Al Jazirah NewsPaper Saturday  05/07/2008 G Issue 13064
السبت 02 رجب 1429   العدد  13064
نبض الحرف
اجتماعات البيوت..!!
عبد الواحد المشيقح

يلاحظ أن هناك ظاهرة جديدة وأصبحت سائدة في الفترة الماضية في الكثير من أنديتنا.. تتمثل في أن العديد من اجتماعات أعضاء شرف ومجلس إدارات الأندية باتت تعقدها داخل منازل شرفييها أو إدارييها..!

إن الذي تفعله إدارات هذه الأندية.. هو في المقام الأول والأخير زعزعة لمصداقيتها عند الرياضيين.. وما تمارسه إدارات هذه الأندية.. أو مجلس شرفها.. ما هو سوى تقليعة ابتكرتها إحدى إدارات الأندية وسار عليها البقية من باب التقليد..!!

إن عدد الاجتماعات التي عقدت في المنازل خلال فترة الصيف فقط.. سواء كانت إدارية أو شرفية.. تجاوزت العشرة اجتماعات من عدد من الأندية.. وهي حالات غريبة.. ربما تجعلنا نفسر الأمور بأن هؤلاء سيجعلون من القرار في النادي قرارا شبه فردي..!!

من حق الجماهير أن تطلع على كل ما يدور داخل ناديها.. وهذه المعرفة لن تتم إلا بعقد الاجتماعات الإدارية والشرفية داخل أسوار النادي.. كذلك من حق الإعلام أن يكون حاضرا لمعرفة الأحداث.. بدلاً من اختفاء كافة الأمور داخل منزل عضو شرف أو إداري..!!

ولنتصور لو أن عضواً شرفياً داعماً رفض فكرة الحضور إلى المنزل.. هنا كيف سيكون مصير هذا النادي (؟) تصوروا ذلك وتصوروا نتائجه.. إذا فالأسلم والمنطق يقول إن اجتماعات الأندية.. يجب أن تكون داخل الأندية نفسها.. حتى لا يفتح أي باب للتأويلات.. وحتى لا تضطر إدارات الأندية عند توجيه الدعوات لحضور اجتماعاتها.. أن ترفق كروكي يحدد فيه موقع منزل عضو الشرف أو الإداري..!!

تفريط الهلال..!

لست أدري إن كانت الكشوفات الهلالية المرصعة بالنجوم بمختلف الدرجات.. تعاني من قلة الإداريين الذين لا يقدرون موهبتها.. أو أن عمل الأجهزة الفنية ومعها الإدارية يخضع أحياناً كثيرة لعوامل متعددة في عملية التثبيت والتنسيق أهمها قوة علاقات اللاعب وقوة واسطته ونفوذه داخل النادي..!!

لكن ما هو واضح للعيان أن الهلال يفرط سنوياً بالعديد من النجوم.. ويذهب لمفاوضة آخرين أقل منهم إمكانات ونجومية.. فمثلا نسق الهلال كرم برناوي (21 سنة) وانتقل للأنصار والآن انتقل للأهلي بمبلغ مالي كبير.. واللاعب ذكر أنه نسق من الكشوفات بتوجيه من المدرب البرازيلي فلهو.. ربيع الموسى نسقه الهلال أيضاً وذهب لسدوس وخطفه الأهلي بمبلغ كبير.. كذلك أحمد عباس نسقه الهلال وانتقل للطائي ووقع معه النصر بمبلغ كبير..!!

المشكلة أن الموسى (مدافع) وعباس لاعب (محور) والهلال ظل لفترة طويلة يعاني من هذه المراكز فالدفاع الهلالي لم يحل مشكلته سوى تفاريس.. والمحور ظل مركزا شاغرا في الهلال منذ رحيل خميس العويران.. إلى أن تم انتقال عبداللطيف الغنام وبروز خالد عزيز.. يعني أن من نُسق من الكشوفات، الهلال بحاجة إليهم أكثر من غيرهم وأقصد هنا مراكزهم..!!

ولن يتوقف مسلسل تفريط الهلال بالنجوم.. إلا بالاعتماد على المركزية الإدارية في هذا الجانب.. فالمفترض في نادٍ كبير ومليء بالنجوم مثل الهلال أن يتحمل شخص واحد المسؤولية كاملة.. أيضاً يجب إبعاد المدربين كلية عن إبقاء هذا اللاعب وتنسيق ذاك.. ثمة شيء آخر يحتاجه الهلاليون ليحفظوا بقاء النجوم داخل كشوفاتهم.. وهو إن تم تكليف شخص واحد وبراتب لتولي هذه المهمة.. وأن يكون دوره متابعة كل فرق القدم بالنادي بمختلف الدرجات.. يتواجد يومياً داخل النادي.. يتابع التدريبات والمباريات.. ويستعين بتقارير المدربين والإداريين.. وفي رأيي أن المدرب الوطني عبدالعزيز الخالد هو الأنسب لهذه المهمة.. شريطة أن يمارس صلاحياته كاملة وينفذ المفيد دون تأثيرات خارجية ليمسك بالنجوم التي يرى أنها ستفيد الهلال.. ويطلق سراح كل من لا فائدة مرجوة من بقائه..!!

بقايا..

** أعان الله رئيس القادسية القادم فهو سيستلم ناديه دون نجوم وبخزينة كلها أصفار..!!

** على الاتفاقيين إن أرادوا نجماً يخدم فريقهم ويكون إضافة فنية كبيرة أن لا يستكثروا الفلوس في راهب الخليج..!!

** لاأزال أقول للتعاونيين إن من أهم مقومات نجاح فريقهم في الموسم القادم ضرورة أن يكون الإعداد متكاملا في كل شيء..!!

** كما يجب على التعاونيين عند البحث عن استقطاب لاعبين جدد أن يحددوا المراكز التي يحتاجها فريقهم..!!

** هدأت التصريحات الممجوجة ضد الشركة العالمية والآن ستبدأ التصريحات الدوران من جديد ضد المشرف على القنوات الفضائية..!!

** قرار الاعتزال الذي بدأ يلوح به ذلك النجم بسبب احتجاجه على التفرقة داخل ناديه..!!

** يبدو أن الذي يكتب أخباره لا يملك السيطرة على لسانه فيكون (التناقض) واضحاً بين ما يكتب باسمه وما يقوله..!!

** القرار (المنتظر) داخل ذلك النادي بات قريباً..!!

** تخصيص 25% من دخل مباريات الهلال للجمعيات الخيرية أجزم بأنه سيلغي المفهوم الخاطئ عند البعض تجاه دور الأندية..!!

** الإبداع كان حاضراً في نقل قناة الجزيرة لبطولة أوروبا إخراجا وتعليقا وتحليلا..!!

** الجميل أيضاً أن بطولة يورو (2008) ذهبت للفريق الأفضل والأمتع..!

** ربما هي المرة الأولى التي ينطلق معها دوري الممتاز دون تواجد مدربين برازيليين..!!

** كيف يحق لجاسم الياقوت التفريط في نجوم القادسية وهو رئيس مستقيل والترشيح قائم لاختيار رئيس جديد..؟!

** يقول الخبر إن شركة ألمانية تجهز الرائد للموسم القادم فقلت عسى ما تكون شركة مرسيدس الشهيرة..!!

** هل يمكننا أن نصدق أن فترة شهر كافية ليتدرب من خلالها اللاعب الناشئ في إحدى الأكاديميات المتقدمة ليعود لنا نجماً..؟!

** بعد مشكلة صيانة الملاعب التي عانى منها الهلال في الموسم الفائت ظهرت الآن مشكلة تواضع معسكر الفريق..!!

آخر الكلام..

تدخل الأمير فيصل بن سعود لإيقاف البيانات الصحافية بين إدارتي الهلال السابقة والحالية بشأن الديون وجعل المشكلة لا تتجاوز البيت الهلالي كان مثار احترام وتقدير الجميع لمواقف الأمير فيصل المشرفة مع ناديه.



yazid1-5@hotmail.com
لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 6933 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد