Al Jazirah NewsPaper Sunday  13/07/2008 G Issue 13072
الأحد 10 رجب 1429   العدد  13072
بعد معلومات تحدثت عن اتهام البشير بارتكاب جرائم حرب
السودان يطلب اجتماعا عربيا طارئا وموسى يبدأ مشاوراته لتحديد موعده

القاهرة - مكتب الجزيرة - هانيا هاشم

أعلنت جامعة الدول العربية أن أمينها العام عمرو موسى يجري مشاورات مع وزراء الخارجية العرب لتحديد موعد لعقد اجتماع استثنائي عاجل لبحث مستجدات الوضع بين السودان والمحكمة الجنائية الدولية بناء على طلب الحكومة السودانية وتلقت بشأنه موافقة سوريا بصفتها رئيس القمة العربية على عقد هذا الاجتماع.

وقال رئيس مكتب الأمين العام للجامعة العربية السفير هشام يوسف: إن الأمانة العامة للجامعة قامت بتعميم طلب السودان على الدول العربية وورد تأييد من سوريا لعقد الاجتماع، مشيرا إلى أنه بموجب هذا التأييد سيعقد الاجتماع الطارئ مضيفاً أن الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى الموجود حاليا في باريس للمشاركة في قمة الاتحاد من أجل المتوسط يجري مشاورات مع عدد من وزراء الخارجية العرب الموجودين في باريس أو مع وزراء الخارجية العرب الآخرين وأيضا مع وزراء الخارجية الأفارقة في ضوء انعقاد مجلس الأمن والسلم الإفريقي الذي عقد اجتماعا لهذا الغرض أمس الأول.

وأكد يوسف أنه سيتم تحديد الخطوات التي ستتخذ في هذا الشأن وموعد الاجتماع الطارئ الذي سيعقد لوزراء الخارجية العرب لتناول هذا الموضوع.

وقال يوسف إن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية سيقدم تقريرا غدا الاثنين إلى المحكمة الجنائية الدولية حول الوضع مضيفا: أن الموقف سيتحدد في ضوء ما سيرد في هذا التقرير.. إلا أن هناك بعض الدلائل التي تشير إلى أن الاتهامات ستوجه إلى عدد من كبار المسؤولين السودانيين.

واعتبر السفير هشام يوسف أن هذا أمر في منتهى الخطورة وسوف يستمر الموقف العربي في المطالبة بعدم تسييس أعمال المحكمة الجنائية الدولية وضرورة عدم التدخل في الشؤون الداخلية للسودان واحترام سيادته واستقلاله.

من ناحية أخرى قال الأمين العام المساعد للجامعة العربية للشؤون السياسية السفير أحمد بن حلى الموجود حاليا في باريس في اتصال هاتفي إن الأمين العام للجامعة عمرو موسى يجري مشاورات حول طلب السودان حيث سيعقد وزير الدولة للشؤون الخارجية السوداني السماني الوسيلة




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد