Al Jazirah NewsPaper Wednesday  02/07/2008 G Issue 13061
الاربعاء 28 جمادىالآخرة 1429   العدد  13061
السنيورة اعتبرها فشلاً كبيراً للدولة العبرية
الموالاة ترحب بتبادل الأسرى بين حزب الله وإسرائيل وتنتقد غياب الدولة

بيروت - وكالات

اعتبر رئيس الحكومة اللبناني المكلف فؤاد السنيورة الثلاثاء ان تبادل الأسرى المتوقع قريبا بين إسرائيل وحزب الله يشكل (فشلا كبيرا) للدولة العبرية و(نجاحا وطنيا) لحزب الله. وجاء في بيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئاسة مجلس الوزراء (ان إطلاق سراح الاسرى عن طريق الوسيط الالماني وحسب الشروط المنشورة في وسائل الإعلام يعد فشلا كبيرا وكبيرا جدا لسياسة إسرائيل).

وأضاف السنيورة الذي يتعرض لانتقادات قوية من الحزب الشيعي، ابرز اقطاب المعارضة (ان نجاح حزب الله في اتمام عملية التفاوض المؤمل عن طريق طرف ثالث هو نجاح وطني يسجل للحزب ولنضال اللبنانيين لانه يحقق اهدافا وطنية لطالما رفضت إسرائيل تلبيتها).

وذكر بأن مطلب إطلاق الاسرى اللبنانيين من سجون إسرائيل (كان مطلبا ثابتا ودائما للحكومة في شتى المحافل والمراحل على مدى السنوات الماضية).

كما رحبت قيادات لبنانية من قوى 14 اذار/ مارس التي تمثلها الاكثرية النيابية أمس الثلاثاء الموافقة على تبادل الاسرى فيما انتقد بعضها غياب الدولة عن هذه العملية بما يشكل (انتهاكا للدستور).

ورحب سعد الحريري زعيم تيار المستقبل (بتقدم الجهود المبذولة لإطلاق الاسرى اللبنانيين في السجون الإسرائيلية)، مؤكدا ان ذلك (ينجز مطلبا مهما لطالما سعى لبنان بقوة لدى اصدقائه وفي جميع المحافل الدولية إلى تنفيذه).

وعبر عن أمله في بيان في أن يشكل اغلاق الملف (مناسبة للوحدة الوطنية). كما رأى الزعيم الدرزي وليد جنبلاط في تصريحات صحافية ان (عودة الاسرى من السجون الإسرائيلية مناسبة وطنية جامعة)، متمنيا أن (تنسحب على كل المجالات).

في المقابل، تساءل جنبلاط (كيف يحق للبعض التفاوض لاستعادة الاسرى (حزب الله) وهو مطلب محق، ويحق للبعض الآخر اجراء مفاوضات فوق الطاولة وتحت الطاولة مع إسرائيل (سورية) لتحقيق السلام ولا يحق للبنان ان يطالب بوصاية دولية على مزارع شبعا ويتهم بالعمالة كل من يطرح هذه الفكرة؟).

من جهته، قال رئيس الجمهورية الاسبق زعيم حزب الكتائب أمين الجميل ان التبادل (انجاز مهم لا يمكن لأحد أن يتجاهله). لكنه أسف (لغياب الدولة عن المفاوضات). ورأى في الاتفاق غير المباشر (خرقا فاضحا للدستور اللبناني ولسيادة البلد).

وقال إن (ما جرى التوقيع عليه من اتفاق بين دولة وحزب من لبنان، نمط جديد من التعاطي الدبلوماسي غير المباشر مع إسرائيل) يفسح المجال للدولة لاعتماد الأسلوب نفسه لحل قضاياها العالقة ومنها مزارع شبعا والخروقات للسيادة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد