Al Jazirah NewsPaper Monday  30/06/2008 G Issue 13059
الأثنين 26 جمادىالآخرة 1429   العدد  13059
باعتماد تقنية ساب (SAP) العالمية كمواصفات معيارية ل(السعودية) ووحداتها الإستراتيجية
(السعودية) تدشن غداً المرحلة الأولى لباكورة أنظمة ((ERP العالمية

جدة - عبدالله الزهراني

في إطار اهتمام الخطوط الجوية العربية السعودية بتحديث أنظمتها الآلية لمواكبة أحدث التقنيات العالمية، وإيماناً منها بأهمية أنظمة تكنولوجيا المعلومات كعنصر رئيسي لدعم إستراتيجيات التطوير في مؤسسات الأعمال الحديثة، تدشن الخطوط الجوية العربية السعودية غداً المرحلة الأولى من باكورة أنظمة تخطيط الموارد المؤسساتية (ERP) وذلك بعد اعتماد تقنية ساب (SAP) العالمية كمواصفات معيارية ل(السعودية) ووحداتها الإستراتيجية.

وبهذه المناسبة قال مدير عام الخطوط السعودية المهندس خالد بن عبد الله الملحم: إن هذه الأنظمة ستوفر بيئة معلوماتية متكاملة لأداء أعمالها المتعددة وتتيح انتقالاً سريعاً وشفافاً للمعلومات بين الإدارات والقطاعات بناءً على معايير إجرائية قياسية وفعّالة تضمن إزالة العوائق وتدفق المعلومات مع استبعاد كل الإجراءات التي لا تحقق قيمة مضافة إلى العمل، بالإضافة إلى أنها ستساهم في تقديم خدمة مميزة للعملاء الكرام.

وأشار الملحم إلى أنه سيتم خلال هذه المرحلة تدشين أنظمة ساب للأنظمة المالية وساب لأنظمة المشتريات العامة وإنفو ترست للتوثيق الفني، حيث يستفيد من هذا المشروع الحيوي والضخم في هذه المرحلة وحدة الطيران الأساسي ووحدة الشحن الجوي ووحدة الخدمات الفنية ووحدة المناولة الأرضية ووحدة التموين.

وأوضح الملحم أنه ستتوالى بحول الله تباعاً تشغيل بقية أنظمة ساب حسب الجدول الزمني للمشروع، حيث تبدأ المرحلة الثانية (أ) منه بنهاية شهر يناير 2009 وسيستفيد من هذه المرحلة كل من وحدة الشحن الجوي ووحدة المناولة الأرضية ووحدة التموين وسيتم تدشين أنظمة ساب الآلية لأنظمة إدارة علاقات الموردين مع أنظمة إدارة الموارد المتكاملة وأنظمة الرواتب والموارد البشرية وأنظمة الصيانة العامة وأنظمة الخدمة.

وأضاف أن المرحلة الثانية (ب) والأخيرة من المشروع ستبدأ بنهاية شهر مايو 2009م ويستفيد من هذه المرحلة كل من وحدة الطيران الأساسي ووحدة الخدمات الفنية ووحدة الخدمات الطبية وأكاديمية الأمير سلطان لعلوم الطيران ووحدة الطيران الخاص، وسيتم تدشين أنظمة ساب الآلية لأنظمة صيانة الطائرات وتوضيب المحركات وإنفو ترست أنظمة إدارة بطاقة المهام وأنظمة الرواتب والموارد البشرية وأنظمة إدارة علاقات الموردين مع أنظمة إدارة المواد المتكاملة وأنظمة الصيانة العامة وأنظمة الخدمة وأنظمة إدارة الوقود.

وفي ختام حديثة أكّد المدير العام ل(السعودية) أن هذه الانطلاقة الهامة تأتي تتويجاً لجهود قطاعات عديدة ب(السعودية) عملت على تيسير وتسخير الطاقات البشرية المتخصصة لتشارك في تحقيق هذا الإنجاز الكبير.

الجدير بالذكر أن برامج إدارة الموارد (ERP) تشمل البرامج المالية والموارد البشرية وإدارة الأصول والممتلكات وإدارة العملاء، وقد تم ترسية المشروع على شركة ساب (SAP Arabia) وتم توقيع العقد مع (السعودية) بتاريخ 12 ديسمبر 2007م.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد