملّيص - وفقه الله - تضمن إشارة إلى مكاسب المملكة -من وجهة نظره- من عضويتها في المجلس التنفيذي لليونسكو، بعد فوز المملكة ممثلة في د. سعيد في انتخابات المجلس التنفيذي بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو)، وقد تحدث د. الملِّيص عن أهمية هذه المنظمة من جانب كونها تُعنى بأهم المبادئ والقيم التي تقوم عليها الإنسانية بمعزل عن الصراعات السياسية والأيديولوجية والعرقية -على حدّ قوله-.

كما تحدث معالي د. سعيد في هذا اللقاء عن أهمية غرس الإسلام الحقيقي في قلوب أبنائنا وبناتنا، مؤكداً أن تطبيق الإسلام والالتزام به ونشر مبادئه وتربية أبنائنا عليه سبب لسعادتنا وسعادة البشرية كلها، واتفق مع نصيحة المفتي بالإخلاص الذي هو ثمرة لكل عمل، فإنما الأعمال بالنيات.

وفي هذا العدد من ينابيع أشاد سعادة محافظ الغاط الأستاذ عبدالله بن ناصر السديري بدعم سمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز لافتتاح كليات علمية متخصصة بالمحافظة، وتحدث عن لجنة بيئية تُعنى بالمحافظة على المراعي والمتنزهات أنشأها مجموعة من أهالي محافظة الغاط بمبادرة منهم بعد أن لاحظوا ما هي عليه من التدهور وعدم الاهتمام بها وانعدام النظافة فيها، وما يحدث من الاعتداء من بعض الناس على الأشجار ومكوناتها الطبيعية.

والعدد حافل بمقالات قيمة لمعلمي ومعلمات المحافظة في موضوعات تربوية واجتماعية وثقافية وإعلامية، تحية للمجلة والقائمين عليها، وإلى الأمام.

إشارة

من ينصف الموظف الإعلامي التربوي، رسالة مهمة من رئيس تحرير ينابيع الأستاذ محمد بن راشد النعيم إلى وزارة التربية.



لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 5886 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد