Al Jazirah NewsPaper Sunday  06/07/2008 G Issue 13065
الأحد 03 رجب 1429   العدد  13065
هل التخطيط في المريخ والتنفيذ على أرض الوطن؟! 1-3
د. سعد البريك

في جولة استباقية موفقة بعد تتبع ورصد ومراقبة، تمكنت أجهزة الأمن من اعتقال أكثر من سبعمائة شخص من خلايا إرهابية متفرقة كانت تخطط لضرب منشآت نفطية واقتصادية يقوم عليها اقتصاد البلاد.

إن حجم الموقوفين يؤكد على الخبرة الكبيرة واليقظة التامة والتحفز الكامل الذي تتحلى به أجهزة الأمن للقضاء على الفكر المنحرف.

صحيح أن عدد الموقوفين كبير ويدل على انتشار هذا الفكر بين بعض الشباب المغرَّر بهم، لكن وقوع هذا العدد الضخم في أيدي أجهزة الأمن دليل على أن خلايا الغلو والتطرف باتت أوهى من بيوت العنكبوت وأضحت مكشوفة مخترقة أينما كانت.

والسؤال الذي يطرح نفسه الآن: هل خطط هؤلاء لإجرامهم في كوكب المريخ ثم نفذوا على أرض الوطن؟!.

الجواب بالطبع: لا.

فإن مما لا شك فيه أن تخطيطهم وتدبيرهم كان في بلادنا وفوق أرضنا وبين أظهرنا، كما أنه مما لا شك فيه أن ثمة من رآهم وعلم بما يخططون واطلع على شيء مما يدبرون، لكنه تغافل أو تساهل أو تستر وتواطأ!!

ولذا فإننا لن نتوجه بالخطاب إلى من ما زالوا مخدوعين بهذا الفكر ولا إلى رموزه ولا منظريه، فالمرحلة اليوم تقتضي أن نخاطب أنفسنا، وأن نكلم ذواتنا، وأن نتواصى بالنصيحة ونتواصل بالكلمة الصادقة متسائلين: ما هو المبرر الذي يدفع البعض للتستر على أصحاب هذا الفكر أو إيواء المطلوبين بحجج واهمة وذرائع واهية، مرة باسم السَّتر، وتارة بدعوى عدم التجسس وطوراً بحجة التورع عن التدخل في خصوصيات الآخرين؟!

إن السكوت عن أصحاب التطرف والانحراف وإيوائهم يسهم في انتشار فكرهم، فليس أمامنا لكي نوقف هذا الفكر سوى أن نحاصر الوباء المنتشر وأن نحجر على المصابين حتى يشفوا أو يقضي الله فيهم بأمره وهو أحكم الحاكمين.

صحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بالستر ورغب فيه فقال: (من ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة)، لكن الستر شيء والتستر على المحدِثين شيء آخر، وفرق بين أن ترى جارك أو قريبك أو زميلك على معصية أو مخالفة بينه وبين ربه فتستر عليه، وبين أن تراه يحضر لأعمال فيها قتل وسفك للدماء وتدمير للمنشآت وترويع للآمنين ثم تسكت بحجة الستر عليه، فهذا لا يجوز لأنه سكوت عن المنكر، وإذا كنا مأمورين بالأخذ على يد أصحاب المنكرات والمعاصي مع أن ضرر أفعالهم يعود عليهم وحدهم، فإن الأمر أكد والواجب أعظم في الأخذ على يد مزعزعي الأمن ومستهدفي الأرواح.

وتعظم البلية عندما يقوم البعض بتوفير المال والمكان الأمن لهؤلاء لكي يخططوا وينفذوا دون أن يلفتوا الأنظار إليهم، فهذا شريك لهم في جريمتهم، يعاقب بمثل عقوبتهم.

التستر على أصحاب الفكر المنحرف كبيرة من كبائر الذنوب توعد النبي صلى الله عليه وسلم باللعن والطرد من رحمة الله، فقال: (لعن الله من آوى محدثاً).

ولذا حَرُم إيواؤهم بأي شكل من الأشكال، بل يجب الإنكار عليهم، وكشف أمرهم للجهات المختصة لكي ينصحوهم ويكشفوا شبهاتهم، كما يجب عدم التعاون معهم بأي صورة من الصور، ويجب الإبلاغ عنهم وهجرهم وترك مجالستهم وترك التعامل معهم.

لا أظن أن بعض المتسترين أو المؤوين يرضون بهذا فضلاً عن أن يؤيدوا فاعليه، لكنهم أُتوا من حسن ظنهم ومن عدم فقههم لأحكام التستر ومتى يجوز ومتى لا يجوز، ومن عدم تفريقهم بين الستر الواجب على العاصي والتستر الممنوع على المحدثين.

وإن بقاء أهل الانحراف خارج قبضة العدالة يؤدي إلى انتشار هذا الفكر وتتابع الأخطار على البلاد بأكملها، فمن علم أن المجتمع أو بعض أفراده يتسترون عليه، انقدح في قلبه أنهم يوافقونه على ما يقوم به، فيزداد بسبب ذلك عزماً على المضي فيما يفعله، ونشاطاً في الدعوة إلى فكره، دون أن يدرك المتستر أنه شريك له في جريمته، وأنه يخرب بيته بيديه.

إن في التستر والإيواء إعانة على الإضرار بالناس، فيكثر الإجرام، وتعم الفوضى وتشيع الفتن ويزداد الشقاق والتنازع، مما يسبب انهيار المجتمع وفقد الأمن والاستقرار، وماذا لو قُدَّر أن نجح الفكر التكفيري في الإخلال بالأمن، فعمت الفوضى وانعدم الاستقرار، فهل لدى المتسترين حصانة تحميهم من شرور ما تستروا عليه، وهل لدى الدمار أو النار حاسة أو فراسة تمكنها من التمييز بين من يشعلها وبين من يحاول إطفاءها، أم أن أصحابها هم أول من يكتوي بها؟

وأكمل غداً بإذن الله.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد