Al Jazirah NewsPaper Saturday  12/07/2008 G Issue 13071
السبت 09 رجب 1429   العدد  13071
الأماكن
د. إبراهيم بن عبدالرحمن التركي

حتى ونحن في (المالكي) - أرقى أحياء دمشق - لم يتجاوز حديثنا (مئذنة الشحم) التي خلدها نزار في مذكراته.

* كنا (عبدالكريم العفنان وصاحبكم) في ضيافة (عمو صباح) أو الدكتور صباح قباني (سفير سوريا الأسبق لدى واشنطن) والإذاعي والكاتب والمثقف وشقيق نزار الأصغر، وغادرناه في جولة ليلية وسط الحي القديم في (باب توما)، وبجانب البحرة وعقود الياسمين استعدنا أمجاد أمية وعيني معاوية وزواريب نزار.

* وفي عمَان وبصحبة كريمة مع الدكتورين مصلح النجار وشهلا العجيلي التقينا في مطعم قديم كان أصله خانا للمسافرين، عمره أكثر من مئة عام، واسمه (كان زمان) في جلسة رائقة راقية حيث الطلل لا يهجر، والذكريات تنثر وتنشر.

* وفي الرياض نحتفي بضيوفنا في مطاعم وفنادق النجوم العشر، وأشار الدكتور أحمد برقاوي - رئيس قسم الفلسفة بجامعة دمشق سابقاً - (في حديث هامس) إلى أنه - في زيارته الوحيدة الرسمية للرياض - خرجوا بهم إلى متنزه صحراوي جميل، لكنهم فوجؤوا بموائد فخمة، ومأكولات شامية، ومفارش حريرية لا تمت للأرض ولا تعبر عن الرمل والأهل والأصل.

* في مدن العالم ما يسمى (المدينة القديمة old town، وإليها تشد الرحال، ولدينا نجح أهالي (أشيقر) في إبقاء رائحة الطين شاهداً على أصالة الوطن؛ ما يستحقون معه أن يكونوا نماذج لعلاقة الإنسان بالمكان في تفاعلات حنين يجدوله العشق فيجدله ضفائر في عمق الضمائر.

* الوفاء مطر.



لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 6745 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد