Al Jazirah NewsPaper Sunday  29/06/2008 G Issue 13058
الأحد 25 جمادىالآخرة 1429   العدد  13058
مجلس الأمن لم يتفق على نص حول عدم شرعية الانتخابات
زيمبابوي تتحدث عن مشاركة كثيفة في الانتخابات

نيويورك - هراري - وكالات

ذكرت صحيفة (الهيرالد) الناطقة باسم النظام في زيمبابوي أن المشاركة في الدورة الثانية من الانتخابات التي جرت الجمعة ولم يكن فيها إلا مرشح واحد هو رئيس الدولة روبرت موغابي كانت (كثيفة).

وقالت الصحيفة إن الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية (...) انتهت بارتياح مساء الجمعة مع مشاركة كثيفة سجلت في القسم الأكبر من البلاد ولكنها لم تقدم أي رقم محدد عن نسبة المشاركة. ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم الشرطة الوطنية واين بفودزيجينا قوله (لم نتلق أي تقرير سلبي وان الوضع ظل هادئاً). وتحدثت الصحيفة عن الوضع في دوائر انتخابية مختلفة في البلاد وتحدثت خصوصاً عن (مئات الناخبين الذين كانوا يقفون صفوفاً اعتباراً من الساعة 5:00 (00 :3 تغ)، أي قبل ساعتين من فتح مكاتب الاقتراع، أمام عدد من مكاتب الاقتراع في دائرة هراري الجنوبية). وقد أقفلت صناديق الاقتراع مساء الجمعة في زيمبابوي في انتخابات رئاسية شكلية مرشحها الوحيد الرئيس روبرت موغابي (84 عاماً) المتمسك بالسلطة حتى الرمق الأخير، بينما دعا زعيم المعارضة المجتمع الدولي إلى عدم الاعتراف بنتائج هذه الانتخابات.

من جهة أخرى لم يتوصل مجلس الأمن الدولي إلى اتفاق على نص حول عدم شرعية نتائج الانتخابات الرئاسية في زيمبابوي في حين تطرقت الولايات المتحدة إلى فرض عقوبات على هراري.

وإثر محادثات جديدة ماراتونية في مجلس الأمن، قال رئيسه لهذا الشهر سفير الولايات المتحدة زلماي خليل زاد إن الأعضاء الـ15 اعتبروا أن (شروط انتخابات حرة ونزيهة لم تكن متوفرة) في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية في زيمبابوي واعربوا عن (أسفهم العميق بأن تجري الدورة الثانية في هذه الظروف). ومنع سفير جنوب إفريقيا دومياني كومالو الذي تقوم بلاده بمساعٍ حميدة في الأزمة السياسية الناشبة في زيمبابوي تبني مشروع إعلان قوي جداً مؤكداً أن نتائج انتخابات 27 حزيران - يونيو لا يمكن أن تكون (لا نزيهة ولا شرعية) وأن نتائج الانتخابات في الدورة الأولى التي جرت في 29 آذار - مارس يجب إذن أان (تحترم).












 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد