Al Jazirah NewsPaper Saturday  28/06/2008 G Issue 13057
السبت 24 جمادىالآخرة 1429   العدد  13057
بحث مع رئيس وزراء السويد العلاقات الثنائية..وحضر حفل عشاء حاكم ستوكهولم..وتجول في مدينتي (هامري) و(المستدامة)
الأمير سلمان: سياسة المملكة معتدلة.. وتسعى للتعاون بين الشعوب لتحقيق المصالح المشتركة

ستوكهولم - واس

استقبل دولة رئيس الوزراء بمملكة السويد فريدريك راينفيلدت أمس صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض والوفد الرسمي المرافق له وذلك بمقر وزارة الخارجية السويدية في العاصمة ستوكهولم، وعقد دولة رئيس وزراء السويد اجتماعا مع سمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز جرى خلاله تناول الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وعلاقات الصداقة بين المملكة العربية السعودية ومملكة السويد التي تمتد لعشرات السنوات مشيدا بدور المملكة على الساحة الدولية وتفاعلها الإيجابي في خدمة القضايا الإنسانية.

وثمن دولته زيارة سموه متمنيا أن تسهم في تعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية والسياسية والثقافية والتنسيق بين البلدين في خدمة قضايا السلام والحوار العالمي التي يحرص عليها البلدان.

وقد أبدى سمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز تقديره لدولته على حسن الاستقبال مؤكدا أن الحرص متبادل بين البلدين في سبيل السعي لتحقيق الاستقرار والسلام والخير في العالم، ونقل سموه تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين لدولته وحكومته متمنيا التوفيق واستمرار التعاون بين البلدين لخير شعبيهما في إطار علاقات الصداقة التي تجمع البلدين. حضر الاجتماع صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز وسمو الأمير عبدالعزيز بن محمد بن عياف آل مقرن أمين منطقة الرياض وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى السويد الدكتور عبدالرحمن الجديع.

سموه يحضر حفل عشاء حاكم ستوكهولم

من جهة ثانية حضر صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض والوفد الرسمي المرافق له أمس حفل عشاء أقامه حاكم مقاطعة ستوكهولم - بيرأنكل تكريما لسموه في قصر تسينسكا التاريخي (مقر الحاكم) بوسط ستوكهولم. وقد ألقى حاكم ستوكهولم كلمة ترحيبا بسمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز والوفد المرافق معبرا عن سعادته بهذه الزيارة، وأبرز أهمية ما حملته زيارة سموه ولقاءاته بالمسؤولين في السويد بما يصب في توثيق الروابط بين المملكة العربية السعودية والسويد وتأكيد التنسيق المشترك والتعاون في فتح مجالات أوسع للعلاقات، كما ألقى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز كلمة شكر فيها حاكم ستوكهولم على حفاوة الاستقبال وما أحيط به من ترحيب وتكريم خلال زيارته ولقاءاته مشيرا لأهمية تعزيز العلاقات المتميزة بين البلدين ومؤكداً سموه أهمية التعارف والتعاون بين الشعوب والحكومات لخير الإنسانية. وقال سموه - المملكة سياستها عبر عنها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - وهي التعاون بين جميع الشعوب في سعي لتحقيق المصالح المشتركة والخير للإنسانية.. وأن يكون الاعتدال نهجنا دائما - . وعبر سموه في الختام عن شكره للحاكم على حفل التكريم متمنيا دوام التقدم والازدهار لمملكة السويد الصديقة، وفي نهاية الحفل تسلم سموه هدية تذكارية من حاكم ستوكهولم تمثل صورا للعمارة التقليدية التاريخي للمدينة السويدية.

سموه يتجول على مدينتي هامري والمستدامة

من جهة ثانية قام صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض والوفد الرسمي المرافق له بزيارة صباح أمس للمدينة السكنية النموذجية - هامري سيستاد سيمبايو - في ضواحي مقاطعة ستوكهولم ضمن زيارته الحالية للسويد. ولدى وصول سموه للمدينة كان في استقباله مدير المدينة السكنية النموذجية - أيرن تردنيل الذي أطلع سموه على مجسمات لمشروع الإسكان النموذجي للمدينة وتخطيطاته ومبانيه بشكل يراعي حماية البيئة والاستغلال الأمثل للمساحة، ثم شاهد سموه والوفد المرافق شرحاً مصوراً من مدير المدينة بين فيه الأفكار الرئيسة التي تقوم عليها المدينة بأنها تجمع وتوفق بين عناصر البيئة وإعادة التدوير وتوفير الخدمات والمواصلات مع الاقتصاد في الطاقة وتدويرها بتكلفة متوازنة إلى جانب توزيع متناسب للمسطحات الخضراء كمتنفس للسكان في إطار تخطيط متكامل، وأثنى سموه على الأفكار التي تشملها المدينة السكنية النموذجية مشيرا إلى أن جوانب عدة من تلك الخبرات تواكبها الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض مع الحرص على الاستفادة من تجارب المدينة النموذجية السويدية، إثر ذلك قام سمو الأمير سلمان بن عبد العزيز والوفد المرافق بجولة في المدينة السكنية النموذجية (المدينة المستدامة) يصحبه مدير المدينة حيث اطلعوا على جوانب من الأفكار الحديثة المنفذة فيها بتوزيع المباني والمواد المستخدمة وآلية إعادة تدوير النفايات بشكل يوفر الطاقة والأسمدة والتدفئة بشكل تكاملي للمدينة كما تعرفوا على تنسيق الخدمات والطرق، وأبدى سموه إعجابه بما شاهده متمنياً التوفيق لمثل هذه الأفكار في خدمة السكان وتوظيف التقنيات الحديثة. وفي نهاية الجولة استقل سموه ومرافقوه مركباً بحرياً وتجولوا في رحلة بحرية في مدينة ستوكهولم اطلعوا خلالها على جوانب من معالمها ومبانيها التاريخية.

سموه يشرف حفل سفارة المملكة

كما شرف صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض والوفد الرسمي المرافق له أمس حفل الغداء الذي أقامته سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى مملكة السويد تكريماً لسموه، وذلك بفندق القراند بستوكهولم. وكان في استقبال سموه في الحفل سفير المملكة لدى السويد الدكتورعبدالرحمن الجديع ومنسوبو السفارة. حضر الحفل عدد من كبار المسؤولين بالسويد وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد