Al Jazirah NewsPaper Monday  30/06/2008 G Issue 13059
الأثنين 26 جمادىالآخرة 1429   العدد  13059
رئيس الموانئ يوقع عقداً استثمارياً بميناء ينبع التجاري

الرياض - «الجزيرة»

وقع معالي رئيس المؤسسة العامة للموانئ الدكتور خالد بن أحمد بو بشيت، يوم أمس الأحد عقداً استثمارياً مع شركة الحوض العائم لبناء وصيانة البواخر المحدودة بالتضامن مع شركة سيمبا مارين الشرق الأوسط، ويقوم المستثمر بموجبه باستئجار موقع في ميناء ينبع التجاري لإنشاء حوض لبناء وإصلاح السفن لمدة (20 سنة).

وقد أوضح معاليه أن هذا الحوض سيقام على أرض مساحتها (210.000م2) حيث يشمل رافعة ضخمة لرفع السفن إضافة إلى خمسة أرصفة جافة لصيانة السفن وثلاثة قاعات مغلقة لبناء السفن ورافعات لرفع السفن على الأرصفة الجافة وعربات نقل ضخمة تعمل آلياً، كما يحتوي المشروع على حوض عائم يستخدم للسفن الكبيرة وواجهة بحرية بطول (1500م) تستخدم في أعمال تشطيب وأعمال الصيانة العائمة. ويخدم المشروع مجموعة من الورش الفنية والميكانيكية والكهربائية وورش الدهانات، كما يشتمل المشروع على مركز تدريب فني متخصص لتدريب الكوادر الوطنية ومحطة لتحلية المياه ومولدات احتياجية للطاقة.

وسيكون للشريك الاستراتيجي شركة سيمبا مارين الشرق الأوسط دور مهم في تقديم الخدمات الفنية اللازمة لتأسيس وتشغيل وإدارة شركة الحوض وفق احدث التقنيات وعلى مستوى عالمي ينافس أحواض بناء وصيانة السفن الأخرى على صعيد الشرق الأوسط والعالم.

كما نوه معاليه بأهمية المشروع حيث سيلبي حاجة المنطقة من إنشاء السفن وصيانتها في ضوء النمو المتزايد للتجارة البحرية، إضافة إلى أنه يمثل صناعة جديدة تضاف إلى الأنشطة والخدمات التي تقدمها الموانئ السعودية للسفن ويتيح فرص عمل فنية متخصصة وإدارية للكوادر الوطنية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد