Al Jazirah NewsPaper Saturday  05/07/2008 G Issue 13064
السبت 02 رجب 1429   العدد  13064
الأزمة الغذائية.. اليابان تعد بمساعدة إضافية قيمتها 50 مليون دولار

طوكيو - (أ ف ب)

أعلنت الحكومة اليابانية قبل أيام من قمة مجموعة الثماني أنها ستقدم مساعدة إضافية قيمتها 50 مليون دولار خلال ثلاثة أشهر لدعم البلدان النامية في مواجهة الأزمة الغذائية. أوضحت وزارة الخارجية اليابانية في بيان أن الحكومة اليابانية التي وعدت حتى الآن بمساعدة قيمتها 200 مليون دولار منذ بداية الأزمة، سترسل 50 مليون دولار إضافية بحلول أكتوبر؛ لأن (الوضع ما زال يتسم بالخطورة، وخصوصاً في البلدان النامية).

وقد صدر هذا الإعلان قبل ثلاثة أيام من افتتاح قمة رؤساء دول وحكومات البلدان الصناعية لمجموعة الثماني (ألمانيا وكندا والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا واليابان وروسيا)، التي تنظمها اليابان من السابع إلى التاسع من تموز - يوليو في توياكو (شمال) بجزيرة هوكايدو.

وقالت الوزارة إن (مشكلة ارتفاع أسعار المواد الغذائية من المواضيع البالغة الأهمية التي ستعالج في قمة توياكو).

وستنشئ بلدان مجموعة الثماني مجموعة عمل لمعالجة الأزمة الغذائية العالمية خلال هذه القمة كما أكدت الاثنين صحيفة يوميوري شيمبون اليابانية نقلاً عن مصادر حكومية. وأضافت الصحيفة أن مجموعة العمل هذه ستبحث في إمكانية رفع بعض القيود عن الصادرات التي تمنع البلدان المحتاجة من الاستفادة من الفائض الغذائي لدى البلدان الغنية. وهذه القيود تمنع على سبيل المثال اليابان من إعادة تصدير مخزونات ضخمة من الأرز (حوالي 2.3 مليون طن) التي تضطر لاستيراده من الخارج عملاً بمطالب منظمة الغذاء العالمي. وأوضحت الصحيفة أن مجموعة العمل المنبثقة من مجموعة الثماني ستنكب أيضاً على البحث في مسألة المساعدة الغذائية العاجلة إلى المعوزين واللاجئين وطريقة زيادة إنتاج التصنيع الزراعي.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد