Al Jazirah NewsPaper Monday  07/07/2008 G Issue 13066
الأثنين 04 رجب 1429   العدد  13066
اتفاقيات بالباطن تتلاعب ب80 طالباً.. الفريحي ل(الجزيرة):
إلغاء التصريح وتجميد نشاط لمدة عام لمعهدين صحيين تحايلا على النظام

الجزيرة - ياسر المعارك

أصدرت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية قرارين بإلغاء تصريح معهد صحي أهلي ومنعه من التقدم بافتتاح المعهد إلا بعد مضي سنتين من تاريخ إلغاء التصريح وتجميد نشاط معهد آخر ومنعه من قبول أي طلاب لمدة عام كامل في أي من برامجه الصحية.

وقال الأمين العام للهيئة السعودية للتخصصات الصحية الدكتور حسين بن محمد الفريحي: إن الهيئة أصدرت هذه القرارات بعد اكتشافها تلاعباً بالباطن واتفاق مشبوه بين المعهدين كون الأول ليس لديه تصريح نهائي بقبول الطلاب وتدريبهم فقام بالاتفاق مع المعهد الآخر بأن يقبل الطلاب تحت مظلته الرسمية ويرفع قوائم تسجيل الطلاب في البرامج الصحية باسمه على أن يقوم بتدريبهم في معهده المخالف للنظام.

وأبان الفريحي أن الهيئة شكلت لجنة رفيعة المستوى وقامت بزيارة مفاجئة للمعهد الأول ورصد جملة من المخالفات النظامية ورفع تقرير للهيئة التي درست الموضوع من مختلف جوانبه النظامية وطبقت اللائحة الخاصة بالمعاهد الصحية الأهلية.

وشدد الفريحي تحذيره لبعض ملاك معاهد التدريب الصحية الأهلية من استغلال موسم تخرج المرحلة الثانوية للبنين والبنات وفتح باب التسجيل في برامج الدبلومات الصحية أو الإعلان عبر وسائل الإعلام دون الحصول على الترخيص النهائي منوها بأن الهيئة لن تتردد في تطبيق أقصى العقوبات التي نصت عليها لائحة المعاهد ومراكز التدريب الصحي الأهلية حرصا منها على مصلحة الوطن والمواطن وتماشيا مع دورها.

ومن جانب آخر قال مدير إدارة المعاهد الصحية الأهلية الدكتور فهيد الهدياني: إن لائحة المعاهد الصحية الأهلية تضمنت العديد من المواد التي تنظم عمل هذه المعاهد منها عدم جواز ممارسة النشاط إلا بعد صدور الترخيص النهائي وأن يكون صاحب المعهد أو المركز مسئولا أمام الهيئة وغيرها من السلطات المختصة مسؤولية كاملة عن المعهد أو المركز ونشاطاته والقائمين عليه وعليهم الالتزام باللوائح والأنظمة والقرارات التي تصدرها الهيئة.

ونوه الهدياني أن الهيئة اتخذت العديد من الإجراءات والتدابير من خلال الزيارات المفاجئة إلى المعاهد والمراكز الصحية الأهلية في المناطق المختلفة بالمملكة للتأكد من التزام المعاهد بالمواصفات والشروط المطلوبة التي تضمن تخريج كفاءات وكوادر سعودية بمستوى جيد في تخصصات صحية مختلفة والتي يتطلبها سوق العمل بالقطاع الصحي.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد