Al Jazirah NewsPaper Friday  18/07/2008 G Issue 13077
الجمعة 15 رجب 1429   العدد  13077
توقعات باختبار السوق عند النقطة (8.211)
قطاع الصناعات والبتروكيماوية يقلص خسائره الأسبوعية ويغلق إيجابياً

تحليل - عبدالعزيز ناصر اللهيم:

أغلق المؤشر العام هذا الأسبوع منخفضاً بواقع 137 نقطة حيث كسر نقطة دعم مهمة وهي 8,836 وتراجع وأغلق فوقها نهاية جلسة الأربعاء، ولازالت السلبية مهيمنة على المؤشر العام، حيث أغلق أسفل متوسطات مهمة وإغلاقاته الثلاثة أسفل خط (البولنقر باند) والتي تم احتسابها من يوم 25- 6-2008م وهو اليوم الذي أغلق المؤشر سلبياً أسفل متوسط (البولنقر باند) والنقاط الإيجابية أن المؤشر العام في قرب من نهاية (موجة الـ 8%) وتكون نهاية هذه الموجة عند 8.211 كما سجل المؤشر العام انخفاض في متوسط الكميات المتداولة بلغ 8% وكذلك نشير إلى أن مؤشر القوة النسبية (RSI) في مناطق تشبع البيع قيمته التقريبية = (33) ومؤشر Stochasticأعطى تقاطعاً إيجابياً سريعاً للمضارب، ممكن أن نشاهد إيجابيته في بداية جلسة الأسبوع القادم. وأغلق قطاع التأمين متراجعاً بواقع 194 نقطة، وبلغ الانخفاض في متوسط الكميات المتداولة 53%، وشهد هذا القطاع تذبذباً غير اعتيادي في نهاية جلسة الأربعاء، حيث أغلقت شركتان على النسبة العليا، وفي المقابل أغلقت شركة واحدة على النسبة الدنيا. وسجل قطاع الفنادق إغلاقاً أدنى من إغلاق أسبوعه الماضي بلغ 233 نقطة، علماً أن هذا القطاع هو الوحيد المحافظ على مساره الصاعد الإسبوعي وسجل كذلك زيادة على متوسط الكميات المتداولة بلغت 31%. وأغلقت الطاقة والمرافق الخدمية على تراجع بلغ 78 نقطة، وأضاف القطاع 52% على متوسط كمياته المتداولة، علماً أنه لا زال على المسار الهابط لليومي والأسبوعي وأفقي على الشهري.

كما أغلق قطاع الأسمنت متراجعاً بواقع 88 نقطة عن إغلاق أسبوعه الماضي كما تراجع متوسط الكميات المتداولة عليه بواقع 7% علماً أنه لايزال على المسار الصاعد للشهري وسلبياً على اليومي والأسبوعي.

وشهد قطاع المصارف والخدمات المالية تذبذباً ملحوظاً هذا الأسبوع، حيث كانت أدنى نقطة سجلها هي 20.952 وأعلى نقطة هي 22.387 أي بنطاق تذبذبي بلغ 1.435 ونجح القطاع في نهاية تداوله الأسبوعي بتقليص خسارته، حيث أغلق متراجعاً بـ 146 نقطة، وسجل القطاع تراجعاً بسيطاً على متوسط الكميات المتداولة بلغت 1% فقط، علماً أنه لايزال على المسار الهابط لليومي والأسبوعي وأفقياً على الشهري. وأغلق قطاع التشييد والبناء على تراجع بلغ 103 نقاط، وشمل التراجع أيضاً متوسط كمياته المتداولة بلغت 16% علماً أنه كسر مساره الصاعد الأسبوعي.

وفي قطاع الزراعة والصناعات الغذائية أغلق متراجعاً بواقع 202 نقطة وفي مقابل هذا الإغلاق نجح في إضافة كميات متداولة بلغ متوسطها 16% علماً أنه لايزال على المسار الصاعد للشهري.

وسجل قطاع النقل تراجعاً بلغ 242 نقطة وعند متوسط كمياته المتداولة نرى أن القطاع نجح في إضافة 12% علماً أنه كسر مساره الصاعد الأسبوعي وبالنسبة للمسار الشهري لازال صاعداً.

وفي قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات أغلق القطاع على تراجع بواقع 115 نقطة، ومقابل هذا الإغلاق السلبي نرى أن القطاع أضاف على متوسط كمياته المتداولة 43% ولايزال القطاع على المسار الهابط لليومي والأسبوعي والشهري.

وأغلق قطاع التجزئة متراجعاً بواقع 129 نقطة ولم يفلح الطرح الجديد في هذا القطاع بإغلاقة إيجابياً إلا على متوسط كمياته المتداولة، حيث أضاف 286% على متوسط كمياته المتداولة وتتركز النسبة الأكبر في شركة أسواق عبدالله العثيم. وفي قطاع التطوير العقاري نرى تراجعاً عن إغلاق أسبوعه الماضي بواقع 288 نقطة وفي المقابل سجل القطاع ارتفاع على متوسط الكميات المتداولة بلغت 2%.

وأغلق قطاع الإعلام والنشر متراجعاً بواقع 80 نقطة وكذلك سجل تراجعاً على متوسط الكميات المتداولة بلغت 40% ولايزال القطاع على المسار الهابط لليومي والاسبوعي والشهري.

وفي شركات الاستثمار المتعدد القطاع الأكثر تأثراً هذا الأسبوع حيث سجل تراجع بلغ 357 نقطة وكذلك سجل تراجعاً على متوسط الكميات المتداولة بلغت 4%. وفي الاستثمار الصناعي سجل القطاع تراجع بـ 4 نقاط ونجح القطاع بإضافة 3% على متوسط كمياته المتداولة.

وختاماً نغلق على ارتفاع مع القطاع الوحيد الذي سجل إغلاق أعلى من إغلاق أسبوعه الماضي وهو قطاع الصناعات والبتروكيماوية، حيث نجح بإضافة 14 نقطة وفي المقابل فشل في إضافة كميات على القطاع حيث تراجع متوسط كمياته المتتداولة بواقع 14% علماً أنه كسر مسار الصاعد الأسبوعي ولا نعتمد هذا الكسر حتى يؤكده خلال الأسبوع القادم.



anl.o@hotmail.com

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد