Al Jazirah NewsPaper Monday  07/07/2008 G Issue 13066
الأثنين 04 رجب 1429   العدد  13066
محلل: لا يمكننا الجزم بتسريب الأخبار والهيئة تملك الجواب
تساؤلات حول صفقات تستبق إعلان النتائج المالية للشركات

«الجزيرة» - عبدالله البراك

حذّر محللون من موجات شراء وبيع ينفذها مضاربون قبل إعلان نتائج الشركات مما يؤثر بقوة على أسعار أسهم تلك الشركات (سلباً أو إيجاباً) ونسب المحللون هذه الموجات إلى تسرب بعض المعلومات الداخلية وأضافوا: يتحرك المضاربون للاستفادة من بعض الأخبار على ضوء معلومات مؤكدة وأشاروا إلى أنهم يستغلون هذه الخاصية في المضاربة مما يؤثر بقوة على سعر سهم الشركة المعنية مطالبين في ذات الوقت هيئة سوق المال بالتنبه لمثل هذه التجاوزات التي قالوا: إنها ستضر بالسوق والمتداولين فيه وخصوصاً صغار المتداولين الذين يستثمرون في السوق (من أجل لقمة العيش فقط) ولا يبحثون عن الثراء وذلك بعد أن أصبحت السوق المالية الوجهة الاستثمارية الوحيدة لهم خلال الفترة الأخيرة.

وأكد الكاتب الاقتصادي والمحلل الفني مقبل السلمي أن نسبة كبيرة من المضاربين بالسوق يستبقون نتائج أرباح الشركات (إيجابية أو سلبية) قبل إعلانها للمتداولين.

وحول ما شهده سهم شركة المتطورة في ارتفاع خلال آخر عشر دقائق قال المحلل المالي محمد العمران: لا نستطيع أن نجزم بمسألة تسريب الأخبار ولكن حركة التداول مثيرة للشك وأكد أن الجهة الوحيدة القادرة على الحكم هي هيئة سوق المال فالهيئة سبق أن تعاملت مع مثل هذه التصرفات وأبان العمران أن السوق مر بحالة ضغط خلال الشهر السابق.

وأبدي متداولون في سوق الأسهم دهشتهم للارتفاع المفاجئ لسهم شركة المتطورة الذي ارتفع 5% خلال جلسة واحدة (جلسة أمس الأول) بعد فترة خمول قاربت الشهرين ورغم نزول السوق بمقدار 1% ارتفع السهم في آخر نصف ساعة قبل الإعلان عن النتائج المالية للشركة للربع الثاني من العام الجاري وأبان العمران أن المتطورة كان يتوقع لها الإعلان الإيجابي وقد عهد عن الشركة احترام الالتزام بوقت الإفصاح عن قوائمها.

وحول أن السهم كان يتعرض لعملية ضغط خلال الشهر السابق قال: إن السوق ككل كان يمر بنفس الحالة. وكانت الشركة قد أعلنت عن نتائجها المالية الأولية وأظهرت أرباحاً صافية للفترة المنتهية في 30-6-2008م قبل خصم الزكاة الشرعية بلغت 13.1 مليون ريال مقابل أرباح بلغت 7.3 مليون ريال عن نفس الفترة من العام 2007م أي بزيادة قدرها 79.07 %, وأرجعت الشركة ارتفاع الأرباح لزيادة الإيرادات وتقليص المصاريف.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد