Al Jazirah NewsPaper Saturday  28/06/2008 G Issue 13057
السبت 24 جمادىالآخرة 1429   العدد  13057
بيروت تستضيف المنتدى الثالث لمجتمع الأعمال العربي

«الجزيرة» - بيروت

تنظم (الإسكوا) والاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية، بالتعاون مع غرفة صناعة وتجارة الكويت، (المنتدى الثالث لمجتمع الأعمال العربي واتفاقيات منظمة التجارة العالمية)، في 2- 3 تموز- يوليو 2008، في مبنى عدنان قصار للاقتصاد العربي، بيروت.

ويناقش الاجتماع، الذي يفتتح في تمام الساعة 10.00 من صباح الأربعاء 2 تموز- يوليو ويمتد لغاية يوم الخميس 3 تموز- يوليو، المستجدات الدولية في إطار اتفاقيات منظمة التجارة العالمية، ومنها: التقدم المحرز في المفاوضات على (أجندة الدوحة للتنمية)؛ والموضوعات التي تمثل أولوية للعالم العربي في هذا الإطار كالتجارة في الخدمات والقطاع المالي، والنفاذ إلى الأسواق، وتسهيل التجارة. كما تنظم في سياق الاجتماع مائدة مستديرة حول (الدور الجديد لمجتمع الأعمال العربي في إطار المستجدات الدولية).

ويشارك في الاجتماع رؤساء وأعضاء اتحادات وغرف التجارة والصناعة والزراعة في الدول العربية؛ ورؤساء وأعضاء الغرف التجارية العربية والأجنبية المشتركة؛ وممثلون رسميون من الوزارات المعنية في الدول العربية؛ وسيدات ورجال أعمال عرب؛ وممثلو غرفة التجارة الدولية؛ ومنظمات دولية كمنظمة التجارة العالمية ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، ومنظمة الجمارك العالمية، ومركز التجارة الدولية، والبنك الدولي، فضلاً عن لجان الأمم المتحدة الإقليمية. كما يشارك أيضاً عدد من المنظمات الإقليمية كجامعة الدول العربية، والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، وصندوق النقد العربي، والمنظمة العربية للتنمية الزراعية والصندوق السعودي للتنمية، والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، وصندوق أبو ظبي للتنمية.

ويهدف الاجتماع إلى تعريف مجتمع الأعمال العربي بالمستجدات التي طرأت على صعيد منظمة التجارة العالمية منذ انعقاد المنتدى الثاني لمجتمع الأعمال العربي في العام 2004. ويمثل فرصة مواتية لمناقشة مختلف وجهات النظر حول المعوقات والمشاكل التي يواجهها القطاع الخاص العربي في ضوء النظام التجاري العالمي الجديد والتوجهات الدولية الحالية، بالإضافة إلى التعرف على متطلباته واحتياجاته حتى يتسنى له القيام بدوره في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة والتكامل العربي.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد