Al Jazirah NewsPaper Sunday  20/07/2008 G Issue 13079
الأحد 17 رجب 1429   العدد  13079
بمساحة 137 ألف متر مربع مع رفع مستوى المنطقة خدمة للمواطنين والزوار
توسعة الساحة الشرقية للمسجد النبوي لتستوعب 230 ألف مصلٍّ

المدينة - مروان قصاص

أعلن معالي أمين منطقة المدينة المنورة المهندس عبدالعزيز بن عبدالرحمن الحصين أنه صدر الأمر السامي الكريم بتوسعة الساحة الشرقية من المسجد النبوي الشريف لتشمل المساحة المحصورة من شارع الملك عبدالعزيز جنوباً والساحة الشرقية للمسجد النبوي غرباً وشارع العباس بن عبدالمطلب شمالاً وطريق الملك فيصل شرقاً. وبمساحة إجمالية قدرها (137405م) (مئة وسبعة وثلاثون ألفاً وأربعمائة وخمسة أمتار مربعة)، كما نص الأمر السامي أيضاً بالموافقة على نزع ملكية العقارات المحصورة بين طريق الملك عبدالعزيز جنوباً وطريق المطار (المدخل الشرقي) شمالاً وشارع الأعمدة شرقاً وطريق الملك فيصل غرباً والبالغ مساحتها (586624م2) خمسمائة وستة وثمانين ألفاً وستمائة وأربعة وعشرين متراً مربعاً واستغلال جزء منها لتوفير المرافق والخدمات وتطوير أجزاء منها لتحسين المنطقة ورفع مستواها لخدمة المواطنين والزوار.

كما تضمن الأمر السامي الموافقة على تخصيص أجزاء من المناطق الواقعة في الجهة الغربية من المسجد النبوي الشريف والتي تشمل مشروع أسواق الحرم الغربية ومشروع المناخة الحضري وتعويض المستثمرين فيه نظراً لأنها أراضٍ حكومية وتمثل امتداداً طبيعياً للساحة الغربية.

وتأتي هذه المشروعات العملاقة ضمن اهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- للعناية بالمدينة المنورة وخدمة الزوار والحجاج والمعتمرين الذين يفدون إليها على مدار العام واستكمالاً للمشروعات التي تقوم بها الدولة السعودية لتطوير الحرمين الشريفين. فالإضافة الجديدة لساحة المسجد النبوي من الجهة الشرقية ستزيد المساحات المستخدمة للصلاة في الساحات إلى الضعف. حيث ستصل إلى (272405م2) وتستوعب الساحة الجديدة حوالي مئتين وثلاثين ألف مصل. أما منطقة الإجابة شرق طريق الملك فيصل فإن مساحة الخدمات والتطوير تعادل مساحة المنطقة المركزية المطورة بالكامل. هذا وسوف تباشر لجان الحصر والتقدير قريباً لتنفيذ الأمر السامي الكريم حيث تقرر بدء أعمال الإزالة اعتباراً من تاريخ 15-1- 1430هـ، وفتح حساب في مؤسسة النقد العربي السعودي لصالح المشروع، كما جرى توجيه الجهات المختصة بإيقاف إصدار تراخيص بالبناء في نطاق المشروع وإيقاف العمل في المشروعات الجاري تنفيذها ما عدا التي يمكن لأصحابها الاستفادة منها خلال موسم حج 1429هـ.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد