Al Jazirah NewsPaper Saturday  05/07/2008 G Issue 13064
السبت 02 رجب 1429   العدد  13064
طهران: أي ضربة أمريكية أو إسرائيلية ستعني الحرب
إيران تسلم ردها لسولانا حول العرض النووي ويكشف عن تفاصيله قريباً

طهران - بروكسل - وكالات

سلمت إيران الممثل الأعلى لسياسة الاتحاد الأوروبي الخارجية خافيير سولانا أمس الجمعة في بروكسل ردها على عرض الدول الست الكبرى حول ملفها النووي، على ما أفادت وكالة مهر الإيرانية شبه الرسمية.

وذكرت الوكالة استناداً إلى مصدر قريب من الملف لم تكشف هويته (إنه رد إيران على رسالة مجموعة الدول الكبرى الست).وتابعت (إنها تحمل توقيع وزير الخارجية منوشهر متكي وموجهة إلى سولانا ونقلها السفير الإيراني في بروكسل).

إلى ذلك أجرى الممثل الأعلى لسياسة الاتحاد الأوروبي الخارجية خافيير سولانا الجمعة (محادثة إيجابية) مع كبير المفاوضين الإيرانيين في الملف النووي سعيد جليلي وهو يتوقع (عناصر مفصلة) من الإيرانيين (قريباً جداً) حول عرض التعاون الذي قدمه لهم في منتصف حزيران - يونيو، على ما أفادت المتحدثة باسمه.

من جانب آخر اعتبر قائد حراس الثورة الإيرانيين أن أي هجوم أمريكي أو إسرائيلي على أي من المنشآت النووية الإيرانية سيكون بمثابة إعلان حرب، كما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية الجمعة.

وقال الجنرال محمد علي جعفري: (إن أي عمل ضد إيران سيفسر باعتباره بداية حرب).

وأضاف في تصريح أدلى به الخميس: (إن رد إيران على أي عمل عسكري سيجعل المهاجمين يندمون على قرارهم).

ولا تستبعد الولايات المتحدة استخدام القوة ضد إيران التي ترفض وقف تخصيب اليورانيوم ويخشى الأوروبيون من سعيها للحصول على السلاح النووي تحت غطاء برنامجها المدني.

في المقابل، أعلنت إسرائيل أنها ستمنع إيران من تطوير قنبلة نووية مهما كان الثمن، وسط تكهنات بأنها تسعى إلى موافقة واشنطن الضمنية لشن هجوم على منشآت إيران النووية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد