Al Jazirah NewsPaper Friday  18/07/2008 G Issue 13077
الجمعة 15 رجب 1429   العدد  13077
تطوير مهارات التواصل للأطفال التوحديين في البيئة المنزلية

الجزيرة - أحمد القرني

بحثت مجموعة من الخبيرات في مجال التواصل والنطق، التحديات الرئيسة التي تواجه الأطفال المشخصين بطيف من أطياف التوحد والاضطرابات التواصلية المصاحبة له، والصعوبات الكبيرة في وصف وتعميم الطرق التي يتواصل بها الأطفال التوحديون مع الآخرين. وناقشن مع أمهات الأطفال - في ورشة عمل نظمها برنامج رعاية أطفال التوحد الطبي في مستشفى الأطفال بمدينة الملك فهد الطبية بالتعاون مع مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة أول أمس - أبجديات تطوير مهارات التواصل للأطفال التوحديين في البيئة المنزلية. وقدمت المشاركات في ورشة العمل طرقاً كفيلة لمساعدة الأطفال التوحديين، منها إعطاء أهالي الأطفال المشخصين بطيف من أطياف التوحد من عمر (2- 5) سنوات، أدوات فعالة لمساعدة أطفالهم على تطوير مهارات التواصل، والتركيز على استخدام الأنشطة اليومية في المحيط المنزلي والأسري كأساس للانطلاق وتطوير المهارات التواصلية.

وركزت الورشة على أهمية استخدام المشاعر (العواطف) في عملية التواصل مع مصابي التوحد، وإمكانية التنبؤ وتلبية المتطلبات اللغوية للروتين اليومي، إضافة إلى أهمية استخدام المساندات المرئية لتعزيز عملية التعلم عند الأطفال الذين شخصوا بأحد أطياف التوحد.

وشرحت عناصر الورشة طرق اكتساب الفهم التفصيلي لمعنى عملية التواصل مقارنة باللغة، وكيفية استخدامها في عملية التواصل مع هذه الفئة، والتعرف على الأساسيات المعرفية لاكتساب الطفل اللغة، وفهم خصائص لغة الطفل التوحدي.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد