Al Jazirah NewsPaper Thursday  03/07/2008 G Issue 13062
الخميس 29 جمادىالآخرة 1429   العدد  13062
أرامكو تتصدر قائمة الرعاة للمؤتمر العالمي للبترول في مدريد

الظهران - الجزيرة

تنضم أرامكو السعودية لطليعة الشركات النفطية العالمية الراعية والمشاركة في المنتدى العالمي التاسع عشر للبترول في العاصمة الإسبانية مدريد، الذي عُقد بداية من يوم الأحد الماضي وحتى يوم الخميس المقبل 3 يوليو 2008.. ويحمل مؤتمر هذا العام عنوان: (عالم يمر بمرحلة انتقالية: توفير الطاقة من أجل تنمية مستدامة).. وستقوم أرامكو السعودية كراع ٍ ذهبي، بالمشاركة بجناح كبير ضمن المعرض المصاحب لفعاليات المؤتمر.. كما أن العديد من مسؤولي الشركة ومهندسيها سيقومون بتقديم عروض علمية، وبالمشاركة في جلسات نقاش كمتحدثين رسميين ومديرين للجلسات.. وسيقدم خبراء أرامكو السعودية 4 أوراق بحث متقدمة في مجال البحث والتنقيب عن النفط للمشاركة في مسابقة التفوق التي ينظمها المؤتمر.. والتي سبق أن أحرزت المركز الثاني للشركة في مسابقة آخر دورة للمؤتمر عام 2005م.

ولن تكون الإنجازات والمستجدات التقنية والعلمية والصناعية في القطاع النفطي العامل المشترك الوحيد الذي سيجمع أكثر من 4000 مشارك، لكن المصادفة التاريخية تكمن في أهمية العام 1933 لعدد من الجهات، حيث يحتفل المؤتمر العالمي للبترول الـ75 على بدايته، فيما تستمر أرامكو السعودية باحتفالها بمناسبة مرور 75 عاماً على تأسيسها، التي بدأتها شهر مايو المنصرم.. بل إن جائزة (دورست) رفيعة المستوى والتي تكرم ذكرى أحد أول منظمي المؤتمر، سيتم تقديمها لوزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي بن إبراهيم النعيمي.

ويطلق العديد من خبراء المجال ومن ضمنهم منظمي المؤتمر أنفسهم على الحدث الضخم (بأولمبياد صناعة النفط والغاز) نسبة لحجم المشاركة العالمية وضخامة الفعاليات.. كما أن المؤتمر العالمي للبترول هو المحفل العالمي الوحيد الذي تشارك فيه شركات نفطية عالمية من 60 من الدول الأعضاء من كل القارات الخمس.

ويقوم المجلس العالمي للنفط من مقره في لندن بتنظيم هذا المنتدى كل 3 سنوات في إحدى الدول الأعضاء.. ويصادف مؤتمر هذه السنة أوقاتاً عالمية حرجة فيما يتعلق بحمى أسعار النفط المستمرة في الارتفاع مما يكسب المؤتمر أهمية خاصة.

ومن المتوقع أن يستقطب مؤتمر هذا العام 10000 زائر قادمين للاطلاع على حوالي 500 جناح للشركات المساهمة في المعرض الذي يُقام على مساحة 19000 متر مربع.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد