Al Jazirah NewsPaper Monday  23/06/2008 G Issue 13052
الأثنين 19 جمادىالآخرة 1429   العدد  13052
أوبك: سوق النفط متوازنة.. والأسعار (لا علاقة لها بأساسيات السوق)

جدة - أ.ف.ب

قال رئيس منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) شكيب خليل أمس إنه لا حاجة لزيادة الإنتاج في الوقت الراهن معتبرا أن السوق (متوازنة) والأسعار المرتفعة (لا علاقة لها بأساسيات السوق).

وقال خليل وزير البترول الجزائري إن (موقف أوبك هو أننا في هذه المرحلة نحتاج إلى دراسة السوق وسنجتمع في أيلول/ سبتمبر لاتخاذ قرار).

وأضاف قبل بدء اجتماع الدول المنتجة والمستهلكة للنفط (قلنا إنه ليس هناك حاجة لعقد اجتماع في حزيران/ يونيو ونعتقد أن هناك توازنا في الأسواق (..) والأسعار لا علاقة لها بأساسيات السوق).

وتساءل خليل: (إذا كانت الأسواق متوازنة في أيلول/ سبتمبر، فلماذا نزيد الإنتاج؟).

وأكد الوزير الجزائري أنه (ليس هناك مشكلة في الإمدادات) النفطية.

إلا أن نظيره الكويتي محمد العليم أكد أن أوبك وكذلك الكويت (لن تتردد) في اتخاذ قرار برفع إنتاجها إذا كانت هناك حاجة تستدعي ذلك.

وقال العليم: (إن الكويت لن تتردد في زيادة إنتاجها إذا كانت السوق تستدعي ذلك. لكنه اعتبر مثل خليل أن (أساسيات السوق حاليا ليست العامل المؤثر في رفع الأسعار) مشيرا إلى عوامل أخرى (كثيرة منها المضاربات في الأسواق ومحدودية المصافي وتراجع الدولار والأوضاع الجيوسياسية).

وأضاف: (لا شك أن هناك هاجسا كبيرا لدى الجميع في محاولة استقرار الأسواق النفطية.. سنجلس إلى الطاولة ذاتها مع الآخرين ونتحدث عن الهم المشترك فنحن نعيش في نفس القارب).

واعتبر العليم أنه (لا يجب أن نلقي اللوم على بعضنا البعض).

بدوره قال وزير الطاقة القطري عبدالله العطية: (العالم لا يواجه شبح أزمة إمدادات لأننا نتعامل مع السوق بشكل طبيعي ودائما على اتصال مع الزبائن الذين لا يشعرون بأي أزمة في مجال الإمدادات).

وأضاف (الآن كمنتجين يجب أن نؤكد عدم وجود نقص في الإمدادات فهناك في بعض الأحيان إنتاج يزيد على الاستهلاك، وكمنتجين لا نستطيع التحكم بالأسعار المرتفعة).

وتابع العطية (أعتقد أن العرض حتى الآن كاف تماما).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد