Al Jazirah NewsPaper Sunday  06/07/2008 G Issue 13065
الأحد 03 رجب 1429   العدد  13065
تخوفه من وصوله لأسعار يصعب التكهن بها
إيران: تصريح يرفع النفط 10 دولارات فكيف بالعمل العسكري؟

طهران - (رويترز)

قال وزير النفط الإيراني إن أي هجوم عسكري يستهدف كبح النشاط النووي لطهران سيدفع أسعار الخام إلى مستويات مرتفعة (لا يمكن التكهن بها). ونسب موقع وزارة النفط الإيرانية على الإنترنت إلى غلام حسين نوذي قوله (عندما تتغير أسعار النفط عشرة دولارات إلى 15 دولاراً بسبب تصريحات رسمية (عن السوق) فإنها ستدفع إلى مستويات مرتفعة لا يمكن التكهن بها إذا اتخذ أحدهم قراراً غير حكيم بمهاجمة إيران).

وتصر الجمهورية الإسلامية على أن برنامجها النووي سلمي ويهدف إلى توليد الكهرباء. لكن الغرب وإسرائيل يشتبهان في أن إيران تسعى إلى صنع قنابل ذرية. ويعتقد أن إسرائيل هي البلد الوحيد في الشرق الأوسط الذي لديه أسلحة نووية.

وتتزايد التكهنات بشأن هجوم محتمل على إيران بسبب طموحاتها النووية المثيرة للجدل منذ أفاد تقرير الشهر الماضي أن إسرائيل أجرت تدريبات على توجيه ضربة كهذه مما أدى إلى تصاعد التصريحات المتوعدة برد انتقامي من جانب طهران في حالة شن هجوم عليها.

وكان الحرس الثوري الإيراني حذر الأسبوع الماضي من أن طهران قد تفرض قيوداً على حركة الشحن في مضيق هرمز ذي الأهمية الحيوية لحركة تجارة النفط مع الخليج إذا تعرضت إيران لهجوم.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد