Al Jazirah NewsPaper Saturday  05/07/2008 G Issue 13064
السبت 02 رجب 1429   العدد  13064
مجداف
(اختصار الزمن) في تنمية الوطن
فضل سعد البوعينين

الإنجازات السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، والتنموية التي حققها الملك عبدالله بن عبدالعزيز في ثلاث السنوات الماضية أحدثت نقلة نوعية في تاريخ المملكة الحديث، ودفعتها لاحتلال مراكز متقدمة في بعض التصنيفات العالمية.

بعد أن أنعم الله على هذه البلاد بخيرات فضله، اجتهد ولي الأمر في توجيه الأموال نحو التنمية لتعويض النقص، وتلبية احتياجات المواطنين. وعلى مسار متوازٍ تم تسديد الجزء الأكبر من الديون المتراكمة التي استهلكت خدمتها جزءاً لا يستهان به من إيرادات الدولة.

التنمية المناطقية كانت المحور الرئيس الذي بنا عليه ولي الأمر إستراتيجية التوزيع العادل لمشروعات الدولة. وزعت المدن الصناعية، التقنية الاقتصادية والمالية على مناطق المملكة اعتماداً على طبيعة المناطق وحاجاتها الملحة؛ ولأن الموارد النفطية لا يمكن ضمان استقرارها، وجه ولي الأمر بزيادة الاحتياطات المالية، وتنشيط عملية الاستثمار السيادية، والاستثمار في مشروعات صناعية منتجة، إضافة إلى إحياء باب (الوقف) الإسلامي الذي يُنتظر منه تحقيق التمويل الذاتي لبعض مشروعات البناء و التطوير مستقبلاً.

التعليم كان له نصيب وافر من خطط البناء والتنمية. برنامج الملك عبدالله للابتعاث الخارجي يُعتقد أن يحقق نقلة نوعية في تطوير قدرات وكفاءات الشباب السعودي من الجنسين، وأن يعود بالخير الكثير على الوطن الذي يعتمد في الأساس على سواعد أبنائه. أما جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية فهي تمثل نقلة نوعية في مسيرة التعليم العالي. تنمية الإنسان وبناء المكان هما محور خطط التنمية التي يعمل على إنجازها ولي الأمر بكل همة وإصرار.

(نحن نحاول اختصار الزمن، فالوقت لا يرحم، نريد أن تسبق أعمالنا أقلامنا، وسنكون أسعد الناس ونحن نرى ما وعدنا به قد أنجزناه)، كلمات صادقة يمكن أن تكشف عن النوايا والأهداف النبيلة. اختصر الملك عبدالله الزمن، وأخلص لله في تنمية الوطن - نحسبه كذلك ولا نزكيه على الله- وبالعمل الجاد يمكن لنا جميعاً أن نختصر الزمن وأن نحقق تطلعات ولي الأمر، وأحلامه. أعتقد أن على الوزراء يقع العبء الأكبر في تنفيذ مشروعات التنمية التي أمر بها ولي الأمر على أكمل وجه، وأن يجتهدوا في معالجة الأخطاء وتلبية حاجات المواطنين. مشروعات المياه و الصرف الصحي، الطرق، الكهرباء، المطارات الحديثة، شبكة القطارات، الموانئ، والمباني الحكومية يفترض أن تكون لها الأولوية وأن تنجز في وقتها المحدد. الاتباع في إنشاء نماذج المطارات العالمية، وشبكة القطارات والمشروعات الإستراتيجية، أكثر جدوى، وتوفيراً للمال والوقت، من الابتداع. إنجاز هدف (اختصار الزمن) يحتاج إلى خطط عمل يضعها الوزراء على محورين لمعالجة المشكلات الحالية، وإنجاز مشروعات مستقبلية ويلتزمون بتنفيذها وفق مدة زمنية محددة.

نسأل الله أن يمتع الملك عبدالله بالصحة والعافية، وأن يمد في عمره، وأن يسعده برؤية إنجاز كل ما وعد به. (وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ).

*****

لإبداء الرأي حول هذا المقال، أرسل رسالة قصيرة SMS تبدأ برقم الكاتب 7741 ثم أرسلها إلى الكود 82244



f.albuainain@hotmail.com

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد