Al Jazirah NewsPaper Sunday  13/07/2008 G Issue 13072
الأحد 10 رجب 1429   العدد  13072
بتهمة التجسس لحساب الصين
السجن 5 سنوات لمسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية

واشنطن - (ا ف ب)

أصدرت المحكمة الفدرالية في الكسندريا (فيرجينيا) حكماً بالسجن 57 شهراً على المسؤول في وزارة الدفاع الاميركية غريغ ويليام برغرسن الذي نقل اسراراً عسكرية إلى عميل يعمل لحساب الصين، كما أعلن محاميه.

واضاف المحامي إن الحكم على العميل تاي شين كيو سيصدر في الثامن من آب - اغسطس. وقد يحكم على رجل الاعمال الأميركي هذا المولود في تايوان والذي نقل هذه المعلومات إلى بكين، بالسجن مدى الحياة. واثناء محاكمته أواخر اذار - مارس، اعترف برغرسن (51 عاما) ب (التآمر للكشف عن معلومات تتعلق بالدفاع الوطني لأشخاص غير مؤهلين).

وقد يحكم عليه بالسجن عشر سنوات. وقد أصدر القاضي في حقه العقوبة الأقل قسوة التي ينص عليها القانون الأميركي، كما قال محاميه مارك كامينغز الذي أوضح لوكالة فرانس برس ان القاضي اعتبر (هذه الادانة رادعة).

وبعد أن يمضي عقوبته، سيبقى ثلاثة اعوام قيد الاختبار. وكشف برغرسن المحلل لانظمة التسلح في وكالة التعاون الامني والدفاعي المسؤولة عن برامج بيع اسلحة من وزارة الدفاع إلى الخارج، مرارا هذه المعلومات التي كان يعرف انها مصنفة اسرارا دفاعية، والمتعلقة خصوصاً بيع اسلحة أميركية إلى تايوان. وأعلنت وزارة العدل في بيان (طوال الفترة التي عمل فيها برغرسن لحساب هذه الوكالة، طور تاي شين كيو صداقته معه واغدق عليه الهدايا والمال والدعوات إلى العشاء او تزويده المال للعب القمار خلال رحلات إلى لاس فيغاس). واضافت ان كيو و(بلا علم) من برغرسن كان ينقل هذه المعلومات إلى عميل للحكومة الصينية. وخلال محاكمته في منتصف ايار- مايو، اعترف كيو (بالتآمر للكشف عن معلومات تتعلق بالدفاع الوطني إلى حكومة اجنبية اي الحكومة الصينية).

وفي اواخر ايار - مايو، اعترفت امرأة هي يو شين كانغ بأنها (ساعدت العميل غير المعلن لحكومة اجنبية اي الصين) من خلال الاضطلاع بدور الوسيط بين كيو والعميل الصيني. وستجرى محاكمتها في الاول من آب - اغسطس وقد يحكم عليها بالسجن عشر سنوات. وفي 24 اذار - مارس، حكم على مهندس اميركي صيني الاصل بالسجن 24 عاماً لاقدامه على تقديم معلومات حساسة مصدرها وزارة الدفاع الاميركية إلى الصين.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد