Al Jazirah NewsPaper Sunday  20/07/2008 G Issue 13079
الأحد 17 رجب 1429   العدد  13079
بعد مداولات استمرت نحو سبع ساعات
الوزاري العربي يدعم السودان.. ويصف موقف (أوكامبو) بغير المتوازن

القاهرة - ضياء عبدالعزيز - هانيا هشام - محمد الرماح

اختتم وزراء الخارجية العرب أعمال دورتهم غير العادية مساء أمس والمخصصة لبحث مستجدات الوضع بين المحكمة الجنائية الدولية والسودان في ضوء الاتهام الذي وجهه المدعي العام للمحكمة الدولية للرئيس السوداني عمر البشير. ورأس وفد المملكة العربية السعودية إلى الاجتماع صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية.

وبعد مداولات استمرت نحو سبع ساعات صدر عن الاجتماع قرار رسمي أكد على دعم السودان ووحدته والتنمية فيه والتأكيد على احترام سيادة السودان ووحدة أراضيه واستقلاله ومطالبة جميع الدول تأكيد هذا الالتزام عملياً ودعم المساعي الرامية إلى تحقيق السلام والوفاق الوطني بين أبنائه.

وجدد القرار التضامن مع السودان في مواجهة أية مخططات تستهدف النيل من سيادته ووحدته واستقراره وانتقد ما اعتبره (موقفاً غير متوازن للمدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية) لويس مورينو أوكامبو الذي اتهم الرئيس السوداني عمر البشير بالإبادة الجماعية وطلب إصدار مذكرة توقيف بحقه.وشدد القرار على (أهلية القضاء السوداني) مؤكداً أنه (صاحب الولاية الأصيلة في إحقاق العدالة)، ودعا إلى (استكمالات المحاكمات) التي جرت في السودان في جرائم دارفور (وتحقيق العدالة الناجزة بمتابعة من جانب الجامعة العربية والاتحاد الإفريقي).

وأعلن الوزراء في قرارهم (رفض أي محاولات لتسييس مبادئ العدالة الدولية واستخدامها في الانتقاص من سيادة الدول ووحدتها وأمنها واستقرارها ورموزها الوطنية). وطالبوا مجلس الأمن الدولي ب(توخي الحذر الشديد في التعامل مع الأوضاع في السودان خلال المرحلة المقبلة وعدم إتاحة الفرصة لأي طرف أو عمل أي إجراء يؤدي إلى تقويض جهود التسوية السياسية لأزمة دارفور أو خلق مناخ عدم استقرار في البلاد يهدد مستقبل جهود حفظ السلام في دافور أو في جنوب البلاد).

وفي مؤتمر صحافي في ختام الاجتماعات قال الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى (لاحظنا في التقرير أن هناك عدم توازن فلم يصدر شيء عن حركات التمرد وما قامت به).

وشدد موسى في معرض رده على أسئلة الصحافيين على التصور العربي لتسوية الأزمة الناجمة عن طلب إصدار مذكرة توقيف بحق البشير، مؤكداً أن القضاء السوداني (سيكون له دور هام في المرحلة المقبلة).

وتنص لوائح المحكمة الجنائية الدولية على أن اختصاصها بالنظر في أي قضية يسقط تلقائياً إذا كان القضاء الوطني يتولي بجدية أمر هذه القضية ولم تكن محاكماته (صورية).

وأكد موسى أنه سيزور السودان اليوم الأحد ليعرض على البشير خطة عمل اتفق عليها الوزراء ولكنه رفض كشف مضمونها قبل مناقشتها مع الرئيس السوداني.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد