Al Jazirah NewsPaper Saturday  12/07/2008 G Issue 13071
السبت 09 رجب 1429   العدد  13071
اكتشاف صندوقين يحملان مواداً مشعة في كراتشي
اتفاق مبدئي بين الأمم المتحدة وباكستان على إجراء تحقيق في اغتيال بوتو

نيويورك - اسلام اباد - وكالات

أعلنت الأمم المتحدة أن باكستان والأمم المتحدة توصلتا إلى اتفاق مبدئي على تشكيل لجنة تحقيق في اغتيال رئيسة الوزراء السابقة بنازير بوتو. وأوضحت الأمم المتحدة في بيان أن أمينها العام بان كي مون ووزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي توصلا إلى اتفاق مبدئي على طبيعة هذه اللجنة وتشكيلها وإجراءات تمويلها. ويضمن الاتفاق أيضا الوصول بلا تحفظ إلى أي مصدر للمعلومات ذات الصلة والعناصر التي تؤمن (موضوعية اللجنة وحيادها واستقلاليتها)، كما أضاف البيان.

وأوضح البيان أن الأمين العام قال للوزير الباكستاني، إن (مشاورات إضافية مع باكستان وأعضاء آخرين في المنظمة ستكون ضرورية للبحث في إجراءات وتشكيل) اللجنة. إلى ذلك ذكر تقرير إخباري أمس أن السلطات الباكستانية اكتشفت صندوقين مغلقين يحملان موادا مشعة بمدينة كراتشي جنوب باكستان. وذكرت صحيفة (دون) الصادرة باللغة الإنجليزية أمس أنه تم العثور على مواد تحتوي النيوترون مدفونة في موقع داخل شركة تنمية الغاز والنفط التي تديرها الدولة بمنطقة صناعية في كراتشي. وقال المتحدث باسم هيئة تنظيم الأنشطة النووية الباكستانية إن شركة النفط والغاز أبلغتها بشأن الصندوقين المغلقين بإحكام في الثاني من تموز - يوليو الجاري.

وذكرت الصحيفة أن الصندوقين صنفا على أنهما (مصادر يتيمة للمواد المشعة) لأن شركة تنمية النفط والغاز لا تملك سجلات لتلك المواد التي يشتبه في أنها سوفيتية الأصل. وكانت شركة سوفيتية للتنقيب عن النفط تستخدم الموقع الذي عثر به على الصندوقين حتى أواخر ستينيات القرن العشرين عندما أنهت عملياتها في باكستان.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد