Al Jazirah NewsPaper Saturday  12/07/2008 G Issue 13071
السبت 09 رجب 1429   العدد  13071
صندوق النقد: الاقتصاد العالمي بين ثلج الكساد ونار التضخم

يالتا - (أوكرانيا) - (رويترز)

قال دومينيك ستراوس كان مدير صندوق النقد الدولي امس الجمعة إن الاقتصاد العالمي مازال محصورا (بين ثلج الكساد ونار التضخم).

وقال ستراوس كان في مؤتمر بمنتجع يالتا على البحر الأسود إن أسوأ مراحل الازمة المالية العالمية قد انتهت تقريبا رغم أن عواقبها ستظل محسوسة لفترة من الوقت. وقال إن الدول ذات الأسواق الناشئة تشهد نموا طيبا رغم أن التضخم المرتبط بارتفاع أسعار النفط والمواد الغذائية ما زال يمثل مشكلة خطيرة. وأضاف (تجاوزنا على الارجح أكبر جزء من الأزمة... ربما تبقى بعض الاجزاء أمامنا. فالعواقب الاقتصادية للازمة مازالت ماثلة أمامنا).

ووصف الرد العالمي على الأزمة بأنه (كاف) وقال إن البنوك المركزية تعاونت بشكل جيد وحلت المسألة أخيرا بتحاشي الازمة. لكنه قال إن أوضاع الاقتصاد العالمي مازالت مضطربة. وأضاف (ما من أحد يستطيع أن يقول إن الاقتصاد العالمي حرارته عادية. فنحن محصورون بين ثلج الكساد ونار التضخم).

وتابع أن اقتران التضخم باضطراب الاسواق المالية يمثل (الأزمة الأولى في القرن الحادي والعشرين) وأن المشكلة بدأت في الولايات المتحدة. وقال (كانت أقوى اقتصاد وكانت على قمة هرم القوة. ما حدث الان هو ان الهرم انقلب). لكنه قال إن الاسواق الناشئة تجاري الازمة على نحو طيب. وشدد على أن التضخم يمثل (مشكلة ضخمة ومسألة حياة أو موت) ترجع إلى واردات النفط والغذاء.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد