Al Jazirah NewsPaper Saturday  05/07/2008 G Issue 13064
السبت 02 رجب 1429   العدد  13064
من تشجع رياضياً.. ولمن تقرأ فكرياً؟؟؟
د. محسن الشيخ آل حسان - الرياض

بعد زيارتي الأخيرة إلى السفارة الفرنسية والتقائي بسعادة سفير فرنسا في المملكة الأستاذ (برتران بزانسنو) لتسجيل حلقة من برنامجي السياحي الوثائقي (حول العالم في 45 دقيقة)، حدّثني سعادة السفير (بزانسنو) عن الثقافة والمثقفين الفرنسيين وعدد الكتب التي صدرت في بلاده في العام الماضي والتي وصلت إلى عدد خيالي حوالي (475.000.000) - أربعمائة وخمسة وسبعون مليون كتاب - بينما عدد سكان فرنسا (65.000.000) - خمسة وستون مليون نسمة -، لو قسّمنا عدد الكتب على عدد المواطنين لكان نصيب كل مواطن تقريباً (8) كتب، وأنواع هذه الكتب مختلفة والتي تمثل الثقافية والسياسية منها تقريباً النصف، ثم القصص والاقتصاد والإعلام، والدينية وأخيراً الكتب الرياضية.

والمفاجئ في الأمر أنّ النساء الفرنسيات يقرأن أكثر من الرجال بنسبة (52%) للنساء و(48%) للرجال ..

وبعد عدّة أيام من تسجيلي لتلك الحلقة الثقافية، أردت أن أخرج إلى إحدى الأسواق المليئة بالشباب والشابات، كما تفعل قنواتنا الفضائية في طرح سؤال اليوم عن موضوع لا يمت للمجتمع بفائدة، وحاولت أن أطرح سؤالاً من فقرتين هو: من تشجع رياضياً .. ولمن تقرأ فكرياً؟ البعض شجّع البرتقال كونهم برازيل أوروبا .. والبعض الآخر شجع تركيا كونهم مسلمين، رغم أنّ الموضوع كأس أوروبا، وليس مؤتمر حوار الأديان؟ بعض السيدات شجعن فرنسا على رائحة اللاعب (زيدان) وآخر موضة العطورات الفرنسية. والبعض الآخر أو (البعضات) أحبوا إيطاليا، والإعجاب هنا لا علاقة له بالكرة فقط، بل لأنّ لاعبيهم (الأوسم شكلاً ومظهراً) ويهتمون بشعرهم أكثر من لعبهم، كما أنّ أسماء اللاعبين الإيطاليين مثل (دل بييرو) و(كنافارو) و(بوفون) و(توني) .. أسماء موسيقية وسهلة مقارنة مع بقية الفرق .. وآخرون شجعوا هولندا .. وتشلسي في بريطانيا وانترميلان في إيطاليا .. وتذكّرت إننا نعيش في فترة بطولة (كأس أوروبا) وليس كأس السعودية أو الخليج أو كأسك يا عرب.

واستغربت إنني لم أجد إجابة واحدة من الشباب على الفقرة الثانية من السؤال حول: لمن تقرأ فكرياً؟ ففكرت أن أذهب إلى من تجاوز الستين من عمره لأساله السؤال الفكري وليس الرياضي، وخاب ظني أكثر حينما قال أغلبهم: ليس لدينا الوقت الكافي للقراءة، فبعد تقاعدنا زادت مشاغلنا وأعمالنا وظروفنا، فلا نجد وقتاً للقراءة، ولكن إذا كان لديك سؤال عن الرياضة فنحن مستعدون؟

واكتفيت بتلك الإجابات وعدت أدراجي، وتأكدي بأننا شعب لا يقرأ كما قلنا عن أنفسنا؟؟؟



Farlimit@farlimit.com

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد