Al Jazirah NewsPaper Friday  18/07/2008 G Issue 13077
الجمعة 15 رجب 1429   العدد  13077
فعاليات المذنب 29 تتواصل وسط حضور كبير ونشاطات متعددة
سوق المجلس والجلسة اليومية

المذنب - عبد الله الشتيلي - حمد الشايع

يعتبر المجلس القديم بالمذنب من أقدم الأسواق بمنطقة القصيم حيث ارتبط ظهوره ببناء قصر باهلة العتيق والذي بني قبل القرن العاشر الهجري.

وقد مارس السوق دوره الطبيعي عبر حقب زمنية طويلة حتى تغيرت الظروف الاجتماعية والاقتصادية وانتقل السكان للأحياء الجديدة فهجر السوق في منتصف الثمانينيات من القرن الهجري الماضي.

وفي السنوات الأخيرة استعاد السوق حيويته ونشاطه باهتمام إمارة منطقة القصيم والهيئة العليا للسياحة وجهود مكثفة لبلدية مدينة المذنب وتكاتف الأهالي ورغبتهم في إعادة الحياة الطبيعية لهذا السوق المعلم البارز. ويحظى السوق باجتماع يومي بعد صلاة العصر يؤكد الدور الاجتماعي لهذا المجلس كما يتم إقامة مزاد على السلع والتحف القديمة في كل أربعاء بنهاية الشهر الهجري وبعد صلاة أداء الجمعة من كل أسبوع مما يدل على إمكانية تحقق النجاح الاقتصادي الذي أصبح توجهاً عالماً. ويتميز أصحاب الحوانيت المتناثرة على جوانب السوق بحسن التعامل مع الرواد الذين يفدون من سائر جهات المملكة والدول المجاورة.

ويتوقع أن يحقق المجلس مزيداً من النجاحات المستقبلية بعد استكمال وترميم المنازل والشوارع المحيطة به وبناء السور الذي يحيط بالديار القديمة مع إقامة البوابات الأبراج القديمة التي ستضفي على المكان المزيد من الجمال.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد