Al Jazirah NewsPaper Saturday  28/06/2008 G Issue 13057
السبت 24 جمادىالآخرة 1429   العدد  13057
خرافات ما بعد البيع..!
فاضل سليمان الفاضل

استطاعت شركات التسويق أن توهم المستهلك لجذبه بأي أسلوب وطريقة من خلال العروض المقدمة على اختلافها من تخفيضات وخدمات ما بعد البيع وعروض تتفاجئ بأنها ليست حقيقية.

في مجتمعاتنا العربية يختلف الأمر في معاملة البائع للزبون قبل وبعد البيع حيث يتم استدراج الزبون (المغلوب) دائما على أمره وهذه شريحة كبيرة من الناس بإعطائهم وعودوا بمميزات ومعاملة لائقة قبل الشراء ولكن شيء من ذلك لم ولن يحدث حيث تتلاشى الوعود بشكل غريب.

قبل فترة ومن خلال كثرة العروض التي تقدمها شركات أجهزة الكمبيوتر المحمولة تحديدا ومع التطور التكنولوجي والنهضة الإلكترونية فكرت كغيري شراء جهازا وهنا بدأت الحيرة من كثرة المعروض في الأسواق واختلاف الآراء وأصحاب المحلات غير المتفقين على سلعة معينة أو موديل بعينه فلا يؤكد لك أي شخص أن هذا الجهاز مميزاته أفضل أو ذاك أسوأ..!

أقول باختصار إنني عند اختيار الجهاز نصحني عامل المتجر بأخذ موديل بمواصفات أفضل ومعالج أكبر لسرعة الجهاز أسرع وقمت بزيادة المبلغ مع تأكيده لي بعودة الجهاز وأنه يخضع لضمان مدة ثلاث سنوات..! ولكن بعد الشراء بأسبوعين فقط تعطل الجهاز فذهبت إلى صاحبنا الذي غير معاملته لي (يحق له بعد أن قبض الثمن) والطامة بعد أن تفحص الجهاز قال: (اذهب للوكيل!!) فقد تواجهك مشاكل أكبر في الجهاز مستقبلا وذهبت للوكيل وبصعوبة وجدت الموقع في أحد الأحياء القديمة وفي بيت شعبي متهالك ولوحة صغيرة وبعد أن شاهد العطل قال الموظف: العطل عبارة عن توقف نظام التشغيل (البرمجيات) وأن المشكلة لا يشملها الضمان..!! ويجب دفع مبالغ إضافية للإصلاح.

المشكلة تكررت كثيرة مع الوكيل وفي كل مرة يظهرون ويفتعلون أسباب غير موجودة وأن استخدامي السيئ هو السبب ناهيك عن طلب مبالغ عند كل زيارة الأمر الذي انتهى بي ببيع الجهاز وإراحة العقل من هذا الاستغلال والنصب.

السؤال: ما هو مفهوم هؤلاء بخدمات ما بعد البيع وأين الجهات الرسمية عن تلك الشركات لتحمي المستهلك.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد