Al Jazirah NewsPaper Tuesday  24/06/2008 G Issue 13053
الثلاثاء 20 جمادىالآخرة 1429   العدد  13053
(التمويل الدولية) تدعم مصنع أسمنت سعودياً في إثيوبيا بـ55 مليون دولار

«الجزيرة»- الرياض

وقّعت مؤسسة التمويل الدولية IFC، عضو مجموعة البنك الدولي، اتفاقاً مع شركة ديربا ميدروك المحدودة الخاصة لصناعة الأسمنت والمملوكة للمستثمر السعودي للمساعدة في بناء مصنع جديد للتصدي لأزمة نقص الأسمنت التي تعاني منها إثيوبيا.

وأكد وليد بن عبدالرحمن المرشد مدير مؤسسة التمويل الدولية في المملكة ومسؤول الاستثمار الإقليمي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أن المؤسسة ستقدم تمويلاً بقيمة 55 مليون دولار أمريكي وسيستكمل تمويل المؤسسة من مؤسسات مالية دولية أخرى وأحد البنوك المحلية بقيمة إضافية 145 مليون دولار أمريكي. ومن خلال هذين القرضين سوف يتم تمويل بناء مصنع جديد متكامل لصناعة الأسمنت بطاقة إنتاجية تصل إلى 2.5 مليون طن سنوياً، ومن المعتزم إنشاء المصنع في موقع قريب من ديربا التي تبعد عن أديس أبابا، عاصمة إثيوبيا، بمسافة تصل إلى حوالي 70 كيلو متراً، فضلاً عن أنه سيسهم في التنمية المستدامة للاقتصاد الإثيوبي.

جدير بالذكر أن المصنع الجديد سوف يضم أحدث التقنيات والمعدات التي تتسم بقلة استهلاكها للطاقة من أجل إنتاج أسمنت عالي الجودة للسوق المحلية وخفض اعتماد إثيوبيا على الواردات من الأسمنت. ومن المتوقع أن يتيح هذا المشروع، بعد الانتهاء من عملية الإنشاء حوالي 500 وظيفة مباشرة و10000 وظيفة غير مباشرة في قطاعات النقل والتوزيع والبيع بالتجزئة.

وقال المرشد إن القرض أول استثمار لمؤسسة التمويل الدولية في إثيوبيا منذ عام 1989م، كما أنه أكبر قرض تقدمه المؤسسة لإثيوبيا على الإطلاق.

والجدير بالذكر أن مؤسسة التمويل الدولية تركز على دعم الاستثمارات بين الأسواق الناشئة، كما دأبت المؤسسة على العمل مع العديد من شركات القطاع الخاص في السعودية لتشجيع توسعها لدول أخرى. وكانت مؤسسة التمويل الدولية قد وقّعت في عام 2007 اتفاقية مماثلة مع محمد حسين العمودي ومستثمرين آخرين بقيمة 70 مليون دولار أمريكي؛ لبناء أول مصنع للأسمنت في شرق اليمن بطاقة إنتاجية تبلغ 1.54 مليون طن سنوياً.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد