Al Jazirah NewsPaper Monday  23/06/2008 G Issue 13052
الأثنين 19 جمادىالآخرة 1429   العدد  13052
بحضور وزير الشؤون الاجتماعية
الأمير عبدالعزيز بن ماجد يدشن الصندوق الخيري الوطني بمنطقة المدينة المنورة

المدينة - مروان قصاص

دشن صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة وبحضور معالي وزير الشؤون الاجتماعية رئيس مجلس إدارة الصندوق الخيري الوطني يوسف بن أحمد العثيمين مساء أمس الأول السبت برامج الصندوق الخيري الوطني بمنطقة المدينة المنورة، وذلك بقاعة ليلتي للاحتفالات بالمدينة المنورة.. وفور وصول سموه بُدئ الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم.

بعدها ألقى معالي وزير الشؤون الاجتماعية كلمة قال فيها: (إن الصندوق الوطني الخيري هو بذرة من بذرات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- عندما زار أحد الأحياء الفقيرة وأطلق هذه المبادرة الجميلة عبر هذا الصندوق).

وأوضح معاليه أن هذا الصندوق ليس ككل الصناديق وإن كان في الكل خير.. والقصد منه أن يعالج الفقر بطرق غير تقليدية منوهاً بثقافة الهبات وعدّها خيراً كثيراً مطالباً بنشر ثقافة أخرى وهي ثقافة أن نعلِّم الإنسان كيف يساعد نفسه بنفسه.. وكيف يعتمد بعد الله على قدراته الذاتية.. وكيف نستطيع من خلال هذه البرامج التي يقدمها الصندوق أن ننتشل فئات من المجتمع كانت تعتمد على الهبات من الجمعيات الخيرية ومن بعض الصناديق.. مشيراً معاليه إلى أننا نريد من خلال هذا الصندوق أن نؤسس لثقافة أن يعتمد الإنسان على نفسه عبر التدريب والتأهيل وعبر الأسر المنتجة وعبر التنسيق مع الجهات التي تقدم فرص العمل في هذا البلد الكريم.

وبيَّن معاليه أن بداية عمل هذا الصندوق بدأت بتبرع كريم من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- .. بعدها صدرت الموافقة الكريمة على دعم هذا الصندوق في المرحلة الأولى وأصبحت موارد هذا الصندوق ولله الحمد كافية لأن نُطلق هذه المبادرات عبر هذا الصندوق في مختلف مناطق المملكة.. وبتوفيق الله عز وجل ستكون هذه الاتفاقية هذه الليلة في طيبة الطيبة بداية الانطلاقة.

وشكر معاليه سمو أمير منطقة المدينة المنورة على رعايته وتدشينه لهذا الصندوق بمنطقة المدينة المنورة.. متمنياً أن يعقب هذه الاتفاقية اتفاقيات أخرى في السنوات القادمة -بإذن الله-.. وكشف معاليه في ختام كلمته أن هذا العام سيُخصص لمنطقة المدينة المنورة بمبلغ (عشرة ملايين ريال) وسيتضاعف هذا المبلغ بعون الله في التعاون مع الإخوة والأخوات في الجمعيات الخيرية بمنطقة المدينة المنورة.. بعد ذلك شاهد سمو أمير منطقة المدينة المنورة والحضور العرض التعريفي للصندوق الخيري الوطني.

عقب ذلك وقَّع صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة ومعالي وزير الشؤون الاجتماعية رئيس مجلس إدارة الصندوق الخيري الوطني مذكرة التفاهم بين إمارة منطقة المدينة المنورة والصندوق الخيري الوطني تتضمن تقديم إمارة منطقة المدينة المنورة كل ما تستطيعه من تسهيلات وخدمات مادية وبشرية لتسهيل مهام الصندوق في مقابل قيام الصندوق بتنفيذ برامجه ومشروعاته لخدمة الأفراد والأسر المحتاجة في منطقة المدينة المنورة وفق الإمكانيات المتوافرة لديه وبحسب الضوابط والإجراءات.

كما وقع سموه أيضاً وخلال الحفل على اتفاقيتين مع معالي وزير الشؤون الاجتماعية ورئيس مجلس إدارة الصندوق الخيري الوطني تتضمنان تمويل الجمعية الخيرية للخدمات الاجتماعية بالمدينة المنورة ل (100) مشروع بمبلغ إجمالي قدره (1.060.000) ريال وكذلك تمويل (70) مشروعاً لصالح جمعية البر بالمدينة المنورة بمبلغ إجمالي (700.000) ريال.

بعد ذلك جرى التوقيع على العديد من الاتفاقيات بين الصندوق الوطني الخيري ويمثِّله الأمين العام للصندوق الخيري الوطني الدكتور عبد الله بن سعود المعيقل والجمعيات الخيرية على مستوى المنطقة وجاءت كالتالي: تمويل جمعية البر الخيرية بمحافظة ينبع ل(50) مشروعاً بمبلغ إجمالي (530.000) ريال.. وتمويل جمعية البر الخيرية بمحافظة اليتمة ل (40) مشروعاً بمبلغ إجمالي (480.000) ريال وتمويل جمعية البر الخيرية بمحافظة العلا ل (40) مشروعاً وبقيمة إجمالية قدرها (480.000) ريال.. وتمويل جمعية البر الخيرية بمحافظة ينبع النخل ل (40) مشروعاً بمبلغ إجمالي (480.000) ريال.. وتمويل جمعية البر الخيرية بالعيص ل (30) مشروعاً بمبلغ إجمالي (360.000) ريال.

وقد بلغ عدد هذه المشروعات التي يمثّلها الصندوق الوطني الخيري للجمعيات الخيرية بمنطقة المدينة المنورة (370) مشروعاً وبقيمة إجمالية قدرها (4.090.000) ريال.. بعد ذلك تمَّ التوقيع على اتفاقيات مع عدد من الجهات التعليمية والتدريبية الخاصة بمنطقة المدينة المنورة تضمنت منحاً تعليمية للمستفيدين من برامج الصندوق حيث بلغ إجمالي المنح التعليمية التي يُقدمها الصندوق الوطني الخيري للمستفيدين من خلال هذه الاتفاقيات بمنطقة المدينة المنورة (209) منح تعليمية بمبلغ إجمالي قدره (6.116.200) ريال.

وأكد صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة عقب حفل تدشين برامج الصندوق الخيري الوطني بمنطقة المدينة المنورة أن الرؤية الإستراتيجية لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- كانت ثاقبة حيث إن هذا الصندوق الخيري الوطني ما هو إلا ثمرة بدأها -حفظه الله- عندما كان ولياً للعهد للأحياء الفقيرة.. ممتدحاً سموه الصندوق الخيري الذي يحمل فكراً جديداً.

وقال سموه إن هناك ثقافة الهبات والآن أصبحت ثقافة الإنتاج.. والصندوق الوطني الخيري معني بالتوعية والتوجيه والتدريب والمساعدة المالية حتى يصبح الفرد قادراً على أن يكون منتجاً وهناك المنشآت الصغيرة والمنتج الأسري.

من جهة أخرى نوَّه معالي وزير الشؤون الاجتماعية بما يحظي به الصندوق من دعم كبير من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ومن سموه ولي عهده الأمين - حفظهما الله - وقال معاليه عقب الحفل إن الدولة تدعم الصندوق الخيري بشكل قوي وستزداد سنوياً.. وبلا شك أن نوعية المشاريع تعتمد على المتقدمين وتعتمد على السياسة التي ستنتهجها الوزارة.. وكل البوادر طيبة وخطواتها مرئية ومنظمة وسوف نشاهد نفعها -بإذن الله-.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد