Al Jazirah NewsPaper Sunday  20/07/2008 G Issue 13079
الأحد 17 رجب 1429   العدد  13079
قامت بالتحقيق في أكثر من 280 مخالفة لنظام السوق
هيئة سوق المال تنهي التحقيق في نصف المخالفات في نظامها

«الجزيرة» - الرياض

أوضحت الإدارة العامة للمتابعة والتنفيذ بهيئة سوق المال، أنها قامت منذ إنشائها في العام 2004 بالتحقيق في أكثر من 280 مخالفة لنظام سوق المال ولوائحه التنفيذية, وتم إنهاء 145 منها.

وبيّن الأستاذ فوزي الحبيب مدير عام إدارة المتابعة والتنفيذ أنّ الإدارة تلقت أكثر من 3000 شكوى، تم إنهاء 97% منها بعد بحثها ومراجعتها لتحديد طرق معالجتها والبت فيها, كما قامت بتوجيه ما يزيد على 400 طلب من البنوك والشركات والجهات الأخرى ذات الصلة.

وفيما يتعلق بالمواقع الإلكترونية المخالفة أفاد الحبيب أنه تم استدعاء عدد كبير من أصحاب المواقع المخالفة ومقدمي الرسائل القصيرة (sms) الذين يقومون بأعمال الأوراق المالية دون ترخيص من الهيئة، واتخاذ الإجراءات النظامية بما في ذلك استجواب أصحاب تلك المواقع، والتأكد من إقفال المواقع المخالفة. وتم معالجة الكثير من قضايا توظيف الأموال والاشتراك في اللجان ذات العلاقة وقضايا طرح الأوراق المالية (الاكتتابات) أو الدعوة والترويج لها.

وأشار فوزي الحبيب إلى أنّ هناك دراسة لأحد المستشارين عن أسواق عالمية متقدمة، مفادها أن التحقيق في بعض القضايا يستغرق 3-5 سنوات، في حين أن هيئة سوق المال قلصت تلك المدة إلى النصف. وأشار إلى أنّ قيام الإدارة العامة للمتابعة والتنفيذ بدورها وتنفيذ مهامها يحقق الأهداف المنشودة والمراد تحقيقها في أسواق الأوراق المالية كافة، وذلك من خلال تحقيق درجة عالية من النزاهة والشفافية, وبث الطمأنينة في نفوس المتعاملين وردع مرتكبي المخالفات. كما أنّ الإدارة تسعى لحماية المستثمرين في سوق الأوراق المالية والحد من انتشار أعمال الأوراق المالية غير النظامية في سوق ناشئة كالمشورة والإدارة على الشبكة العنكبوتية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد