Al Jazirah NewsPaper Thursday  17/07/2008 G Issue 13076
الخميس 14 رجب 1429   العدد  13076
بلاتر.. صب الزيت على النار
إعداد - خالد بن عبدالرحمن الطياش

جاءت تصريحات السويسري جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).. في القضية الشائكة هذا العام في سوق الانتقالات الصيفية بين مانشتسر يونايتد الانجليزي وريال مدريد الإسباني على شبكة سكاي نيوز في غير محلها تماماً.. التصريحات التي صب بها بلاتر الزيت على النار المشتعلة أساساً بين رونالدو وفريقه الانجليزي أثارت استغراب العديد من الشخصيات الرياضية في العالم أجمع.. حيث قال بلاتر حول قضية انتقال النجم البرتغالي الدولي كريستيانو رونالدو من صفوف الشياطين الحمر إلى النادي الملكي الإسباني أنه يجب أن يتم الانتقال وأن تعطى الحرية للاعب في اتخاذ قراره.. وأن الأندية أصبحت تستعبد اللاعبين! وهو ما أثار حفيظة مسؤولي مانشستر يونايتد وجماهيره والاتحاد الانجليزي والاتحاد الأوروبي.. حيث أبدى رونالدو ارتياحه لتصريحات بلاتر وأصر على رغبته بالانتقال لمدريد ضارباً العقد الذي يربطه بالنادي الانجليزي عرض الحائط.

** انتقال كريستيانو رونالدو سيعيد للأذهان قضية اللاعب جان مارك بوسمان والقانون الذي ظهر على أثر قضيته (قانون بوسمان) عام 1995م والذي يتيح للاعبين حرية الانتقال بعد انتهاء عقودهم لأي ناد.. وهو ما أثار مخاوف الأندية الأوروبية بشكل عام.. بأن يكتسب اللاعبين المزيد من القوى القانونية التي تفوق قوى الأندية وعقودها الموثقة مع اللاعبين.

** الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لم يسكت بل إنه سرعان ما رد بقوة على تصريحات بلاتر المخطئة وأن اللاعبين ليسوا عبيداً للأندية.. فاللاعب يوقع العقد مع ناديه بملء إرادته بعد إتفاق الطرفين على جميع البنود والشروط المدرجة في العقد وبعد التشاور مع وكلائهم القانونين.. التوقيع يتم حسب المدة التي وافق عليها اللاعب وبالأجر الذي طلبه نظير توقيعه.. وهو ما تم بين اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو وناديه الانجليزي مانشستر يونايتد.. حيث وقع مقابل أجر مادي عال حتى نهاية العام 2012م ويجب عليه الالتزام بالعقد.

** ريال مدريد تقدم بعرضه البالغ قيمته 85 مليون يورو كتعويض عن فقدان المان يونايتد لخدمات اللاعب البرتغالي وعن المدة المتبقية في عقده.. لكن مانشستر يونايتد رفض العرض وأوضح السير أليكس فيرغسون مدرب الفريق أنه بمجرد تحقيق بطولة الدوري الانجليزي وبطولة أوروبا للأندية الأبطال في الموسم الماضي فإن النادي دخل خزينته ما يزيد عن 100 مليون يورو وهو إنجاز تاريخي يسهل تكراره في المواسم المقبلة مع تواجد نجم عالمي مثل رونالدو في صفوف الشياطين الحمر.

** الأسطورة البرازيلية بيليه انتقد تصريحات جوزيف بلاتر وقال أين تكمن العبودية؟ رونالدو يكون عبداً لناديه إذا كان يعمل دون وجود عقد متفق عليه أو أجر عال يدفع له نظير خدماته.. ولكن مع توفر هذين الشرطين فإن اللاعب يعتبر حرا حرية كاملة خاصة وأنه هو من وافق على كل بنود عقده وهو من قام بالتوقيع بملئ إرداته حتى نهاية العام 2012م ويجب عليه الالتزام بعقده والبقاء في ناديه.

** صحيفة دايلي أكسبريس البريطانية أوضحت أن جوزيف سيب بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم يمتلك العضوية في النادي الإسباني الملكي وهو ما دفعه للتعاطف مع قضية الانتقال المعلقة بين ريال مدريد ومانشستر يونايتد.. وكشفت الصحيفة أن بلاتر ليس عضواً فحسب بل إنه أحد الأصدقاء المقربين للسيد رامون كالديرون رئيس الريال.

** سبق وأن تحدثت عن ريال مدريد وعادته السيئة في سوق الانتقالات خاصة وأنه يضغط على الأندية الناجحة لبيع لاعبيه.. العادة السيئة ليست بتقديم العروض المالية الكبيرة فهي حق مشروع لكل ناد أن يقدم العرض الذي يود دفعه للفوز بتوقيع أي لاعب.. لكن العادة السيئة هي التصادم مع مسؤولي أندية كبيرة ومتحضرة والضغط عليهم وعلى نجومهم وزعزعة استقرارهم بفكرة الإنتقال.. ميلان الايطالي أوضح للريال فيما مضى بأنه لايريد بيع كاكا وطالب الريال أن يتوقف وطالب الفيفا ان يتدخل لإيقافه حتى رفع ميلان الايطالي مرتب لاعبه كاكا من ستة ملايين لثمانية ملايين سنوياً وهو ما يرفضه أي ناد.

** حاليا مانشستر يونايتد يعاني من نفس المشكلة التي عانى منها ميلان فيما سبق ومع نفس النادي (ريال مدريد) فقد رفض النادي العروض المالية وثبت رغبته في عدم بيع نجمه رونالدو.. وطالب الفيفا بالتدخل.. وليته لم يطالب فقد قفز بلاتر رئيس الفيفا بتصريحاته المخطئة حسب وصف بعض وكالات الأنباء العالمية لينطبق عليه المثل القائل.. جاء يكحلها وأعماها!



للتواصل عبر الايميل Khaled_altayyash@hotmail.com

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد