Al Jazirah NewsPaper Sunday  22/06/2008 G Issue 13051
الأحد 18 جمادىالآخرة 1429   العدد  13051
شاي غير صالح للاستهلاك البشري يباع في أسواق المملكة

الرياض - «الجزيرة»

لاحظ صاحب السمو الأمير بندر بن عبدالله بن عبدالرحمن آل سعود أن منتجاً لنبات القرفة عبارة عن كيس شاي بالقرفة من أن إنتاج مصري يباع في أسواق المملكة، وقد شك سموه في صلاحيته للاستهلاك فلجأ إلى القنوات الرسمية والمخبرية مستفسراً منها للتأكد من أنه غير ضار بصحة المستهلكين.

جاء ذلك في خطاب وجهه الأمير بندر إلى المشرف العام التنفيذي في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث الدكتور قاسم القصبي مرفقاً معه عينة من المنتج طالباً إحالته للمختبر وفحصه للتأكد من خلوه من المواد السامة.

وقد جاءت نتائج اختبارات التخصصي الكيميائية والسمية والجرثومية بأن السيانيد غير موجود وأن فحوصات الميكروبات مقبولة وأن تحليل CP-MS أظهر أن مستوى الرصاص 7.331 جزء من المليون وأن التحليل أظهر احتواء العينة على مكونات عشبية. وفي نهاية التقرير اعتبر التحليل أن كيس الشاي والقرفة غير صالح للاستهلاك البشري نظراً لتلوثه بالرصاص يبلغ مستوى الرصاص أكثر من سبعة أضعاف المستوى المقبول.

وفي ضوء ذلك أجاب المشرف العام التنفيذي لمستشفى الملك فيصل التخصصي سموه على خطابه بما توصلت إليه شعبة السموم والتحاليل الحيوية مع ترجمتها بالعربية موضحاً بأن النتائج المخبرية أظهرت ارتفاعاً في مستوى الرصاص حيث إنه يبلغ أكثر من سبعة أضعاف المستوى المقبول، وبالتالي فإنه لا يصلح للاستهلاك البشري.

وعلى الفور خاطب الأمير بندر وكيل وزارة التجارة والصناعة الأستاذ عبدالله عبدالرحمن الحمودي مستغرباً أن يوجد مثل هذا المنتج في أسواق المملكة بدون أن يحضر من قبل حماية المستهلك بالوزارة، متسائلاً عن الإجراء الذي ستتخذه الوزارة لمنع هذا المنتج من الإضرار بصحة المستهلكين. وبسؤال الأمير بندر بن عبدالله بن عبدالرحمن إن كانت الجهات المختصة بوزارة التجارة والصناعة قد أفادته برأيها في ضوء النتائج التي توصل إليها المستشفى التخصصي فأفاد سموه مندوب الجزيرة بأنه أرسل خطابه منذ عشرة أيام، وما زال بانتظار وجهة نظر الوزارة بما في ذلك الإجراء الذي ستتخذه.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد