Al Jazirah NewsPaper Saturday  28/06/2008 G Issue 13057
السبت 24 جمادىالآخرة 1429   العدد  13057
أمين جدة يعتمد خطة عمل الأمانة لصيف 1429هـ
تهيئة الكورنيش لاستقبال الزوار والكشف إلكترونياً على التلوث بالمطاعم

جدة - عبدالله الزهراني

اعتمد معالي أمين محافظة جدة المهندس عادل بن محمد فقيه خطة الأمانة لصيف 1429هـ، التي تتضمن رفع جاهزية الاستعدادات بالتزامن مع حلول موسم الصيف وقدوم العديد من الزوار إلى المدينة. وتشتمل الخطة على تكثيف الحملات الميدانية بما يتعلق بالنظافة في الشوارع العامة، والرقابة الصحية على المحلات التجارية والمطاعم بشكل خاص، إضافة إلى تهيئة منطقة الكورنيش التي تعد الوجهة الأولى للسياح والأهالي، ومراقبة صيانة الألعاب والقيام والتأكد من صلاحيتها، وإلزام مالكي الاستراحات والشاليهات بضرورة وضع أسيجة على المشاريع حفاظاً على مرتادي تلك المواقع، إضافة إلى آلية التنسيق الفعّالة مع الإدارة العامة للدفاع المدني في هذا المجال.

وأوضح المهندس خالد بن فضل عقيل وكيل الأمين للخدمات أن الخطة تتضمن تكثيف أعمال النظافة والتوسع في الجولات التفتيشية للتأكد من التزام منشآت بيع المواد الغذائية والمطاعم بكافة الاشتراطات الصحية. مشيراً إلى أن الجولات شاملة جميع مستويات ونوعيات المطاعم في مختلف مناطق جدة. وأفاد بأن تكثيف أعمال الرقابة على المحلات المتعلقة بالصحة العامة يهدف إلى منع حدوث حالات التسمم الغذائي حفاظاً على صحة أهالي وزوار جدة خلال الصيف واتساقاً مع حرص الأمانة، على أن يكون الغذاء المقدم آمناً وصحياً للمستهلك، مع التركيز بشكل خاص على المواد الغذائية ذات الحساسية العالية للتلوث مثل اللحوم والسندوتشات التي تدخل اللحوم في إعدادها، والتأكد من اتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة لحماية جميع أصناف المواد الغذائية من الذباب والحشرات والقوارض ومصادر التلوث من أتربة وغيرها.

وأكد المهندس عقيل أنه، حرصاً من الأمانة على تطبيق أعلى معايير الرقابة والحفاظ على الصحة العامة، فقد قامت بتزويد فريق عمل المراقبين الصحيين بأجهزة حديثة تم تأمينها من قِبل الأمانة؛ للتأكد من سلامة المواد الغذائية ومستوى نظافتها والكشف عن نسبة التلوث لأيدي العاملين والأواني والأسطح الملامسة للغذاء؛ حيث يقوم المراقب الصحي بأخذ مسحة طبية معقمة وتمريرها على أيدي العامل أو السطح المراد اختباره ومن ثم توضع المسحة في جهاز إلكتروني الذي يظهر مباشرة نسبة التلوث الموجودة. مبينا أن حقيبة المراقب الصحي تحتوي على ثلاثة أجهزة أخرى للكشف عن مدى جودة زيوت القلي ودرجة الاحتراق التي تستدعي تغيير الزيت، وجهاز آخر لقياس درجة الحرارة عن بُعد بالأشعة تحت الحمراء، ويستخدم للتأكد من درجة حرارة الثلاجات ومستوى التبريد المناسب لحفظ المواد الغذائية، إضافة إلى درجة حرارة الأغذية المطهوة، علاوة عن توافر جهاز لقياس الأس الهيدروجيني للتأكد من صلاحية الطعام ونسبة التفاعل البكتيري به. لافتاً إلى وجود جهاز إضافي خاص لقياس درجة طازجية الأسماك.

ضمان سلامة الغذاء

وكشف المهندس عقيل عن أن هناك جملة إجراءات لضمان تطبيق الخطة على أكمل وجه، منها: التأكد من مطابقة المواد الغذائية (أطعمة ومشروبات) المعروفة للمواصفات القياسية المقررة والخاصة بكل نوع وأنه لا تظهر عليها أي علامة من علامات التلف والفساد أو عدم الصلاحية للاستهلاك الآدمي، وكذلك التأكد من اتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة لحماية جميع أصناف المواد الغذائية من الذباب والحشرات والقوارض ومصادر التلوث بالأتربة أو غيرها، والعمل على أن تكون جميع الأدوات والأواني المستخدمة في إعداد وتجهيز وطهو وتقديم الطعام صالحة للاستخدام وبحالة جيدة ومن مواد غير قابلة للصدأ، والتأكد من نظافة الثلاجات مع عدم تراكم الثلج وصهره أولاً بأول؛ للمحافظة على كفاءة التبريد والتجميد، وإجراء عملية تسييح (صهر) المواد الغذائية المجمدة داخل الثلاجات عند درجة حرارة لا تزيد على 4م لمدة لا تقل عن ثماني ساعات، ويمنع منعاً باتاً تجميدها أو إعادة تجميد أي جزء منها مرة أخرى، وفرز الأغذية الموجودة بالثلاجات وخصوصاً الخضر والفواكه لاستبعاد التالف، مع عدم ترك الخضر مبللة أو مكشوفة على أرفف الثلاجات، ومنع استغلال مساحات ليست موجودة في ترخيص المطعم أو المطبخ سواء ارتدادات جانبية أو أماكن ملاصقة للمحل لا تتوافر بها الاشتراطات الصحية في التجهيز أو الطبخ، ونظافة العاملين في المنشآت الغذائية مع لبس ملابس العمل الموحدة وغطاء الرأس والقفازات، والتأكد من خلوهم من الأمراض المعدية عن طريق سريان الشهادة الصحية.

البلديات.. جاهزية تامة للصيف

وقال المهندس عقيل إن وتيرة نشاط البلديات الفرعية بالمحافظة 13 بلدية، ترتفع خلال فصل الصيف فيما يتعلق بتكثيف العمل الرقابي، وبشكل خاص الرقابة الصحية والنظافة ومحاربة الباعة الجائلين بالتعاون والتنسيق مع الشرطة والجوازات وإدارة المرور. وأضاف: كما تتركز مسؤولية البلديات التي تقع ضمن دائرة الواجهة البحرية وهي بلديات الشرفية وجدة الجديدة وأبحر، والتي تناط بها أعمال إضافية بحكم تواجد السياح بشكل كبير، فيما يتعلق بالرقابة والنظافة وملاحقة الباعة الجائلين والقيام بأعمال الصيانة اللازمة للمرافق والألعاب.

حماية الكورنيش من المخالفين

وأشار المهندس عقيل إلى أن الأمانة طبقت البرنامج المشترك لحماية منطقة الكورنيش من المخالفين من مؤجري الدبابات والخيول والجمال الذين يضايقون مرتادي الشواطئ ولا يراعون شروط الأمن والسلامة، وينفَّذ البرنامج بمشاركة الجهات المعنية من الجوازات والشرطة؛ بهدف تأمين صيف هادئ وآمن للمتنزهين والزوار والراغبين في الاستمتاع بجمال كورنيش مدينة جدة. ونوّه المهندس عقيل بما أسفرت عنه هذه الحملات من نجاح كبير بلغ 98% ورافقها إطلاق حملة توعية توضح حجم السلبيات الناتجة عن هذه الظاهرة وتبصير المواطن والمقيم بأهمية دوره في عدم التعامل مع المخالفين حفاظاً على سلامة وتحديد مناطق مخصصة خارج الكورنيش لمن يرغب من أصحاب الخيول والدبابات ممارسة عمله بآلية قانونية منظمة. مؤكداً أن الحملات أسهمت في تقليص المخالفات وتقنين النشاط وحصره في أصحاب السيسي من السعوديين المرخصين من خلال منع الدخلاء على المهنة الذين كانوا يزاحمونهم في العمل ويسيئون إلى المهنة ويزعجون رواد الكورنيش.

خطة النظافة

وحول خطة الأمانة للنظافة لهذا الصيف أكد المهندس عقيل استكمال كافة الجهود، مشيراً إلى أن الأمانة انتهت من توقيع عقود النظافة الجديدة بأكثر من 900 مليون ريال مع ثلاث شركات. لافتاً إلى أن العقود الجديدة تتميز عن سابقتها بتقسيم مدينة جدة إلى ثلاث مناطق منفصلة، هي: الشمال والجنوب والوسط؛ وذلك لرفع كفاءة الخدمة والأداء وسهولة المراقبة والمتابعة وتنظيم أعمال رفع مخلفات البناء عن طريق تخصيص 5 ملايين متر مكعب لكل شركة ترفعها طوال مدة العقد بإجمالي 15 مليون متر مكعب لجميع الشركات، وعمل برنامج تأهيلي لناقلي مخلفات البناء وتشغيل الكروت الممغنطة. وأكد أن العقود الجديدة ستُحدث أثراً واضحاً في عملية النظافة، ويرجع ذلك إلى جعل عقد تشغيل مرمى النفايات في عقد منفصل، وعقود أعمال المكافحة الحشرية في عقود منفصلة أيضاً، فضلاً عن زيادة ترددات أعمال الكنس اليدوي والتقاط المبعثرات من الشوارع والأحياء لتصبح طوال أيام الأسبوع من دون توقف. كما أشار إلى أن الأمانة اشترطت على الشركات المتعاقدة توفير أشخاص يتمتعون بمؤهلات علمية مناسبة وخبرات عالمية لدى الإدارة العليا لمشروعات النظافة والتعاقد مع شركة متخصصة لتقديم الدعم الفني في الإشراف والمراقبة وتقييم الأداء لأعمال النظافة بقيمة تصل إلى 8 ملايين ريال لمدة ثلاث سنوات.

وأوضح المهندس عقيل أن العقد الجديد يشمل رفع المخلفات ذات الحجم الكبير بعد نزول المعدات الخاصة بذلك، وتطوير أعمال نظافة الكورنيش والشواطئ، إضافة إلى نظافة الشوارع الفرعية داخل الأحياء والأراضي الفضاء في كامل مناطق العقود، والبدء في نظافة الأحواش المفتوحة، علاوة على البدء في نظافة الكباري والأنفاق، ونظافة مجاري السيول والأودية ونظافة وصيانة دورات المياه العامة، ورفع جثث الحيوانات النافقة وشفط المياه المتسربة، ونقل وغسيل وتطهير وصيانة حاويات النفايات، وجمع ونقل الأوراق الدينية والمطبوعات، وجمع ونقل مخلفات البناء والترميم مجهولة المصدر، ونظافة المناطق العفوية؛ حيث اكتملت تجهيزات شركات النظافة وانتظمت في أعمالها في جميع أحياء جدة؛ لتنفيذ الأعمال والخدمات المنصوص عليها بالشروط والمواصفات وفقا لخطة التشغيل.

تأهيل وتطوير الحدائق

من جهته كشف الدكتور بهجت حموه، المدير العام للإدارة العامة للحدائق والتشجير والمرافق البلدية بأمانة جدة، أن العمل يجري حالياً لإعادة تأهيل وتطوير (125) حديقة، منها (32) حديقة في بلدية العزيزية و(15) ببلدية المطار، و(18) ببلدية بريمان، و(9) حدائق ببلدية الجامعة، و(6) ببلدية الجنوب، و(12) حديقة في بلدية أم السلم، و(14) حديقة في أبحر، و(13) حديقة في بلدية جدة الجديدة.

وأشار إلى أن الأمانة قامت العام المنصرم وخلال العام الجاري بإعادة تأهيل (14) حديقة بمدينة جدة، منها (12) حديقة بنطاق بلدية جدة الفرعية، إضافة إلى الحديقة الثقافية ببلدية العزيزية وحديقة الأربعين ببلدية البلد.

وأفاد د. حموه بأن من أهم الشوارع التي تمت زراعتها مؤخراً في بلدية أبحر الشارع الموازي لطريق المدينة بمساحة (5) آلاف متر مربع، وشارع محمد بن أبي بكر بمساحة (1500) متر مربع، وشارع النعيم بمساحة (1500) متر مربع، وشارع شمال قرية شاكر بمساحة (800) متر مربع، وشارع المرجان بمساحة (1500) متر مربع، وشارع علوم البحار بمساحة (1500) متر مربع.

وفي بلدية الجنوب تمت زراعة شارع الأنعام بمساحة (570) متراً مربعاً، وفي بلدية أم السلم شارع الثروة المعدنية بمساحة (8400) متر مربع، واستكمال شارع الملك عبدالله بمساحة (500) متر مربع.

كما تمت إعادة زراعة شارع امتداد الأمير سلطان بمساحة (4500) متر مربع، وشارع فيصل بن فهد بمساحة (7000) متر مربع.

وأحصى د. حموه عدد الحدائق المزروعة بجدة بنحو (450) حديقة بمساحة (2.461.171) متراً مربعاً، كما يبلغ عدد الشوارع المزروعة (412) شارعاً بمساحة (2.050.813) متراً مربعاً، في حين يبلغ عدد الميادين المزروعة (48) ميداناً بمساحة (297.054) متراً مربعاً. وعدد الزوائد التنظيمية المزروعة (310) زوائد بمساحة (1.674.683) متراً مربعاً.

وبذلك يصبح إجمالي المساحة المزروعة من حدائق وشوارع وميادين وزوائد تنظيمية (6.483.721) متراً مربعاً.

إنشاء 50 ساحة بلدية

وبيّن د. حموه أن الأمانة شرعت كذلك في إنشاء (50) ساحة بلدية موزعة على مختلف بلديات أمانة جدة، منها (7) ساحات في جدة الجديدة، و(10) ساحات في أبحر، وساحة واحدة في بلدية الجنوب، و(3) ساحات ببلدية العزيزية، وساحتان ببلدية الجامعة، وساحتان ببلدية بريمان و(15) ساحة ببلدية المطار.

وأوضح حموه أن الساحات البلدية من المرافق الحضرية الحيوية التي فرضتها الحاجة الملحة لإيجاد مراكز ترفيهية داخل النطاق العمراني لخدمة سكان الأحياء لتوفير الخدمات الترفيهية الأساسية.

وبيّن أنه روعي في تصميم الساحات البلدية توفير أنشطة مختلفة تلبي احتياجات كافة الفئات العمرية من الأطفال والكبار والشباب والنساء؛ حيث تحتوى على الملاعب والمسطحات الخضراء والجلسات العائلية، كما روعي في المشروع أن توزع النباتات بطريقة تحقق من خلالها وظائف تصميمية معينة مثل تأكيد المداخل والمخارج وتظليل ممرات المشاة ومواقع الجلوس وتوفير ساحات خضراء للجلوس والتنزه.

وبيّن د. حموه أن توزيع الساحات البلدية يشمل 10 ساحات في بلدية العزيزية، و7 في بلدية جدة الجديدة، و(10) في بلدية أبحر، و(15) في نطاق بلدية المطار، و(3) في بلدية أم السلم، وساحتين في كل من بلدية الجامعة وبلدية بريمان، وساحة واحدة في بلدية الجنوب.

وقال د. حموه إن الأمانة تنفذ كذلك مشروع مركز الحديقة والمجتمع على مساحة (400) متر مربع على الضلع الجنوبي لحديقة الأبرار الواقعة شمال مركز عزيز مول، مبيناً أن المشروع يهدف إلى خدمة المجتمع السعودي في مجال العمارة الحدائقية على مستوى المملكة عبر توثيق وجمع الدراسات الخاصة بذلك وتلخيص البحوث والدراسات في كتيبات ومطويات وإقامة المحاضرات، كما يهدف المشروع إلى إثراء الفكر المجتمعي بكل ما له علاقة بالحدائق، والتأكيد على أهمية وجود حديقة خاصة داخل أو حول أو على سطح أو في شرف المنازل، والتعريف بالفوائد الصحية والبيئية والتقنية والجمالية والثقافية للحديقة، إضافة إلى التعريف بالأساليب البسيطة لتصميم وتنفيذ وصيانة الحديقة المنزلية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد