Al Jazirah NewsPaper Wednesday  02/07/2008 G Issue 13061
الاربعاء 28 جمادىالآخرة 1429   العدد  13061
البيت الأبيض يرفض التعليق على توسيع عملياته السرية في إيران

واشنطن - (ا ف ب)

رفض البيت الأبيض الاثنين التعليق على معلومات تحدثت بأن الولايات المتحدة وسعت بشكل كبير عملياتها السرية في إيران مؤخراً. وقالت المتحدث باسم البيت الابيض دانا بيرينو (لا يمكنني ان أعبر في اتجاه أو في آخر).

ورداً على سؤال حول الأسباب التي تجعلها لا تؤكد ولا تنفي المعلومات التي نشرتها مجلة (النيويوركر)، قالت بيرينو إن المجلة تحدثت عن عمليات سرية وان الادارة لا تعلق على مثل هذه العمليات.

وذكرت المجلة في عددها الأخير أن الكونغرس أرسل نهاية 2007 طلباً إلى الرئيس جورج بوش حول توسيع العمليات السرية في ايران (بشكل كبير). وتقوم هذه العمليات التي طلب من اجلها بوش مبلغ 400 مليون دولار، على دعم الاقليات العربية والبالوشية في مناطق يواجه فيها الحكم المركزي اعمال عنف وكذلك دعم منظمات معارضة للنظام الايراني، حسب ما نقلت المجلة عن مخبرين عملوا او يعملون في الجيش والاستخبارات او في الكونغرس.

واشارت المجلة إلى ان هذه العمليات تهدف ايضاً إلى جمع معلومات حول النشاطات النووية في الجمهورية الإسلامية. ومن ناحيته، نفى سفير الولايات المتحدة في العراق ريان كروكر نفياً قاطعاً ان يكون الاميركيون يعبرون الحدود للقيام بعمليات سرية عند الجار الايراني. ولكن هذا الامر لا يستبعد حصول عمليات من نوع آخر. واكدت بيرينو أن بوش (يحرص خصوصاً على محاولة حل هذه المسألة بطريقة دبلوماسية). وتنفي ايران أن تكون تسعى للحصول على القنبلة النووية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد