Al Jazirah NewsPaper Saturday  05/07/2008 G Issue 13064
السبت 02 رجب 1429   العدد  13064
في عدد من مناطق المملكة
اليوم تنطلق 4 برامج تدريبية في الحِرف والصناعات التقليدية

الرياض - ماجد التويجري

تنطلق اليوم أربعة برامج تدريبية للحرفيين في عدد من مناطق المملكة للتدريب على الأعمال التراثية بعجينة السيراميك، وحرفة السدو، وحرفة تصنيع الأواني الفخارية.

وقال المدير العام للمشروع الوطني لتطوير الموارد البشرية السياحية (يا هلا) بالهيئة الدكتور عبدالله بن سليمان الوشيل إنه انطلاقاً من حرص الهيئة على المحافظة على الحِرف اليدوية والصناعات التقليدية تُطلق الهيئة برامج تدريبية في كل من الرياض والجوف وبقعاء وجازان، يشارك فيها نحو 60 حرفياً وحرفية.

وأوضح أن مركز الملك عبدالعزيز التاريخي بالرياض سيستضيف برنامجاً لتدريب 15 حرفية على حرفة الأعمال التراثية بعجينة السراميك، في حين يستضيف مركز التنمية الاجتماعية في دومة الجندل برنامجاً لتدريب 15 حرفية على حرفة السدو، و14 حرفية سيتدربن على نفس الحرفة في اللجنة الاجتماعية النسائية في بقعاء، وفي منطقة جازان سيشارك 16 حرفياً في التدريب على حرفة تصنيع الأواني الفخارية حيث تستضيفهم جمعية الثقافة والفنون في جازان.

وأضاف الوشيل أن هذه الحِرف تهتم بتطوير منتج سياحي وطني من خلال عكس التراث المحلي لكل منطقة، مشيراً إلى أن المشروع اختار هذه الحِرف بعناية ودقة، مشدداً على أن الاختيار يتم بناء على الحرفة التي تشتهر بها كل منطقة.

وأشار إلى أن هذا البرامج يأتي ضمن برامج المشروع الوطني لتنمية الموارد البشرية السياحية (يا هلا) لتدريب الحرفيين والحرفيات على الحِرف الشعبية والصناعات التقليدية، وتوعيتهم بأهمية تلك الحِرف كمنتج سياحي يمكن تسويقه للسياح من داخل وخارج المملكة.

وشدد الوشيل على الأهمية الكبيرة التي توليها هيئة السياحة للحفاظ على الحِرف اليدوية من الاندثار. مشيراً إلى أن هذه البرامج تأتي تتويجاً لهذا الاهتمام وإدراكاً من الهيئة بأن تنمية الكوادر البشرية هي الأساس الذي يجب التركيز عليه في خطط التنمية الشاملة في جميع القطاعات، ومنها القطاع السياحي. مؤكداً أن عائداً مجزياً تدره هذه الحِرف على مزاوليها من جراء بيع منتجاتهم.

وأشار إلى أن هذه البرامج ترتكز على تأهيل الملتحقين بها على تلك الحرف بطريقة يدوية تقليدية احترافية تنتج لنا منتجاً عالي الجودة، ومن ثم يمكن إلحاق هؤلاء الحرفيين والحرفيات بحاضنات أعمال تصل مدتها إلى ثلاثة أشهر، يتم من خلالها التركيز على كافة تفاصيل إعداد المنتج، وكذلك إعطاؤهم فكرة عن طرق التسويق والإدارة لغرض تأهيلهم لبدء مشاريعهم الصغيرة عن طريق التنسيق مع الجهات المانحة للقروض الميسرة لمساعدتهم في الحصول على قروض لتمويل مشاريعهم الصغيرة أو الناشئة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد