Al Jazirah NewsPaper Tuesday  24/06/2008 G Issue 13053
الثلاثاء 20 جمادىالآخرة 1429   العدد  13053
أرامكو وسينوبك وقعتا مذكرة تفاهم لتعزيز العلاقات التجارية
مليون برميل يومياً حجم التجارة المتوقع في الزيت الخام بين الطرفين في 2010

الظهران - حسين بالحارث

وقعت أرامكو السعودية وشركة تشاينا بتروكيميكال كوربوريشن (سينوبك) الصينية صباح أمس (الاثنين) مذكرة تفاهم تنص على موافقة الشركتين على المضي قدماً في تعميق أوجه التعاون القائمة بينهما حالياً وتعزيز علاقاتهما التجارية وفرص إنمائها.

ووقع مذكرة التفاهم في الظهران كل من رئيس أرامكو السعودية، وكبير إدارييها التنفيذيين عبدالله جمعة، ورئيس شركة سينوبك (سو شولين)، اللذين أكدا مجدداً اهتمام الشركتين المستمر باستكشاف الفرص المتاحة لتوسيع نطاق التعاون المشترك فيما بينهما من أجل دعم المشروعات التجارية المشتركة والتعاون الاستراتيجي الشامل بينهما.

وأوضح عبدالله جمعة أن مذكرة التفاهم تهدف إلى تعزيز العلاقات المتينة بين أرامكو السعودية وسينوبك، كما تعكس كلاً من اهتمام الصين بموقع ووضع المملكة البترولي، والأهمية التي توليها المملكة نحو دور الصين في الاقتصاد العالمي.

ومن جانبه أكد رئيس الشركة الصينية أن توقيع هذه المذكرة يشكل في حد ذاته بداية حقبة جديدة بين سينوبك وأرامكو السعودية، مشيراً إلى تطلعه نحو توسيع نطاق أعمالها المشتركة مع أرامكو السعودية معبراً عن تقديره لهذا التعاون الذي توليه حكومتا البلدين اهتماما بالغاً).

وترتبط أرامكو السعودية بشراكة مع سينوبك الصينية ضمن إحدى اتفاقيات التنقيب عن الغاز في جنوب صحراء الربع الخالي التي يعود تاريخها إلى العام 2004م. كما أسست الشركتان علاقة تعاونية في مجال خدمات الزيت والغاز عموما، فضلا عن الخدمات الهندسية في مجال التكرير والبتروكيماويات.

وكان الطرفان قد أسسا في الصين في العام الماضي مشروعي شركة فوجيان للتكرير والبتروكيماويات (فريب)، وشركة فوجيان البترولية (سينمي)، حيث سيسعيان من خلالهما إلى تحقيق النجاح في الأعمال التجارية في الأسواق التي يخدمانها الآن وفي المستقبل، من خلال الدمج التام لأعمال الإنتاج والتسويق في مجال التكرير والبتروكيميائيات.

كما اتفق الطرفان على مواصلة البحث عن الفرص الاقتصادية المحتملة التي يمكنهما التعاون فيها لتحقيق الفوائد لكلا الطرفين في الصين والمملكة العربية السعودية.

وقد ارتفع حجم تجارة الزيت الخام بين الطرفين بصورة مطردة عاما بعد عام، فقد استوردت سينوبك نحو 23 مليون طن (بمتوسط يبلغ نحو 460 ألف برميل في اليوم) من الزيت العربي الخام من أرامكو السعودية في عام 2007، ومع تعاقب بدء تشغيل وحدات معالجة الزيت المجددة والتوسعة في مصفاة فوجيان في عام 2008، ستسعى سينوبك إلى استيراد نحو 32.4 مليون طن (بمتوسط قدره 650 ألف برميل في اليوم) من الزيت العربي الخام من أرامكو السعودية في عام 2008م. وسوف يصل حجم التجارة في الزيت الخام بين الطرفين إلى مليون برميل في اليوم من الزيت العربي الخام بحلول عام 2010م، استناداً إلى مذكرة التفاهم الموقعة بينهما في 22 إبريل 2006م. كما ستسعى سينوبك للوصول بكميات الزيت العربي الخام التي تشتريها - سواء مباشرة من أرامكو السعودية أم من إحدى الشركات المنتسبة لها- إلى 1.5 مليون برميل في اليوم بحلول عام 2015م.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد