Al Jazirah NewsPaper Tuesday  24/06/2008 G Issue 13053
الثلاثاء 20 جمادىالآخرة 1429   العدد  13053
تضمن 6 قواعد حول أخلاقيات وممارسة المهنة... م. الربيعة:
(ميثاق المهندس) يهدف لرفع مستوى العاملين وتشجيع الإبداع والابتكار

«الجزيرة»- بندر الايداء

دشنت الهيئة السعودية للمهندسين ميثاق المهندس وقواعد وأخلاقيات المهنة أمس في الرياض لتطوير ورفع مستوى مهنة الهندسة والعاملين فيها ورؤية الهيئة المتمثلة في الرقي بمهنة الهندسة وتمكين المهندسين والمؤسسات الهندسية من الوصول إلى الحلول المثلى ورفع مستوى الأداء وتشجيع الإبداع والابتكار لتحقيق مكانة مرموقة دولياً.

وأوضح الدكتور عبدالرحمن الربيعة خلال مؤتمر صحفي أن الميثاق خضع للتجربة والتطبيق العملي لمدة تجاوزت العامين في المكاتب الهندسية، مشيراً إلى أن ميثاق المهندس الذي يعتبر كقسم الشرف للمهندسين على النزاهة والشفافية في عملهم سيبدأ تطبيقه على الأفراد المهندسين من المواطنين والوافدين بشكل عام في كلا القطاعين العام والخاص.

من جانبه شدد الأمين العام للهيئة المهندس صالح العمرو على أهمية الالتزام بأخلاقيات المهنة، موضحاً أن الأزمة باتت حقيقية في هذا الجانب وعلى مختلف الأصعدة، وطالب العمرو بتعزيز مفاهيم وأساسيات النزاهة في المهنة في المناهج التعليمية في الجامعات والكليات الهندسية.

من جانبه أرجع الدكتور يحيى كوشك عضو مجلس إدارة الجمعية تردي المشاريع الهندسية وتدني مستواها التنفيذي إلى غياب الأكفاء من المهندسين واختلال الالتزام والدقة لديهم حيث تخطط المشاريع مواصفات جيدة ومرضية لجميع الأطراف ويأتي تنفيذها على مستوى مختلف ومتدني الأمر الذي يزيد من احتمالية وجود الخلل في الالتزام بأخلاقيات المهنة.

ويتضمن ميثاق المهندس ست قواعد أساسية لأخلاقيات ممارسة مهنة الهندسة يلتزم بها المهندس في حال التوقيع على الميثاق.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد