Al Jazirah NewsPaper Sunday  20/07/2008 G Issue 13079
الأحد 17 رجب 1429   العدد  13079
بالمنشار!
النقل الحصري للقنوات المحلية!
أحمد الرشيد

في دولة الإمارات منحوا حقوق النقل الحصري لقناتي دبي وأبوظبي الرياضيتين في مقابل مادي جيد رغم المزايدات التي أبدتها القنوات التجارية تقديراً للدور الذي لعبته القناتين في التعريف بالرياضة الإماراتية وللثقة في حرص القناتين على تقديم الوجه المشرق لمسابقات كرة القدم المحلية وتفرغهما لهذا الجانب الإعلامي الذي يغيب في غالبيته مع القنوات التجارية المشغولة رزنامتها الموسمية بحقوق النقل الحصري لعدد من البطولات المحلية العربية والعالمية.

والقرار لم يكن لمجرد التعاطف مع القنوات المحلية، بل هو تفضيل وأولوية بعد أن حققت المتطلبات الفنية اللازمة للنقل التلفزيوني المتطور مع مراعاتها في الجانب المالي مقارنة بما يمكن أن تقدمه القنوات التجارية!

السؤال هل يمكن لقنوات التلفزيون السعودي تطوير آلياتها بما يؤهلها للفوز بالنقل الحصري للمسابقات الكروية السعودية الأشهر والأكثر شعبية في المنطقة؟!

أرجو ذلك وإلى أن يتحقق سنظل نطالب بأن يكون المنتخب بعيداً عن النقل الحصري وأن تكون مسابقاتنا المحلية حصرياً للقناة المتطورة في إمكاناتها الفنية وفي فكر العاملين فيها وفي مستوى الجزيرة الرياضية!

شهادة كامل ناقصة!

تأكيد المشرف العام على قنوات راديو وتلفزيون العرب محيي الدين كامل على أن الهلال هو الأكثر جماهيرية في المملكة يليه الإتحاد ثم الأهلي فالنصر والوحدة من واقع أرقام اشتراكات الجماهير في تلك القنوات هو في الواقع شهادة ناقصة تدين العاملين في تلك القنوات الذين لم يقدروا جماهير النادي الأكثر شعبية وناصبوهم العداء انتصاراً لمنافسيهم وغياب التقدير مرده إلى المهنية الغائبة عن الثلاثي الأكثر أثراً وتأثيراً في تلك القنوات!

فالفراج والوثلان والفودة هم أكثر من يستفز الجماهير التي تدعم قنواتهم، بل هم في سبيل ذلك يضحون بالعمل الفني ويقدمونه مشوهاً في شكله ومضمونه لذلك على السيد كامل أن يصحح أوضاع قنواته قبل أن تفقد الجماهير التي تدعمها والتصحيح يجب أن يضمن الحياد والجودة في العمل الفني وعليه أن يضع تجربة الجزيرة الرياضية في يورو 2008 نموذجاً لتطوير التقديم والتحليل والتصوير والإخراج والتعليق في قنواته وأن يحترم المشاهد بتقديم خدمة فنية راقية تتناسب مع ما يدفعه من مبلغ مالي كبير في مقابل الاشتراك القسري في هذه القنوات!

موبايلي والهلال شكراً!اختلاف الهلال وموبايلي على مضامين عقد الشراكة الذي يجمع بينهما ثم اتفاقهما على حل وسط يرضي الطرفين كما يشاع حالياً هو إن تم سيكون نموذجاً للتعامل الراقي البعيد عن مجرد العناد والحرص على الانتصار للذات مهما كانت العواقب!

والعقلية الاستثمارية الواعية لدى الهلال وموبايلي قادرة على احتواء الخلاف من منطلق أن مصلحة الطرفين هي في الإتفاق ونبذ الإختلاف، فالشركة لا بد وأنها قد لاحظت أن الهلال بدأ يحقق لها أهدافها ولهذا يفترض أن تكون حريصة على استمرارية عقد الشراكة وهي تدرك أيضاً أن العقد لم ينصف الهلال وأنها استثمرت (استعجال) الإدارة السابقة وافتقادها للمتخصص الذي يحسن صياغة العقد وفق جدوى اقتصادية عالية تتناسب مع شعبية النادي وبطولاته التي لا تغيب!

وإدارة الهلال الجديدة أحست مثل كل الهلاليين بالغبن وأوكلت مهمة تصحيح أوضاع عقد الشراكة لرجل خبير ومتخصص هو الأمير عبدالله بن مساعد الذكي تماماً في إدارة مثل هذا النوع من (المفاوضات) فهو إلى جانب حرصه على إنصاف ناديه هو أيضاً حريص على استمرارية الشراكة مع شركة رائدة ومتطورة ليست بعيدة في خططها وبرامجها عن منظورة الاقتصادي الرحب!

أسوأ محطة في المفاوضات تلك التي أعلن خلالها عن عزم الهلال إلغاء عقد الشراكة ودفع الشرط الجزائي وهذا لو حدث لأضر كثيراً بمسيرة الاستثمار في الرياضة لكن لحسن الحظ أن العقد يجمع بين مؤسستين عملاقتين تداران بوعي إداري قادر على استيعاب كل جوانب الاختلاف وتقديم نموذج للتعاون الذي يحقق مصالح الجميع.

الإدارة بالنفخ!

في المواسم الأخيرة ظهرت نماذج إدارية تتعامل مع الصحافة والصحفيين بأساليب غير معهودة بعضها يطبق الإدارة (بالنفخ) ظناً أن ذلك يكفي لإثارة الرعب في المتلقي وبعضها يعمد إلى المادة على طريقة أطعم الفم تستحي العين!

وكلا النموذجين مع الأسف صار لهما سوق رائجة في وسطنا الصحفي بسبب كثرة تواجد صورة الصحفي الضعيف إما في شخصيته وإما في إمكاناته المادية!

الإدارة بالنفخ نجحت مع ضعاف الشخصية وتقهقرت من أمام الصحفيين أصحاب المواقف والمبادئ!

والإدارة بالمادة اتخذت عدة أشكال منها ما هو مباشر ومنها ما هو عن طريق التوظيف وأكثرية المستفيدين جاءوا من خارج الوسط الرياضي وأشهرهم جاء من الوسط الفني!

تخليص الوسط الإعلامي من الإعلامي الضعيف الشخصية والإعلامي الشحاذ مطلب ملح للمحافظة على سمعة الإعلامي والارتقاء بمستوى العمل الإعلامي الذي يقدمه.

وسع صدرك!

** أجنبي النصر رزاق أبوتوبوزي يقول أن حمل زوجتي كان له دور في غيابي عن التهديف!

** من اللي يركض أنت أم زوجتك؟!

** الموضوع طريف وثري وعندي أشياء كثيرة حوله لكن أخاف أطيح في المحظور!

** بعض جماهير الهلال زعلانة تقول مفاوضات إدارة النادي مع اللاعبين المحليين تنتهي بدون نتيجة بينما كل صفقات الجار المحلية تتم بسهولة وبسرعة!

** في رأيي أن اللاعب يحرص على الالتحاق بالنصر لأسباب عديدة منها..

- ضمان اللعب أساسياً!

- الحصول على النجومية في النصر سهل لغياب النجوم!

- اللاعب في النصر يلعب بدون ضغوط إذا فاز الفريق الحمد لله وإذا ما فاز الوعد الموسم القادم!

- صفقات النصر مع لاعبين وليست مع نجوم!

- أخيراً في النصر غزارة في الإنتاج وسوء في التوزيع فالعشرة ملايين التي صرفت في صفقات حماد الطائي والزهراني والموينع يمكن أن تقدم للنصر نجم كامل الدسم!

** المفروض بعد النتائج الكبيرة التي يحققها فريق شباب النصر بمعسكره الحالي بالبرازيل أن يجلس السنة القادمة بالرياض والفرق البرازيلية هي التي تقيم معسكرات بالمملكة وتستفيد من اللعب مع مثل هذا الفريق الكبير الذي هزمها بالخمسات والستات على أرضها وبين جمهورها!

** رسالة جوال وصلتني تقول: (هل تصدق مثلاً أن مبلغ انتقال ناصر الشمراني من الوحدة إلى الشباب يعادل مبلغ الإعانة السنوية الذي تدفعه الرئاسة لسبعين نادياً من أندية الدرجة الثالثة)!

** الإعانة بيد وزارة المالية التي أرجو أن لا تبخل على الرياضة والشباب فدورهما في المجتمع بات مهماً ومؤثراً أكثر من أي وقت مضى!

** نلتقي على خير إن شاء الله بعد الإجازة.



لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 6384 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد