Al Jazirah NewsPaper Monday  30/06/2008 G Issue 13059
الأثنين 26 جمادىالآخرة 1429   العدد  13059
ترسية أربعة مشروعات كهربائية لتوليد الطاقة بقيمة 26 مليار ريال

«الجزيرة» - سلطان المواش

اعتمدت الشركة السعودية للكهرباء ترسية أربعة مشاريع جديدة في مجال توليد الطاقة الكهربائية هي إنشاء المرحلة الأولى من محطة التوليد العاشرة بالرياض بقدرة 2.000 ميجاواط، وتوسعة كل من: محطة توليد رابغ بقدرة 720 ميجاواط، ومحطة الشعيبة البخارية بقدرة 1.191 ميجاواط، ومحطة الجوبة بوادي الدواسر بقدرة 100 ميجاواط، وذلك بتكلفة إجمالية بلغت 26 مليار ريال، وذلك في إطار جهود الشركة المتصلة لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية.

وأوضح المهندس محمد بن عبد الله طيبة، رئيس الشركة، أن الشركة تقوم حالياً بتنفيذ مشاريع كهربائية في مجالات توليد ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية في مختلف مناطق المملكة بقيمة إجمالية بلغت 55 مليار ريال يضاف لها قيمة ترسية هذه المشاريع البالغة 26 مليار ريال، موضحاً أن ارتفاع أسعار المعدات عالمياً وارتفاع تكلفة الانشاءات محلياً أثر بشكل كبير على تكاليف تنفيذ برامج الشركة السعودية للكهرباء؛ مؤكداً أن الشركة ماضية في تعزيز قدرات انتاج الطاقة الكهربائية برغم ما تواجهه من صعوبات وارتفاع تكاليف التنفيذ.

ونوه المهندس طيبة بالدعم والرعاية التي يلقاها القطاع من قائد المسيرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله -.

من جانبه أوضح المهندس علي بن صالح البراك، الرئيس التنفيذي للشركة أن العقود التي اعتمد مجلس الإدارة ترسيتها تتمثل في عقد انشاء محطة التوليد العاشرة بالرياض على شركة بمكو العربية للمقاولات بقيمة اجمالية قدرها 11.212 مليون ريال على أن تدخل وحدات المرحلة الأولى التي تبلغ قدرتها 1.006 ميجاواط الخدمة قبل صيف 2010م بينما ستدخل 1006 ميجاواط الأخرى الخدمة خلال 37 شهراً من تاريخ توقيع العقد، وأشار البراك إلى أن وحدات التوليد بالمحطة العاشرة بالرياض سيتم استكمالها لتعمل على نظام الدورة المزدوجة وإضافة نظام تبريد الهواء مما سيسهم في تعزيز قدرات التوليد ومجابهة الأحمال المتوقعة خلال صيف عام 2010م وما بعده.

وأضاف قد تم ترسية عقد توسعة محطة توليد رابغ (المرحلة السابعة) على شركة المقاولات الوطنية المحدودة بتكلفة إجمالية قدرها 3.495 مليون ريال، وبمدة تنفيذ 27 شهراً ميلادياً لكامل المشروع على أن تدخل الوحدة الأولى في الخدمة بنهاية شهر مايو 2010م وأشار البراك إلى أن مشروع توسعة محطة توليد رابغ يتضمن إضافة 12وحدة توليد بقدرة اجمالية قدرها720 ميجاواط.

كما تم ترسية توسعة محطة الشعيبة البخارية على شركة الستوم بور سنترل بتكلفة إجمالية قدرها 11 مليار ريال وبمدة تنفيذ 36 شهراً ميلادياً لكامل المشروع على أن تدخل الوحدة الأولى للخدمة قبل فصل صيف 2011م. وأشار البراك إلى أن مشروع توسعة محطة توليد الشعيبة يتضمن اضافة 3 وحدات توليد بقدرة اجمالية قدرها 1.191 ميجاواط. وبيَّن أن الشركة اعتمدت ترسية عقد تعزيز قدرات محطة توليد الجوبة والتي تغذي كلاً من محافظتي وادي الدواسر والسليل، على شركة الطوخي للصناعة والتجارة بقيمة اجمالية قدرها 625 مليون ريال على أن تدخل الوحدة الأولى في الخدمة مع مطلع شهر أغسطس من عام 2009م وذلك باضافة 100 ميجاواط والتي تمثل نسبة 35% من القدرة الحالية للمحطة لتأمين الكهرباء للمشتركين بالمحافظتين.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد