Al Jazirah NewsPaper Saturday  19/07/2008 G Issue 13078
السبت 16 رجب 1429   العدد  13078
إيقاف وإغلاق 2411 محلاً في الرياض

«الجزيرة» - عبدالرحمن المصيبيح:

تواصل الإدارة العامة لصحة البيئة في أمانة منطقة الرياض تنفيذ حملة الرقابة الصحية المكثفة خلال فصل الصيف بعنوان: (الصيف وسلامة الغذاء).

وأوضح المهندس سليمان البطحي مدير عام صحة البيئة: إن هذه الحملة قد أسفرت عن زيارة وضبط وإغلاق عدد من المحلات المخالفة.. وكذلك إجراء العديد من الفحوصات على النحو التالي: بلغ عدد المنشآت التي تمت زيارتها 20632 محلاً، أما المحلات التي تم تغريمها فبلغت 2113 محلاً، كما تم إيقاف وإغلاق 398، وبلغ إجمالي الغرامات المالية 1.771.300 كما اشتملت الحملة على تنفيذ حملات الفحص بواسطة المختبرات المتنقلة، حيث تم فحص 100 عامل، وأخذ عينات أعد بها فحص سريع بلغ عددها (50) عينة وبلغ فحص الأسطح السريع 50، وعينات المياه 30 عينة.

مشيراً إلى أن الحملة تضمنت تنفيذ حملة إعلامية موسعة حيث بلغ عدد المطويات الموزعة 50000 مطوية، ومغلفات اللباس الصحي 50000 مغلف، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الحملة تشمل جولات مكثفة على المطاعم والمطابخ ومحلات الوجبات السريعة، وقصور الأفراح والفنادق وأماكن الترفيه في المجمعات التجارية، وكلفت جهاز الرقابة الصحية بالعمل على 3 فترات بالتناوب حتى الساعة الرابعة صباحاً، وهدف الحملة هو بذل مزيد من الجهد للحد من مخالفة الاشتراطات الصحية والتأكد من سلامة الغذاء المقدم للمستهلكين وزيادة التوعية لدى العاملين في المنشآت.. حيث إن (الصيف) يتطلب تكثيف الرقابة على المنشآت التي تقدم وجبات غذائية للمستهلكين، نظراً للارتفاع في درجات الحرارة التي تساعد على سرعة نمو وتكاثر الأحياء الدقيقة في حالات التعامل مع الأغذية بطرق غير سليمة سواء في النقل أو التخزين أو التداول مما قد يؤدي إلى سرعة تلف وفساد الأغذية وعدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، وفي بعض الحالات إلى حدوث التسمم الغذائي.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد