Al Jazirah NewsPaper Saturday  19/07/2008 G Issue 13078
السبت 16 رجب 1429   العدد  13078
مستعجل
مشكلتنا.. مع المواقف..
عبد الرحمن بن سعد السماري

مشكلة الرياض المزمنة.. هي تلك الاختناقات المرورية وتضاعف عدد السيارات بشكل لافت للنظر.. والشوارع لا تتسع.. ولا تتوسع.. والمواقف نفس المواقف.

** لقد شُيِّدت عمائر ضخمة للغاية وفي مناطق مكتظة ومزدحمة دون أن يكون في الحسبان في السابق أثناء التعمير.. أن هذه العمائر سيكون لها رواد وزوار وسكان معهم سيارات.

** في منطقة العليا.. أو.. وسط العليا وبالذات.. المنطقة المجاورة لديوان المظالم وكتابة العدل ومركز الحبيب الطبي ولا تهون (الزَّنْقة) جوازات الرياض.. وجارتها تعليم البنات.. هناك.. يستحيل الحصول على موقف بسبب كثرة الدوائر والمراكز التجارية والهيئات.

** هناك.. الشوارع ضيقة.. والمواقف مفقودة تماماً وتضطر تدور في المنطقة ساعة.. والوقوف أكثر من الدوران.. ثم تلجأ إلى الخروج كما جئت.. دون أن تظفر بموقف ولو بعيداً.. علماً بأن هناك محاولات من مركز الحبيب الطبي لتلاشي هذه المشكلة.. بتشييد مواقف متعددة الأدوار.. مع أننا ما زلنا في (عمانا) بالنسبة للمواقف متعددة الأدوار.. فإذا أردنا الذهاب إلى أي جهة أو سوق.. وهناك مواقف متعددة الأدوار حولها.. يلجأ البعض إلى الوقوف المزدوج أو على الرصيف أو الوقوف الخاطئ.. ويتركون المواقف متعددة الأدوار.. لأن هذه المواقف كما يقول (تبي رأس صاحي) فهم لا يعرفون كيف يتعاملون مع المواقف المتعددة الأدوار.. لا يعرفون كيف يقفون.. وكيف يخرجون و(هاذولا.. ربيعنا.. وهاذي عاداتهم) ولا يترك عادته إلا (الرْخَمَة!!)

** وفي مسجد الراجحي في شرق الرياض.. حيث الصلاة على الأموات يترك الناس المواقف المخصصة بجوار المسجد.. ويقفون بشكل مزدوج ويغلقون الشوارع.. بل يقفون بعيداً جداً.. ويتركون المواقف بجوار المسجد تماماً.. ذلك أن الكثير لا يعترف بالمواقف المتعددة الأدوار.. أو هو لا يعرف كيف يتعامل معها، بل وجدت أكثر من شخص في مواقف متعددة الأدوار يسأل عن باب الخروج وكيف يخرج من المواقف.. وهناك من يدور وهو يكلم نفسه (ها المواقف مالها بيبان؟!) مع أن هناك لوحات مكتوبا عليها وبخط (يقْراه العميان) توضح طريقة الدخول والخروج بشكل سهل.. لكن (هاذُولا ربيعنا.. نطقهم؟!).

** ويبدو - وليس عيباً - أننا في حاجة إلى تعليم الناس أو السائقين القدامى.. كيف يتعامل مع المواقف متعددة الأدوار مع أن بعض الرؤوس لا يفيد معها.. حتى (الفاروع).

** الرياض مع هذه القفزة المعمارية.. وهذا النمو العمراني الكبير.. يجب أن تحل مشاكل وقوف السيارات وبالذات.. الأحياء التي صُممت سابقاً وأُغفل عنها هذا الجانب مثل.. (دواعيس) شارع الوشم.. المسماة.. الأحوال المدنية بالرياض.

** نعم.. اليوم.. أُخذ هذا في الحسبان.. لكن الأحياء السابقة والمجمعات السابقة.. كيف هو حل مشاكلها؟!



لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 5076 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد