Al Jazirah NewsPaper Tuesday  15/07/2008 G Issue 13074
الثلاثاء 12 رجب 1429   العدد  13074
صوامع الغلال تكشف تجاوزات لدى موزعي الدقيق

الرياض - عبد الله الحصان

أكد مدير عام صوامع الغلال ومطاحن الدقيق في المملكة صالح السليمان القبض على عدد من الموزعين المتلاعبين في عدد من مدن المملكة كعسير ووادي الدواسر وجازان وخميس مشيط.

وأضاف السليمان في تصريح للجزيرة أنه يقود حالياً جولة ميدانية للتأكد من عدم وجود تجاوزات في عدد من مدن المملكة للسيطرة على أي نقص قد ينتج من تسرب الدقيق، مشيراً إلى أنهم وخلال جولتهم الميدانية كشفوا بعض التلاعب من بعض الموزعين الذين يقومون ببيع الدقيق بغير الأماكن المرخصة لهم بهدف رفع السعر وتحقيق مكاسب أكثر.

وفيما يتعلق بموعد افتتاح مشروع المدينة المنورة المتكامل لإنتاج الدقيق الذي تأجل بعد أن كان مقرراً افتتاحة الثلاثاء الماضي قال مدير فرع صوامع الغلال ومطاحن الدقيق أحمد الشبل للجزيرة أنه من المتوقع أن يتم افتتاح المشروع بتاريخ 19-7 -1429هـ. مضيفاً أن المشروع يحوي طاقة تخزينية تقدر بـ60 ألف طن ومطاحن بطاقة 600 طن يومي وتمد كل مناطق المدينة المنورة فيما يرحل جزء منها لمنطقة مكة المكرمة.

وواجهت صوامع الغلال ومطاحن الدقيق العديد من التحديات في الفترة الماضية متمثلة في قضية نقص الدقيق ودخول مربي الماشية في استهلاكه كغذاء لمواشيهم هروباً من غلاء الأعلاف، الأمر الذي اقتضى إيجاد حلول عاجلة تمثلت في زيادة إنتاجية الدقيق اليومية إضافة إلى زيادة الرقابة على متعهدي توزيع الدقيق للمخابز.

فيما واجهت كل مناطق المملكة تحديات كبيرة في توفير كميات الدقيق. ففي محافظة القنفذة على سبيل المثال لم يجد المواطنون خلال تلك الفترة دقيقاً لعدة أيام وقد كانت مناطق أخرى قد عاشت أزمة الدقيق حيث ارتفع سعر كيس الدقيق إلى أكثر من 125ريالاً سعودياً بعدما كان سعره لا يتجاوز 22 ريالاً وبارتفاع قدره 400%.

ولم يكن الحال مختلفاً حينها في العديد من مدن المملكة حيث شهدت الطائف أزمة حقيقية في الدقيق ترتب عليها إغلاق 25% من المخابز، فيما كانت المخابز الأخرى تبيع رغيف الخبز الواحد بريال، والبعض منها قام بتصغير حجمه وتقليل نسبة الدقيق فيه.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد